Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يحقق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي

خام برنت فوق 76 دولاراً للبرميل والأنظار على اجتماع "أوبك+"

مكاسب خام برنت في الأسابيع الخمسة الماضية تصل إلى نحو 10 دولارات بنسبة 13.7 في المئة (أ ف ب)

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2018، مواصلةً صعودها للأسبوع الخامس على التوالي في أطول سلسلة مكاسب أسبوعية متتالية منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وجاء هذا الارتفاع بفضل توقعات تفوق نمو الطلب على الإمدادات، نتيجة رهانات على أن منتجي "أوبك+" سيتوخون الحذر في إعادة مزيد من الإنتاج إلى السوق، اعتباراً من أغسطس (آب)، فيما يترقب المتعاملون اجتماع "أوبك+" المقبل في الأول من يوليو (تموز)، لمناقشة مزيد من التخفيف لاتفاق خفض الإنتاج.

وقفز سعر عقود برنت القياسي، تسليم أغسطس، خلال الأسبوع 3.6 في المئة، تعادل 2.67 دولار، ليغلق عند 76.18 دولار، في حين زاد سعر عقد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس، 3.36 في المئة خلال الأسبوع، تعادل 2.41 دولار، ليسجل 74.05 دولار للبرميل.

وأظهر رصد لـ"اندبندنت عربية" أن مكاسب خام برنت في الأسابيع الخمسة الماضية تصل إلى نحو 10 دولارات بنسبة 13.7 في المئة، فيما بلغت الزيادة في الخام الأميركي نحو 10.5 دولار بـ15 في المئة.

وبنهاية تعاملات الجمعة، ارتفعت أسعار النفط ماحيةً خسائر تكبدتها في وقت سابق من الجلسة ذاتها، وارتفع خام برنت أمس للجلسة الثالثة على التوالي، مضيفاً 62 سنتاً، أو 0.8 في المئة، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 75 سنتاً، أو واحداً في المئة. وواصل كلا الخامين الصعود إلى أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر (تشرين الأول) عام 2018.

اجتماع "أوبك+"

وتتجه الأنظار إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها، المجموعة المعروفة باسم "أوبك+" بقيادة السعودية وروسيا، المقرر أن يجتمعوا في أول يوليو (تموز)، لبحث تخفيف أكبر لتخفيضات إنتاجهم اعتباراً من أغسطس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشهد أسواق النفط عودة نحو 2.1 مليون برميل يومياً من الخام إلى الأسواق على مدى الأشهر الثلاثة الممتدة حتى نهاية يوليو (تموز) المقبل، مع التخفيف التدريجي لاتفاق "أوبك+"، إضافة إلى عودة الخفض السعودي الطوعي.

ويتوقع محللون لدى "أي أن زد ريسيرش" في مذكرة، أن تعزز "أوبك+" الإمدادات بزيادة صغيرة قدرها 500 ألف برميل يومياً في أغسطس، لتضيف إلى 2.1 مليون برميل يومياً اتفقت على إعادتها للسوق في الفترة من مايو (أيار) حتى يوليو، بحسب ما ذكرته وكالة "رويترز".

تحسن الطلب

وقال إدوارد مويا، كبير محللي الأسواق في "أواندا"، "ارتفعت أسعار الخام مع تحسن توقعات الطلب والتوقعات بأن تظل السوق في حالة شُح، إذ من المرجح أن تطبق (أوبك+) زيادة ضئيلة فحسب للإنتاج في الاجتماع الوزاري المقبل".

وعلى صعيد الطلب، يقول محللون إن العوامل الرئيسة التي سيكون على "أوبك+" أخذها في الاعتبار هي النمو القوي في الولايات المتحدة وأوروبا والصين بدعم طرح اللقاحات واستئناف أنشطة اقتصادية، مضيفين أن هذا قد يواجهه ارتفاع وتيرة الإصابات بكورونا وموجات انتشار في أماكن أخرى.

تراجع حفارات النفط الأميركية

تراجعت أعداد حفارات النفط في الولايات المتحدة، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، بشكل طفيف في الأسبوع الماضي، وذلك للمرة الأولى في 3 أسابيع، بينما ارتفعت منصات الغاز الطبيعي.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة "بيكر هيوز" للخدمات النفطية، الجمعة، انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بمعدل حفار واحد إلى 372 منصة هذا الأسبوع المنتهي في الـ25 من يونيو (حزيران) 2021.

وجاء تراجع عدد حفارات التنقيب عن النفط، مع إغلاق حفار واحد في حقل برميان، ليصل المجموع إلى 236 حفاراً.

وعلى الرغم من هذا الانخفاض الطفيف، ارتفع عدد الحفارات إلى 13 خلال يونيو، وهي الزيادة الشهرية العاشرة لها، ونما لـ48 في الربع الثاني من العام، وهو ثالث ارتفاع فصلي على التوالي.

وفي المقابل، زاد عدد حفارات الغاز الطبيعي خلال الأسبوع الماضي، بنسبة طفيفة بلغت واحداً في المئة، بما يعادل حفاراً واحداً إلى 98 حفاراً، بينما استقر إجمالي حفارات الغاز الطبيعي والنفط معاً، دون تغيير على أساس أسبوعي عند 470 حفاراً.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز