Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الأبحاث والإعلام" تضم "ثمانية" إلى قائمة مؤسساتها الصحافية

استحوذت المجموعة السعودية على 51 في المئة من الشركة الناشئة بقرابة 8 ملايين دولار

الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية والرئيس التنفيذي لثمانية أثناء التوقيع (المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام)

بعد أيام من إعلان استراتيجيتها وتدشينها هويتها الجديدة، أعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام استحواذها على حصة الأغلبية في شركة "ثمانية" بنسبة 51 في المئة، مقابل 33.3 مليون ريال (8.88 مليون دولار)، لتنضم المنصة الرقمية الرائدة في السعودية إلى قائمة المؤسسات الصحافية التي تديرها المجموعة.

وقالت "الأبحاث والإعلام" إن الاستحواذ يمثل امتداداً للاستراتيجية الرقمية الجديدة التي أطلقتها، والرامية إلى "تطوير محتوى نوعي وحصري يعتمد على التقنية والتفاعل من خلال منصات التواصل الاجتماعي والوسائط الإعلامية المختلفة".

في المقابل، أكد إعلان الاستحواذ أن الخطوة "ستسهم في دعم طموحات شركة (ثمانية) بالوصول إلى أوسع شريحة ممكنة من الجمهور حول العالم، وذلك بالاستفادة من شبكة المنصات والشراكات العالمية للمجموعة، بالتزامن مع تعزيز ريادة المجموعة من خلال الرؤية والقدرات الإبداعية لديها".

من هي "ثمانية"؟

منصة "ثمانية" هي واحدة من أبرز الشركات المنتجة للأفلام الوثائقية والمحتوى المسموع "البودكاست" في المنطقة العربية.

وتأسست الشركة في السعودية عام 2016 وتقدم برامج عدة، يأتي في مقدمها برنامجها الحواري "فنجان" الذي تجاوزت متابعاته الـ 1.6 مليون شهرياً، إضافة إلى بودكاست "سوالف بزنس" و"سقراط" الذي استضاف أكثر من 50 شخصية قيادية سعودية، فضلاً عن برنامج الرصد التاريخي "أشياء غيرتنا".

وقد حازت برامج المنصة المرئية والمسموعة على سبع جوائز على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك جائزتان من وزارة الإعلام السعودية.

وأنتجت شركة "ثمانية" أكثر من 90 فيلماً وثائقياً وفيلماً قصيراً حصدت أكثر من 15 مليون مشاهدة، تتطرق لمواضيع متنوعة بما فيها إنتاج فيديوهات حول شخصيات سياسية وتاريخية وثقافية، ومنها الأفلام الوثائقية مثل "كيف واجه مالكوم إكس العنصرية والتطرف بعد عودته من الحج؟" و"شاهد الرجل الذي تنبأ بمستقبل العرب - إدوارد سعيد" و"القنصل السعودي الذي اختطف في إيران".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "ثمانية" عبدالرحمن أبو مالح نية الشركة توظيف هذا الزخم الذي خلقته الخطوة الاستثمارية في استقطاب شرائح أوسع، مضيفاً أنه "خلال السنوات الخمس الماضية حققت ثمانية نمواً كبيراً ومطرداً، سعينا خلالها بشغف إلى تقديم محتوى مميز وهادف إلى جمهورنا المتنامي في المنطقة من خلال البودكاست والأفلام الوثائقية عبر المنصات الرقمية المختلفة، وسنواصل اليوم الزخم القوي من خلال هذا الاستثمار الاستراتيجي للوصول إلى شريحة جديدة من الجمهور".

مواكبة لنمو سوق "بودكاست" عالمياً

وحول الدافع وراء الخطوة الاستثمارية الكبيرة، قالت الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية جمانا الراشد، إنه "من المتوقع أن تنمو قيمة سوق البودكاست العالمي لتصل إلى 3.9 مليار دولار تقريباً خلال العامين المقبلين، مما يفتح مجالاً واسعاً للمنصات الإبداعية لجذب جمهور جديد والاستفادة من فرص تحقيق إيرادات عالية مثل إيرادات الإعلانات، لذا سيتيح الاستحواذ على شركة "ثمانية" آفاقاً جديدة في مجال المحتوى الصوتي الرقمي الذي يشهد نمواً كبيراً على المستويين الإقليمي والعالمي، ونتطلع إلى الترحيب بفريق "ثمانية" والعمل معاً للوصول إلى شرائح جديدة وتحقيق مزيد من النمو والنجاح"، مؤكدة مواصلة المجموعة التزامها بتقديم محتوى عربي غني من طريق هذا الاستحواذ.

يذكر أن المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام "SRMG" تعتمد اليوم ضمن استراتيجيتها الجديدة للتحول الرقمي على خمس ركائز أساسية للأعمال، توفر قيمة معرفية وفرصاً تجارية واعدة، كما تُعد إحدى أعرق المجموعات الإعلامية في المنطقة والعالم، والمصدر الرئيس للأخبار والمعلومات لأكثر من 165 مليوناً من القراء والمتصفحين والمشاهدين شهرياً.

اقرأ المزيد