Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط منخفضة والأنظار تتجه إلى اجتماع "أوبك +"

اللجنة الوزارية للتحالف تواصل أعمالها لبت سياسة الإنتاج

انخفضت أسعار النفط خلال جلسة الجمعة مع ترقب نتائج اجتماع "أوبك +"، الذي جرى تأجيله بسبب ضغوط داخلية من عضو رئيس بالاتفاق (الإمارات)، لإعادة تعديل الاتفاق الخاص بحصص إنتاجها.

وتعاود اللجنة الوزارية لتحالف "أوبك +" الاجتماع، بعد فشل اجتماع ماراثوني استمر أكثر من سبع ساعات، الخميس، في محاولة للتوصل إلى اتفاق وسط تحفظ إماراتي، وفي حال لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق، فإن ذلك يعزز احتمالية ارتفاع أسعار الخام.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم سبتمبر (أيلول) 0.25 في المئة أو ما يعادل 19 سنتاً إلى مستوى 75.65 دولار للبرميل عند الساعة (9:35 بتوقيت غرينتش)، بينما هبطت عقود خام نايمكس الأميركي تسليم أغسطس (آب) 0.19 في المئة أو 14 سنتاً إلى مستوى 75.09 دولار.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات الخميس على ارتفاع، إذ سجّلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم سبتمبر (أيلول) زيادة 1.6 في المئة، أو ما يعادل 1.22 دولار إلى 75.84 دولار للبرميل عند التسوية، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي تسليم أغسطس 2.4 في المئة، أو ما يعادل 1.76 دولار إلى مستوى 75.23 دولار للبرميل.

وكان الخام الأميركي قد وصل إلى مستوى 76.22 للبرميل في تعاملات الخميس، وهو أعلى مستوى منذ عام 2018.

وسجّلت الأسعار ارتفاعاً بأكثر من 50 في المئة خلال النصف الأول من 2021، في أفضل أداء نصف سنوي منذ 2009، وذلك بدعم عودة الأنشطة الاقتصادية وتوزيع لقاحات "كورونا".

اتفاق مبدئي

وحسب ما نقلته وكالة "بلومبيرغ" الإخبارية، فإن مجموعة "أوبك +" كانت بالقرب من اتفاق مبدئي على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر من أغسطس إلى ديسمبر (كانون الأول) 2021.

وكان من الممكن أن تُمدد أيضاً مدة اتفاق "أوبك +" الأوسع نطاقاً، ليحدد انتهاء الصلاحية النهائية للتخفيضات في ديسمبر 2022 بدلاً من أبريل (نيسان) المقبل.

وقال المندوبون إن الإمارات ألغت الاتفاق المبدئي، وقالت إنها ستوقف الصفقة حتى يجري تعديل الأساس المرجعي للتخفيضات الخاصة بها، مما يزيد من حصتها الإنتاجية بشكل فعّال.

تعديل الحصص

في هذا الصدد، قال جيوفاني ستونوفو، محلل السلع في مجموعة "يو بي أس"، عن طلب تعديل حصص الإنتاج "يمكن أن تضيف الإمارات من خلال 700 ألف برميل"، مضيفاً "قد ترى دول أخرى بالتحالف تعديلاً".

وليست هذه هي المرة الأولى التي تتعثر فيها المفاوضات بين الأعضاء، ففي أواخر العام الماضي، طرحت فكرة ترك التجمع في وقت كانت فيه الضغوط مستمرة لزيادة الإنتاج.

وجرى تأجيل اجتماع "أوبك" في ذلك الوقت أيضاً وسط مفاوضات مشحونة، على الرغم من التوصل إلى اتفاق في نهاية المطاف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتخالف الزيادة المقترحة توقعات المحللين الذين كانوا يرجحون زيادة بين 500 و700 ألف برميل يومياً، كما اقترحت اللجنة الوزارية أيضاً أن يمدد التحالف المكون من 23 دولة، إدارة إمدادات النفط حتى نهاية 2022.

وقال مصدر في "أوبك +" لوكالة "رويترز" إن التحالف كان يتحرك باتجاه إضافة نحو مليوني برميل يومياً من النفط إلى السوق تدريجياً في الفترة بين أغسطس وديسمبر، إذ يخفف التحالف قيود الإنتاج في ظل تعافي الاقتصاد العالمي وصعود أسعار الخام.

ويعتقد المحللون في "وول ستريت" أن هناك احتمالية أن ترتفع أسواق النفط الخام إلى مستويات أعلى في الأشهر المقبلة، على الرغم من عدم اقتناع الجميع بذلك.

ويعزو المحللون ارتفاع أسعار النفط إلى مجموعة من العوامل، بما في ذلك طرح لقاحات "كورونا"، والتخفيف التدريجي لإجراءات الإغلاق، وخفض الإنتاج الهائل من أعضاء "أوبك +".

80 دولاراً للبرميل بالربع الثالث

ويرى البنك الأميركي غولدمان ساكس أن متوسط أسعار برنت يتجاوز 80 دولاراً في الربع الثالث من العام الحالي، مع ارتفاعات محتملة "أعلى بكثير" من هذا المستوى مع عودة الطلب إلى الارتفاع.

في غضون ذلك، توقع بنك الاستثمار الأميركي جي بي مورغان، أن تتخطى أسعار النفط الخام الثمانين "بشكل حاسم" خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.

بينما جاء المحللون في بنك أوف أميركا أكثر تفاؤلاً، إذ يتوقعون أن تصل أسعار برنت إلى 100 دولار في صيف العام المقبل، وذلك للمرة الأولى من عام 2014.

وتدعم هذه التنبؤات توقعات (أوبك، ووكالة الطاقة الدولية، وإدارة معلومات الطاقة الأميركية) بأن يتعافى الطلب في النصف الثاني من عام 2021 بقوة.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز