Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكونغرس الأميركي يقر ذكرى انتهاء العبودية يوم عطلة فيدراليا

أجمع الجمهوريون والديمقراطيون على الموافقة على مشروع القانون

أقر مجلس النواب القانون بتأييد من 415 عضواً ومعارضة 14 (أ ف ب)

في وحدة موقف نادرة الحدوث، وافق الجمهوريون والديمقراطيون الأميركيون في الكونغرس، أمس الأربعاء، على جعل 19 يونيو (حزيران) يوم عطلة على المستوى الفيدرالي، لإحياء ذكرى اعتاق آخر العبيد في تكساس عام 1865.

ويفترض أن يصادق الرئيس جو بايدن على هذا القانون لكن دعمه لا شك فيه.

وقالت النائب الديمقراطي شيلا جاكسون لي التي كانت بين البرلمانيين الذين تقدموا بمشروع القانون إن "هذا اليوم يمثل الحرية".

وينص القانون الذي أقره مجلس النواب بتأييد 415 عضواً ومعارضة 14 والمدعوم من قادة الجمهوريين والديمقراطيين، على اعتبار ما يسمى "جونتينث" (كلمة تجمع بين اسم شهر يونيو وتاريخ 19) يوم عطلة.

وجاء تصويت الديمقراطيين غداة إقرار النص في مجلس الشيوخ.

رحلة طويلة

وتحدثت شيلا جاكسون لي، وهي سوداء أمام صورة رجل أسود ظهره ممزق بجروح، عن "الرحلة الطويلة" التي أفضت إلى هذا التصويت. وقالت، "لكننا هنا اليوم أحرار في التصويت لجونتينث كعيد وطني للاستقلال، عطلة فيدرالية في الولايات المتحدة".

وكتب السناتور الجمهوري جون كورنين، الذي شاركها تقديم المشروع، أن "الاعتراف بأخطاء الماضي والتعلم منها أمر ضروري للمضي قدماً".

ويمثل هذان البرلمانيان تكساس في الكونغرس. وفي هذه الولاية الشاسعة علم آخر العبيد في 19 يونيو 1865 أنه أصبح حراً.

بلدة غالفستون

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في الواقع، كان الرئيس أبراهام لنكولن وقع إعلان تحرير العبيد في الأول من يناير (كانون الثاني) 1863، أي قبل عامين ونصف العام، لكن خلال الحرب الأهلية الأميركية (1861-1865) استمرت العبودية في الولايات الكونفدرالية الجنوبية.

ووقع قائد الجيش الكونفدرالي روبرت لي استسلامه في التاسع من أبريل (نيسان) 1865، لكن استغرق وصول النبأ أكثر من شهرين إلى بلدة غالفستون الصغيرة في تكساس في 19 يونيو.

و19 يونيو في الأساس يوم عطلة رسمية في بعض الولايات الأميركية بما في ذلك تكساس، لكن ليس على المستوى الفيدرالي.

وتضاعفت الدعوات لجعله عطلة فيدرالية بعد مقتل الأميركي الأسود فلويد الأميركي، الذي قتله شرطي أبيض في 25 مايو (أيار) 2020.

وقالت الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي إن 19 يونيو "يذكرنا بتاريخ شابته الوحشية والظلم، ويذكرنا بالمسؤولية التي تقع على عاتقنا لبناء مستقبل من التقدم للجميع، يحترم المثل العليا للمساواة" في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات