Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لقاء قمة بين السعودية وعمان و"المياه" تشعل الغضب في إيران

القبض على قتلة الهاشمي والصدر يقاطع الانتخابات العراقية والحريري يتخلى عن تشكيل الحكومة الللبنانية

بدأ الأسبوع بقمة سعودية - عمانية شهدت موقفاً من السياسات الإيرانية، وانتهى، تقريباً، بالإعلان عن القبض على قتلة الباحث العراقي هشام الهاشمي.

وخلال الأسبوع استمرت المعارك في أفغانستان، وأعمال العنف في جنوب أفريقيا، في وقت شهدت كوبا تظاهرات تاريخية نادرة، هتف خلالها المحتجون ضد الجوع والديكتاتورية.

كذلك، اعتذر سعد الحريري عن تشكيل حكومة جديدة في لبنان، وانسحب مقتدى الصدر من الانتخابات النيابية المقبلة في العراق.

هنا، بعض أبرز الأحداث.

 

الملك السعودي يستقبل سلطان عمان

 

استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز، الأحد 11 يوليو (تموز)، سلطان عُمان هيثم بن طارق، الذي وصل في وقت سابق إلى مدينة نيوم السعودية في زيارة "دولة".

وعقدا جلسة مباحثات رسمية بحضور ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وعدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

وأصدرت السعودية وعمان بياناً مشتركاً شددتا فيه على أهمية التعاون في ما يخص السياسات الإيرانية، والتعامل بشكل "جدي وفعال مع الملف النووي والصاروخي الإيراني، وبما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي". وأكدتا ضرورة إيجاد حل للأزمة اليمنية.

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم لتأسيس مجلس تنسيق سعودي – عُماني. واتفقا على الإسراع في افتتاح الطريق البري المباشر والمنفذ الحدودي الذي سيُسهم في سلاسة تنقل مواطني البلدين.

 

القبض على قتلة هشام الهاشمي

 

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجمعة، "القبض على قتلة" الباحث هشام الهاشمي (47 عاماً)، الذي اغتيل في بغداد في 6 يوليو 2020.

وكان الباحث ناشطاً في المجتمع المدني، وقد تبنى موقفاً قوياً لمصلحة الاحتجاجات، التي طالبت بإصلاح شامل للنظام السياسي، ونددت بالهيمنة الإيرانية على القرار السياسي في العراق.

واغتيل عشرات من المعارضين العراقيين منذ اندلاع الاحتجاجات عام 2019، التي أسفرت عن مقتل 600 شخص على الأقل، وإصابة 30 ألفاً، فيما تعرض عشرات للخطف لفترة وجيزة.

 

الصدر يقاطع الانتخابات العراقية

 

انسحب رجل الدين العراقي مقتدى الصدر، الخميس، من الانتخابات العراقية المقرر إجراؤها في أكتوبر (تشرين الأول).

وتعتبر هذه المقاطعة ضربة لخطط الانتخابات المبكرة، التي دعا إليها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي استجابة لمطالب رُفعت خلال التظاهرات العارمة في البلاد.

 

الحريري يعتذر عن عدم تشكيل حكومة جديدة

 

اعتذر الرئيس سعد الحريري، الخميس، عن عدم تشكيل حكومة لبنانية جديدة، بعد اجتماع مع رئيس الجمهورية ميشال عون.

وقال الحريري، إن عون طلب "تعديلات جوهرية تطال تسمية الوزراء المسيحيين".

في المقابل، أعلنت الرئاسة اللبنانية، أن عون عرض على الحريري ملاحظاته على التشكيلة المقترحة "طالباً البحث في إجراء بعض التعديلات للعودة إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه" من خلال مسعى رئيس مجلس النواب نبيه بري، لكن "الرئيس المكلف لم يكن مستعداً للبحث في أي تعديل من أي نوع كان".

 

نقص حاد في المياه يشعل غضباً في إيران

 

ذكرت وسائل إعلام إيرانية، الجمعة، أن احتجاجات اندلعت في الشوارع خلال الليل، بسبب نقص حاد في المياه في جنوب غربي البلاد الغني بالنفط، إذ تواجه إيران أسوأ جفاف منذ 50 عاماً.

وأظهرت مقاطع مصورة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي محتجين يضرمون النار في إطارات لإغلاق طريق. وشوهدت قوات أمن تحاول تفريق الحشود، وتردد دوي بعض الطلقات النارية.

وذكرت "رويترز" أنه لم يتسنَ التحقق من صحة المقاطع المصورة على نحو مستقل.

 

استمرار المعارك في أفغانستان

 

فيما تستمر المعارك في مناطق عدة في أفغانستان، بين القوات الحكومية وحركة "طالبان"، شنت القوات، الجمعة، هجوماً لاستعادة السيطرة على معبر "سبين بولداك" الحدودي الرئيس مع باكستان، الذي أعلنت "طالبان" السيطرة عليه.

وكثفت عواصم إقليمية عدة جهودها لإقناع الأطراف المتحاربة بالحوار.

 

"احتمال كبير" لظهور متحورات جديدة من كورونا

 

حذرت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، الجمعة، من "احتمال كبير" لظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا "ربما تكون أشد خطورة".

وقال خبراء اللجنة الذين يقدمون المشورة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية في بيان، الأربعاء، إن "الوباء لم ينته بعد".

وأكد رئيس اللجنة الفرنسي ديدييه حسين أن "التطورات الأخيرة مقلقة، فبعد 18 شهراً من إعلان حالة طوارئ صحية عامة، ما زلنا نلاحق الفيروس الذي يواصل بدوره ملاحقتنا".

 

تظاهرات ضد الجوع والديكتاتورية في كوبا

 

شهدت نحو أربعين مدينة وقرية في كوبا، الأحد 11 يوليو، تظاهرات لم تعرف مثلها سابقاً. ونزل آلاف المواطنين إلى الشوارع احتجاجاً على الوضع الاقتصادي. وردد المحتجون هتافات من بينها "نحن جائعون" و"حرية" و"تسقط الديكتاتورية".

وأعلنت الحكومة الكوبية، الخميس، سلسلة أولى من التدابير لتهدئة غضب السكان، عبر تسهيل إدخال مواد غذائية وأدوية. ووردت معلومات عن تقييد وسائل التواصل الاجتماعي.

 

العنف يهز جنوب أفريقيا

 

حشدت الحكومة في جنوب أفريقيا، الخميس، جنود الاحتياط ونشرت آلافاً، في محاولة لوقف العنف الذي يهز البلاد منذ نحو أسبوع وخلف نحو 117 قتيلاً، وفق مصادر رسمية.

 

فوز ساحق لحزب رئيس وزراء إثيوبيا في الانتخابات

 

فاز "حزب الرخاء" الإثيوبي بزعامة رئيس الوزراء آبي أحمد بمعظم المقاعد في الانتخابات البرلمانية، في فوز ساحق يضمن له فترة ثانية في المنصب، وفق لجنة الانتخابات، السبت 10 يوليو. والنتيجة 410 مقاعد من إجمالي 432 مقعداً.

 

"لاعب عدائي" يبيع أداة لاختراق "مايكروسوفت ويندوز"

 

بعد نحو يومين من إصلاح "مايكروسوفت" الثغرات التي اكتشفتها عبر تحديث للبرمجيات، أعلنت الشركة ومجموعة "سيتزن لاب" لحقوق التكنولوجيا أن مجموعة إسرائيلية باعت أداة لاختراق "مايكروسوفت ويندوز".

وأشارت "مايكروسوفت" إلى "لاعب عدائي في القطاع الخاص مقره إسرائيل" تحت اسم "سورجام".

 

إيطاليا بطلة "يورو 2020"

 

توج المنتخب الإيطالي بلقب كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2020"، التي أُقيمت عبر 11 مدينة أوروبية، بين 11 يونيو (حزيران) و11 يوليو، إذ فاز على نظيره الإنجليزي بركلات الترجيح في المباراة النهائية التي استضافها استاد "ويمبلي" في العاصمة البريطانية لندن.

وحُسمت المباراة بنتيجة 3-2 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

 

صور غير مسبوقة عن حاضنات النجوم

 

وفر فريق دولي من علماء الفلك، الجمعة 16 يوليو، لوحة غير مسبوقة بدقتها للحاضنات النجمية، من سحب الغاز إلى النجوم، في سياق برنامج "فانغس- ميوز"، وذلك بالاستناد إلى 19 مجرة قريبة.

وتأتي هذه النتيجة ثمرة حملة بدأت عام 2017 لرصد المجرات التي تقع أبعدها عن الأرض على مسافة نحو 60 مليون سنة ضوئية، فيما أقربها تبعد خمسة ملايين سنة ضوئية فحسب، وهي تعد تالياً بمثابة ضواحي مجرة درب التبانة التي تضم الأرض.

 

"بوينغ" تخفض إنتاجها

 

أعلنت شركة "بوينغ" عن خفض إنتاجها طائرات من طراز "دريملاينر 787" بعد  تحديد مشكلة جديدة في الطائرة، بحسبما أعلنت الشركة، الثلاثاء 13 يوليو، في أحدث عقبة في سلسلة من الانتكاسات، إذ تكافح شركة الطيران العملاقة للتعافي تماماً من ركود طويل.

المزيد من تقارير