Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الخارجية الإسرائيلي يفتتح سفارة بلاده في الإمارات

يائير لبيد قال بعد تدشين المقر الدبلوماسي في أبوظبي "نحن باقون هنا"

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، إلى الإمارات، الثلاثاء، في أول زيارة رسمية يقوم بها وزير إسرائيلي للإمارات منذ أن أقام البلدان علاقات دبلوماسية العام الماضي.

وافتتح الوزير سفارة بلاده في أبوظبي، قائلا إن "إسرائيل تريد السلام مع كل جيرانها ونحن باقون هنا في الشرق الأوسط".

وقال ليئور هايات، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنه من المقرر أن يفتتح لبيد أيضاً القنصلية العامة لإسرائيل في دبي، كما سيوقع اتفاقاً للتعاون الاقتصادي خلال الزيارة التي تستغرق يومين.

ونشر لبيد على "تويتر" صورة له وهو على متن الطائرة، واصفاً الزيارة بأنها "تاريخية".

ومن المقرر كذلك أن يزور لبيد موقع معرض "إكسبو 2020 دبي"، وهو معرض دولي سيفتتح في أكتوبر (تشرين الأول)، وستشارك فيه إسرائيل.

سفارة كبيرة بثلاثة دبلوماسيين

وكانت الإمارات قد افتتحت رسمياً، هذا الشهر، سفارتها في تل أبيب، والتي تقع مؤقتاً في مقر بورصة تل أبيب.

وقال هايات، "نخطط إلى أن تكون السفارة كبيرة، ومهمة"، مضيفاً "في الوقت الراهن نتحدث عن ثلاثة دبلوماسيين".

ومن المقرر أن ينتقل بعد افتتاح السفارة إلى دبي، حيث يفتتح رسمياً قنصلية بلاده في الإمارة السياحية، ويدشن الجناح الإسرائيلي في معرض "إكسبو".

وكتب سفير إسرائيل في الإمارات، إيتان نائيه، في تغريدة، "30 عاماً كدبلوماسي، لكن رؤية اللونين الأزرق والأبيض هنا في مطار أبوظبي، أثناء انتظار وصول وزير الخارجية، أمر مثير للحماسة".

وكان من المقرر أن يزور بنيامين نتنياهو الإمارات في مارس (آذار) الماضي ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة، إلا أن خلافاً مع الأردن حول دخول مجالها الجوي أدى إلى إلغاء الزيارة، بحسب ما قال الجانب الإسرائيلي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، في بيان، إن "العلاقة بين إسرائيل والإمارات مهمة، وسينعم بثمارها ليس فقط مواطنو البلدين فحسب، وإنما الشرق الأوسط بأكمله".

وبحسب البيان، فإن زيارة لبيد ستستمر يومي الثلاثاء والأربعاء، وهي بدعوة من وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان.

من هو لبيد؟

ينتمي لبيد لتيار الوسط، وقد هندس الائتلاف الإسرائيلي الحاكم الجديد، الذي أنهى أكثر من عقد لنتنياهو على رأس السلطة.

وسعى لبيد إلى الابتعاد عن سياسات رئيس الوزراء السابق. وقال يوم الاثنين، إن حكومة نتنياهو قامت "بمغامرة مروعة" بالتركيز فقط على العلاقات مع الجمهوريين في واشنطن بدل العمل مع الديمقراطيين أيضاً.

 

وفي أغسطس (آب) 2020، أجرى مستشار البيت الأبيض السابق جاريد كوشنر ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، أول رحلة إلى أبوظبي على متن طائرة تابعة لشركة "العال" الإسرائيلية قبل توقيع الاتفاقيات.

وتملك تل أبيب علاقات مع دول خليجية أخرى، كان آخرها البحرين التي وقعت هي الأخرى اتفاق سلام مع إسرائيل، بالإضافة إلى زيارة كان نتنياهو قد أجراها إلى سلطنة عمان في 2018 والتقى السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

وكانت الإمارات والبحرين والسودان والمغرب قد أشهرت السلام مع إسرائيل العام الماضي بموجب "اتفاقات إبراهام" التي توسط فيها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط