Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المطالبة بمساعدة الجيش لتعويض نقص السائقين بسبب بريكست وكورونا

المخاوف من انهيار "غير متصور" في سلاسل الإمداد بسبب النقص الشديد بواقع 60 ألفاً لسائقي المركبات الثقيلة للبضائع

القوات العسكرية البريطانية كانت قد لعبت في السابق دورا هاما في عمليات إيصال لقاحات كورونا لمختلف أنحاء البلاد (غيتي)

وُجِّهت إلى الحكومة دعوة لاستدعاء الجيش لتوزيع البضائع على محال السوبرماركت في أعقاب نقص عدد السائقين الذي تسبب فيه بريكست وكوفيد.

ويحذر المسؤولون عن القطاع من حصول فراغات في الرفوف بسبب انهيار "غير متصور" لسلاسل الإمداد نتيجة نقص لا يقل عن 60 ألفاً من سائقي المركبات الثقيلة للبضائع.

شركة الحلويات العملاقة "هاريبو" هي من بين الشركات التي تواجه أزمة إيصال المؤن إلى المتاجر بسبب "العاصفة القوية" الناجمة عن مغادرة السائقين الأوروبيين المملكة المتحدة وإلغاء اختبارات القيادة بسبب الجائحة.

وقد طُرحت هذه القضية على بوريس جونسون في مجلس العموم، لكنه استبعد فكرة تخفيف قواعد الهجرة في مرحلة ما بعد بريكست من أجل السماح لمزيد من السائقين بالعمل في بريطانيا.

وتبين الآن أن الاقتراح الداعي إلى استخدام الجيش طُرِح في اجتماع لممثلي القطاع ومسؤولي وزارة البيئة والأغذية والشؤون الريفية.

وأشار مندوب من شركة "بريميير فودز"، التي تملك مجموعة من العلامات التجارية، بما في ذلك "مستر كيبلينغ" و"بيستو" و"أمبروسيا" و"باكسو"، إلى أن بعض أفراد الجيش يحملون تراخيص لقيادة المركبات الثقيلة للبضائع.

وقال ناطق باسم الشركة: "كانت هذه الفكرة واحدة من العديد من المقترحات التي طُرِحت في جلسة لتبادل الأفكار في القطاع"، في حين أصر على أن الشركة لديها "خطط لإدارة الموقف داخل سلسلة الإمداد الخاصة بنا".

وفي الاجتماع قال ممثل عن "أسدا"، ثالث أكبر مجموعة لمحال السوبرماركت في بريطانيا بعد "تيسكو" و"ساينزبوريز"، إن الشركة تحاول فقط "إبقاء رأسها فوق الماء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكنه حذر من أن أي ارتفاع حاد في الطلب هذا الصيف "من شأنه أن يضعنا أمام تحديات وتعطل كبير".

وقال الائتلاف البريطاني للبيع بالتجزئة: "يتعين على الحكومة أن تزيد بسرعة عدد اختبارات قيادة المركبات الثقيلة للبضائع، وأن تبحث أيضاً عن حل بعيد المدى لهذه المسألة".

وحضت جمعية النقل البري رئيس الوزراء على التصرف، محذرة من أن السائقين الأجانب غير متأكدين من حقوقهم في مجال العمل في المملكة المتحدة بعد بريكست.

وفي مجلس العموم، طالب النائب عن الحزب القومي الاسكتلندي جونسون بـ "إضافة سائقي المركبات الثقيلة للبضائع إلى قائمة الوظائف التي تعاني نقصاً في المملكة المتحدة".

وحذر ديفيد ليندن قائلاً: "يدرك الجميع أن ثمة مشكلات ضخمة في ما يتصل بالنقص في سائقي المركبات الثقيلة للبضائع في هذا البلد، ولم تتفاقم هذه المشكلات إلا بعد بريكست".

وفي رد له، قال رئيس الوزراء: "أعتقد بأن الأمر الأكثر أهمية هو إعادة قوتنا العاملة بالكامل إلى العمل.

"لا يزال الملايين من الناس حالياً في إجازات مدفوعة. بطبيعة الحال، هناك نقص في العمالة في الوقت الحاضر، لكننا بحاجة إلى إعادة الناس إلى العمل، ولهذا السبب يتعين علينا أن نستمر في طرح اللقاحات على النحو الذي نطبقه الآن".

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع إن إدارته لم تتلق أي طلب رسمي لتقديم الدعم.

من جهته صرح ناطق باسم الحكومة أنه "لا توجد خطط لاستخدام أفراد الجيش في هذا السيناريو".

© The Independent

اقرأ المزيد