Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تشدد إجراءات مكافحة الاحتكار

بكين تمنع دمج أكبر موقعين لألعاب الفيديو وسط حملة مستمرة على شركات التكنولوجيا من قبل السلطات

الصين تواصل حملتها ضد شركات التكنولوجيا  (أ ف ب)

كشفت هيئة تنظيم السوق في الصين أنها ستمنع خطة عملاق التواصل الاجتماعي والألعاب الصيني "تينسنت" من دمج أكبر موقعين لبث ألعاب الفيديو في البلاد، "هويا" و"دويو"، على أسس مكافحة الاحتكار.

وأعلنت "تينسنت" للمرة الأولى خططاً لدمج موقعي الألعاب العام الماضي في شراكة مصممة لتبسيط حصصها في الشركات، التي قدرت شركة البيانات "موب تيك" أنها تمتلك 80 في المئة من السوق بقيمة تزيد على 3 مليارات دولار وتنمو بسرعة. 

وتعتبر "تينسنت" أكبر مساهم في "هويا" بنسبة 36.9 في المئة، وتمتلك أيضا أكثر من ثلث "دويو"، ومع إدراج الشركتين في الولايات المتحدة ستبلغ قيمتهما الإجمالية 5.3 مليار دولار في السوق، بحسب شبكة "سي أن بي سي" الإخبارية. 

وأفادت "رويترز" عن خطة إدارة الدولة لتنظيم السوق "إس إيه إم آر"، لمنع الصفقة يوم الإثنين، التي جاءت بعد أن استعرض المنظم الامتيازات الإضافية التي اقترحتها "تينسنت" للاندماج. 

وقالت إدارة الدولة لتنظيم السوق في الصين إن حصة "هويا" و"دويو" المُجمعة بالسوق في صناعة البث المباشر لألعاب الفيديو ستزيد على 70 في المئة، وأن اندماجهما سيعزز هيمنة "تينسنت" فيها، خصوصاً أن عملاق التواصل الاجتماعي والألعاب الصيني يمتلك بالفعل أكثر من 40 في المئة من حصة السوق في قطاع عمليات الألعاب عبر الإنترنت. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتم تصنيف "هويا" و"دويو" في المرتبة الأولى والثانية على التوالي، باعتبارهما أشهر مواقع بث ألعاب الفيديو في الصين، حيث يتدفق المستخدمون لمشاهدة بطولات الرياضات الإلكترونية ومتابعة اللاعبين المحترفين. 

"تينسنت" ستلتزم بالقرار 

وقالت "تينسنت" في بيان إنها "ستلتزم بالقرار وجميع المتطلبات التنظيمية، وبأنها تعمل وفقاً للقوانين واللوائح المعمول بها، وستفي بمسؤولياتها الاجتماعية". 

ويأتي وقف الصفقة وسط حملة مستمرة على شركات التكنولوجيا الصينية من قبل الحكومة، ففي وقت سابق من هذا العام فرضت هيئة مكافحة الاحتكار غرامة قياسية قدرها 2.75 مليار دولار على شركة التجارة الإلكترونية العملاقة "علي بابا" لتورطها فيما سمته بـ "سلوك مناهض للمنافسة". ولم ترد "هويا" و"دويو" على الفور على طلبات التعليق من "سي أن بي سي" وقرار إدارة الدولة لتنظيم السوق في الصين. 

وفي مذكرة من إدارة الدولة لتنظيم السوق نُشرت بالتزامن مع الإعلان، جادل عضو لجنة مكافحة الاحتكار في مجلس الدولة تشانغ تشينينغ بأن الصفقة ستمنع المنافسة العادلة، وكتب أنه "إذا تم دمج هويا ودويو فإن السيطرة المشتركة الأصلية للأخيرة ستتحول لسيطرة كاملة من تينسنت على الكيان المدمج". وأضاف، "بالنظر إلى عوامل مثل الأرباح والمستخدمين النشطين وموارد البث المباشر والمؤشرات الرئيسة الأخرى، يمكننا أن نتوقع أن يؤدي الاندماج إلى القضاء على المنافسة العادلة أو تقييدها". 

اقرأ المزيد