Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا سجل الذهب أكبر تراجع أسبوعي خلال 15 شهرا؟

ضغوط الدولار وتوقعات رفع معدل الفائدة تسحبان المعدن الأصفر للخسارة وبنوك عالمية تستعد للشراء

سجلت أسعار الذهب تعثراً بسبب ضغوط الدولار في الأسواق العالمية (رويترز)

تراجعت أسعار الذهب في السعودية على خلفية هبوط المعدن الثمين عالمياً، وبلغ سعر الغرام في التعاملات 56.76 دولار (212.84 ريال)، مسجلاً أكبر خسائر أسبوعية خلال 15 شهراً.

وتعرّض المعدن الأصفر لضغوط مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في شهرين، عقب رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي توقعاته للتضخم بشكل ملحوظ هذا العام، وسط تسريع تقديرات رفع معدل الفائدة قبل 2023.

رفع الفائدة

انخفاض سعر العقود الآجلة للذهب أحدث هبوطاً في تسليم شهر أغسطس (آب) بنسبة 0.3 في المئة أو 5.80 دولار، ليصل إلى 1769 دولاراً للأوقية عند التسوية، وكان معظم أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي قد توقعوا في اجتماع الأسبوع الماضي، رفع معدل الفائدة مرتين قبل نهاية عام 2023، بعدما أعلنوا في مارس (آذار) استبعاد بدء رفعها قبل 2024.

حال ترقب

وأوضح تاجر الذهب محمد النمر أن التوقعات للأيام المقبلة لا تزال غامضة، مبيناً أن الذهب فقد نحو 5.9 في المئة من قيمته خلال إجمالي تعاملات الأسبوع، وهي أكبر وتيرة هبوط أسبوعي منذ 13 مارس 2020، ما يجعل السوق في حال ترقب كبيرة، مضيفاً أن مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسة، صعد بنسبة 0.3 في المئة ليصل إلى 92.198 نقطة بنهاية إقفال يوم الجمعة.

مشتريات البنوك

وأكد أن الذهب سيكون خلال الفترة المقبلة رهين مشتريات البنوك المركزية حول العالم، مشيراً إلى أن بيانات مجلس الذهب العالمي أظهرت أنها ظلت مشتر صاف للمعدن الأصفر لمدة 11 عاماً متتالية، وأنها اشترت 272.9 طن من السبائك، وكانت مشتريات العام الماضي أقل بحوالى 50 في المئة عن المستوى القياسي المضاف في عام 2019 البالغ 668 طناً، إذ دفعت الجائحة بعض البنوك المركزية لبيع الاحتياطات وضخ السيولة في اقتصاداتها، وأنه خلال العام الماضي تركزت عمليات الشراء في النصف الأول من العام، ثم أصبحت شبه معدومة في الربع الثالث، واستؤنفت في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مراكز احتياط الذهب

وبقي ترتيب البنوك المركزية الـ 10 الكبرى التي تمتلك أكبر احتياطات الذهب في العالم من دون تغيير في الأغلب خلال السنوات القليلة الماضية، واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى بأكثر من 8 آلاف طن، ما يمثل 79 في المئة من إجمالي احتياطاتها.

وعلى الصعيد العربي، تحتل السعودية الصدارة من حيث حجم احتياطات الذهب، وتبلغ حيازاتها ضمن البنك المركزي 323.1 طن، تشكل فقط 4.1 في المئة من إجمالي احتياطاتها من الأصول، لتحتل المرتبة الـ 18 عالمياً. ورفعت إنتاجها من المعدن الأصفر خلال العام الماضي للعام السابع على التوالي، لتسجل أعلى مستوياتها في آخر 17 عاماً عند مستوى 13.2 طن، وتسجل نمواً سنوياً بنحو خمسة في المئة مقارنة بمستويات 2019. وتحتفظ البنوك المركزية بسلة من الأصول التي يتم إصدار عملاتها المحلية مقابلها، وتتنوع تلك الأصول بين احتياطات من النقد الأجنبي والذهب وبعض الأصول الورقية الأخرى، ويصل إجمالي احتياطات البنوك المركزية عالمياً من الذهب إلى 35244.5 طن، في وقت تبلغ احتياطات البنوك المركزية العربية 1374.5 طن.

اقرأ المزيد