Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ألسنة النيران تواصل امتدادها على أبواب أثينا لليوم الرابع

لا يزال 57 حريقا مشتعلا من إجمالي 99 أُحصيت والسلطات تجلي المئات بالقوارب من جزيرة يونانية

حرائق الغابات تتسع على بعد 30 كيلومترا شمال أثينا  (أ ف ب)

أمضى رجال الإطفاء اليونانيون الذين ينتظرون، صباح الجمعة، وصول تعزيزات من فرنسا، ليلة صعبة في مواجهة ألسنة النيران التي اندلعت على بعد 30 كيلومتراً من أثينا وأسفرت عن إصابة خمسة مدنيين وإخلاء خمس قرى وحرق العديد من المنازل، وفق ما أعلنت السلطات.

رائحة الحريق

واستيقظت أثينا، الجمعة، على رائحة الحريق وسحب الدخان، بعد ما استعرت النيران مجدداً بعد ظهر الخميس عند سفح جبل بارناس، بعد ما أتت على مساحة تقدر بأكثر من 1200 هكتار، منذ الثلاثاء.

وقال رئيس الحكومة كرياكوس ميتسوتاكيس، في خطاب عبر الشاشة، ليل الخميس، "تواجه بلادنا وضعاً حرجاً للغاية"، بعد أن اجتاحت عشرات الحرائق أنحاء عدة في البلاد منذ أسبوع وسط موجة قيظ. وأضاف "نواجه ظروفاً غير مسبوقة فيما حولت أيام عدة من موجة الحر البلاد بأكملها إلى برميل بارود".

وبحسب نائب وزير الحماية المدنية نيكوس هردالياس، بقي 57 حريقاً من إجمالي 99 أحصيت، الخميس، نشطة حتى المساء، رغم الجهود لإخمادها، خصوصاً في جزيرة إيفيا وفي بيلوبونيز غرب وشرق البلاد. وبقي الوضع مثيراً للقلق، صباح الجمعة.

جهود دولية متواصلة

في قرية أفيدنيس الواقعة على بعد 30 كيلومتراً شمال أثينا، شاهد مصوران لوكالة الصحافة الفرنسية نيراناً في الليل قالا، إنها الأشد ضراوة. وتسببت في إصابة رجل إطفاء وخمسة من السكان بحروق طفيفة، نقلوا على إثرها إلى المستشفى، وفق ما أفادت وكالة الأنباء اليونانية.

وتم قطع طريقين رئيسيَن، أحدهما سريع يربط أثينا بشمال البلاد، كتدبير احترازي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويبذل ما لا يقل عن 450 من رجال الإطفاء اليونانيين جهوداً جبارة للتعامل مع الكارثة، بمؤازرة آليات في البر والجو. ووصل، مساء الخميس، أكثر من 80 عنصراً من رجال الإطفاء الفرنسيين، من جنود ومدنيين، على أن يبدأوا تدخلهم الجمعة، وفق ما أفاد مسؤول فرنسي.

وأعلنت وزارة الحماية المدنية أنها تتوقع وصول طائرتين من فرنسا وثلاث مروحيات من سويسرا إضافة إلى تعزيزات من قبرص والسويد.

وأفادت السلطات الإسرائيلية من جهتها، أن إسرائيل سترسل في طائرة مدنية 15 من رجال الإطفاء وشحنة كبيرة من مثبطات اللهب في أقرب وقت ممكن.

بسبب الخطر الشديد، حظرت السلطات السفر أو دخول الغابات والمتنزهات الوطنية حتى 9 أغسطس (آب)، وفقاً للحماية المدنية.

إجلاء المئات بالقوارب

وأجلت السلطات المئات بالقوارب من جزيرة قريبة من العاصمة اليونانية أثينا، اليوم الجمعة، مع انتشار حرائق الغابات لليوم الرابع، بينما تتوقع خدمات الطوارئ رياحاً قوية واستمرار درجات الحرارة المرتفعة.

وأجلت قوارب خفر السواحل بمساعدة قوارب سياحية 631 شخصاً منذ وقت متأخر أمس الخميس مع انتشار الحرائق في منطقة واسعة من غابات الصنوبر منذ الثلاثاء ووصولها حتى ساحل البحر.

وقال مسؤول بخفر السواحل، إنه تم نقل الجميع بأمان، مضيفاً أن الدوريات البحرية مستمرة تحسباً لأي طوارئ.

وانتشر دخان كثيف في سماء أثينا جراء حرائق الغابات في الضواحي الشمالية للمدينة التي اشتعلت مجدداً، أمس الخميس، بعد ما خمدت في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وظلت درجة الحرارة أعلى من 40 مئوية طوال الأسبوع، ولا يتوقع انخفاضها، اليوم الجمعة، بينما من المتوقع أن تؤدي شدة الرياح إلى انتشار الحرائق أكثر.

ووفقاً لـ"رويترز"، قال مسؤولون في الصحة، "إن تسعة أشخاص على الأقل نقلوا إلى المستشفى بإصابات متنوعة منهم متطوعان في الإطفاء أصيبا بحرائق ويعالجان في وحدة الرعاية المركزة في أثينا".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات