Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السلطات الأسترالية تدافع عن العزل العام مع تسجيل إصابات قياسية

ارتفاع عدد حالات كورونا في الصين ونيوزيلندا تقر بأن استراتيجيتها "صفر كوفيد" مهددة بالمتحورة "دلتا"

دافع رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم الأحد، عن استراتيجية العزل العام التي تنتهجها بلاده لمكافحة تفشي فيروس كورونا، قائلاً إن هذه السياسة ستستمر حتى يتم تطعيم 70 في المئة على الأقل من السكان بشكل كامل، وذلك في الوقت الذي حطمت فيه الإصابات اليومية الأرقام القياسية.

وتجاوزت حالات الإصابة التي سجلت، اليوم الأحد، بسلالة "دلتا" سريعة الانتشار والتي بلغت 914 حالة، الرقم القياسي السابق المسجل قبل يوم، والذي بلغ 894.

وقال موريسون في مقابلة تلفزيونية في هيئة الإذاعة الأسترالية "لا يمكنكم التعايش مع عمليات العزل العام للأبد وفي مرحلة سيكون عليكم تغيير هذا الوضع، ويتم ذلك عند نسبة 70 في المئة".

ويعد العزل العام عنصراً أساسياً في استراتيجية الحكومة الاتحادية لوقف تفشي المرض حتى يتم تطعيم 70 في المئة من السكان وإعادة فتح تدريجي لحدود أستراليا عندما يصل هذا العدد إلى 80 في المئة.

لكن كثيرين نفد صبرهم. واعتقلت الشرطة الأسترالية، أمس السبت، مئات المحتجين الرافضين للعزل العام في مدينتي ملبورن وسيدني عاصمتي أكثر ولايتي أستراليا سكاناً نيو ساوث ويلز وفيكتوريا والخاضعتين لعزل عام صارم.

وسجلت ولاية فيكتوريا، في سادس عزل عام لها منذ بداية الجائحة، اليوم الأحد، 65 إصابة محلية. وسجلت نيو ساوث ويلز 830 إصابة جديدة، اليوم، على الرغم من الجهود المكثفة.

وذكرت بيانات وزارة الصحة الأسترالية، السبت، أنه تم تطعيم نحو 30 في المئة فقط ممن يزيد أعمارهم على 16 عاماً بشكل كامل حتى الآن، ويرجع ذلك أساساً إلى ندرة إمداد لقاح "فايزر" وعدم ارتياح الناس للقاح "أسترازينيكا".

استراتيجية نيوزيلندا مهددة 

في نيوزيلندا، أقرت السلطات، الأحد، بأن استراتيجيتها "صفر كوفيد" مهددة بعودة تفشي الفيروس مدفوعاً بالمتحورة "دلتا".

وقال الوزير المسؤول عن مكافحة كوفيد-19 كريس هيبكنز لمحطة "تي في أن زي" التلفزيونية "دلتا لا تشبه أي متحورة شهدناها منذ بداية الوباء". وأضاف "هذا يغير كل شيء، وهذا يعني أن كل الإجراءات الحالية لدينا تبدو أقل ملاءمة، ما يثير تساؤلات حول مستقبل استراتيجيتنا على المدى الطويل".

وتحدث عن 21 إصابة جديدة مرتبطة ببؤرة الوباء التي ظهرت الأسبوع الماضي في أوكلاند. وأدت أول إصابة انتقلت محلياً خلال ستة أشهر إلى إغلاق على المستوى الوطني.

وأكد هيبكنز أن احتواء هذه البؤرة كان أصعب بكثير من احتواء البؤر السابقة لأن المتحورة "دلتا" أشد عدوى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشادت دول كثيرة بالأرخبيل لإدارته الفعالة لأزمة الوباء حتى الآن، حيث لم تسجل فيه سوى 26 وفاة، فيما عدد سكانه خمسة ملايين نسمة.

ولا تزال حملة التلقيح بطيئة في نيوزيلندا مع تلقيح حوالى 20 في المئة من السكان فقط بشكل كامل.

ومن المقرر أن ينتهي الإغلاق الوطني، ليل الثلاثاء، لكن هيبكنز قال، إن أوكلاند قد تواجه المزيد من القيود حتى لو رفعت في أماكن أخرى.

7050 إصابة جديدة في ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأحد، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى ثلاثة ملايين و868197 بعد تسجيل 7050 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات ثلاث حالات ليصل إجمالي الوفيات إلى 91976.

ارتفاع الإصابات في الصين

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الأحد، إن البر الرئيس سجل 32 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، السبت، مقابل 20 إصابة قبل يوم.

وذكرت اللجنة في بيان أن أربعاً من الإصابات الجديدة محلية من دون تغيير عن العدد المسجل قبل يوم. وقالت، إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 19 نزولاً من 20 قبل يوم. ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 في بر الصين الرئيس 94631، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

إصابة جيسي جاكسون

نقل القس والناشط الشهير في مجال الحقوق المدنية في الولايات المتحدة جيسي جاكسون إلى المستشفى بعد ما ثبتت إصابته بفيروس كورونا على الرغم من حصوله على اللقاح، كما أعلنت، السبت، المنظمة التي يرأسها.

ويعالج جيسي جاكسون (79 عاماً) وزوجته جاكلين جاكسون (77 عاماً) في مستشفى نورثوسترن في شيكاغو، كما أفادت منظمة "تحالف رينبو بوش كواليشن" التي يرأسها القس في بيان نشر على "فيسبوك".

وأضاف البيان أن "الأطباء يراقبون حالتهما في الوقت الراهن. يجب على أي شخص كان على اتصال معهما في الأيام الخمسة أو الستة الماضية أن يتبع" الإرشادات الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

وجاكسون هو رفيق مارتن لوثر كينغ في الستينيات وقس معمداني مولود في 8 أكتوبر (تشرين الأول) 1941 في أميركا التي كان يسودها الفصل العنصري. ترشح للانتخابات التمهيدية الرئاسية الأميركية مرتين في الثمانينيات، وبقي لفترة طويلة الشخصية السوداء الشهيرة الوحيدة التي خاضت السباق إلى البيت الأبيض حتى باراك أوباما.

المزيد من صحة