Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تنتج 6.5 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب 60 في المئة

تجري طهران وواشنطن محادثات غير مباشرة في فيينا بهدف إيجاد سبل لإحياء الاتفاق النووي

أنتجت إيران 6.5 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 60 في المئة (أ ف ب)

قالت حكومة إيران، اليوم الثلاثاء، إنها أنتجت 6.5 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 60 في المئة، في خطوة أثارت ارتباك المحادثات النووية مع القوى العالمية، تنقل فيها طهران المواد الانشطارية خطوة باتجاه درجة التخصيب 90 في المئة، اللازمة لصنع أسلحة نووية.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن متحدث الحكومة علي ربيعي قوله إن البلاد أنتجت أيضاً 108 كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب حتى 20 في المئة، مما يشير إلى معدل إنتاج أسرع مما ينص عليه القانون الإيراني الذي تقوم العملية على أساسه.

وقالت إيران في أبريل (نيسان) إنها ستبدأ تخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 60 في المئة، لتقترب بشكل أكبر من نسبة 90 في المئة اللازمة لصنع قنبلة نووية، بعد أن اتهمت طهران خصمها اللدود إسرائيل بتخريب موقع نووي رئيس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء الإعلان اليوم الثلاثاء في الوقت الذي تجري فيه طهران وواشنطن محادثات غير مباشرة في فيينا بهدف إيجاد سبل لإحياء الاتفاق النووي الذي أبرم في 2015 بين إيران والقوى العالمية.

وكان البرلمان الإيراني الذي يهيمن عليه المتشددون أقر في العام الماضي قانوناً يلزم الحكومة تشديد موقفها، في رد فعل على انسحاب الرئيس السابق دونالد ترمب في 2018 من الاتفاق النووي.

ودفع انسحاب ترمب إيران إلى انتهاك القيود التي يفرضها الاتفاق على برنامجها النووي، التي تهدف إلى جعل تطوير قنبلة ذرية أبعد منالاً. وتنفي إيران السعي إلى امتلاك أسلحة نووية.

ونقلت وسائل الإعلام عن ربيعي قوله "بموجب القانون، من المفترض أن تنتج منظمة الطاقة الذرية 120 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 20 في المئة في السنة. وبحسب أحدث تقرير، أنتجنا 108 كيلوغرامات من اليورانيوم بنقاء 20 في المئة خلال الأشهر الخمسة الماضية".

وأضاف، "في ما يتعلق بإنتاج يورانيوم بدرجة نقاء 60 في المئة في الفترة القصيرة المنقضية، أنتجنا نحو 6.5 كيلوغرام".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار