Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طالبان تواصل هجماتها وتركيا لن ترسل قوات إضافية

الحركة سيطرت على المعبر الحدودي الأهم مع طاجيكستان والمعابر الأخرى

مسلحون مناهضون لطالبنا في أفغانستان (رويترز)

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم الأربعاء، إن بلاده لن ترسل قوات إضافية إلى أفغانستان في إطار خطة لإدارة وتأمين مطار كابول بعد انسحاب القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي من هناك. وكانت تركيا قد عرضت حراسة مطار حامد كرزاي وتشغيله بعد انسحاب قوات حلف الأطلسي وتجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن الدعم المالي واللوجيستي للمهمة.

ويمكن أن تكون هذه المهمة مجال تعاون بين أنقرة وحلفائها في ظل علاقات متوترة، إذ يعد أمن المطار أمراً حيوياً لعمل البعثات الدبلوماسية في أفغانستان بعد الانسحاب. وأوضحت أنقرة أنها لا تستطيع القيام بالمهمة من دون دعم. وقال أكار في إشارة إلى وجود نحو 500 جندي تركي يشاركون في بعثة "الدعم الحازم" التابعة لحلف الأطلسي "في الوقت الراهن، لدينا وجود هناك وغير مطروح بالنسبة إلينا إرسال أي جنود بأي حال الآن". وأضاف "عندما تنتهي هذه الجهود خلال الفترة المقبلة، ستُتخذ الإجراءات الضرورية وستصبح هناك خطة"، مشيراً إلى أنه ستتم مناقشة الأمر مع وفد أميركي في أنقرة غداً الخميس.

من جهة ثانية، ما زالت "طالبان" تسيطر على المعبر الرئيس من أفغانستان إلى طاجيكستان الذي يعدّ محوراً أساسياً لمرور البضائع مع آسيا الوسطى، حيث سقط خلال هجوم استمر ساعة واحدة، بحسب مصادر محلية.

وقال مسؤولون محليون إن "طالبان" تسيطر على معبر شير خان الحدودي ونقاط العبور الأخرى منذ الثلاثاء.

نهب وتخريب

وقال عضو مجلس ولاية قندوز عمرو الدين والي، "طالبان تسيطر على شير خان، ولا أرى تحركاً من الحكومة لمحاولة استعادته"، متحدثاً عن إطلاق نار حول قندوز عاصمة الولاية الواقعة شمال شرقي البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه، قال المتحدث باسم غرفة التجارة والصناعة مسعود وحدت، إن 150 شاحنة محملة بالبضائع كانت تنتظر في شير خان وقت الهجوم، مشيراً إلى عمليات نهب وتخريب.

وأضاف، "لدينا معلومات من موظفينا في المنطقة تفيد بأن طالبان صادرت جميع البضائع والسلع في المعبر الحدودي، وأن أفرادها دمروا مكاتب الجمارك وأخذوا أجهزة التكييف".

لكن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد ندد بما وصفه بأنه "أخبار دعائية"، مؤكداً أن "المجاهدين يسيطرون بشكل كامل على شير خان، ونعمل على استئناف العمليات".

هجوم ليلي

وسيطرت طالبان على المعبر الحدودي الأهم مع طاجيكستان والمعابر الأخرى المؤدية إلى هذا البلد، وكذلك على الأحياء المؤدية إلى قندوز على بعد نحو 50 كيلومتراً.

وقال ضابط أفغاني، طلب عدم نشر اسمه، إن المئات من مقاتلي طالبان شنوا الهجوم ليلاً، مجبرين القوات الأفغانية على الفرار إلى طاجيكستان.

وفي أول تعقيب صباح الأربعاء على الوضع، تعهد وزير الدفاع بسم الله خان محمدي "بالدفاع عن أفغانستان بأي ثمن". وقال في بيان "لن ندع طالبان تواصل تنفيذ مخططاتها الشريرة لفرض نظامها غير الشرعي على الشعب".

وصعدت حركة طالبان هجماتها منذ بدء انسحاب الجنود الأميركيين في مايو (أيار)، وأمام الهزائم المتتالية التي مُني بها الجيش الأفغاني، لا سيما في الولايات الشمالية، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء احتمال إبطاء عمليات الانسحاب.

وقالت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة في كابول ديبورا ليونز، أمس الثلاثاء، إن "أكثر من 50 منطقة أفغانية من أصل 370 سقطت منذ بداية مايو"، معظمها حول عواصم الولايات التي باتت محاصرة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار