Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هذه شروط روسيا لتسليم أميركا المهاجمين الإلكترونيين

قال البيت الأبيض إن بايدن سيثير مسألة الاعتداءات التي تستخدم برمجيات خبيثة لطلب فدية خلال اجتماعه مع بوتين

يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأميركي جو بادين في 16 يونيو في جنيف (رويترز)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد 13 يونيو (حزيران)، إن بلاده ستكون مستعدة لتسليم مرتكبي الهجمات الإلكترونية إلى الولايات المتحدة إذا فعلت واشنطن الأمر ذاته لموسكو وإذا توصّل البلدان إلى اتفاق يفضي إلى ذلك.

وأدلى بوتين بهذا التصريح في مقابلة أذاع التلفزيون الحكومي مقتطفات منها قبل قمة مقررة في 16 يونيو مع الرئيس الأميركي جو بايدن في جنيف، في ظل علاقات متوترة بشدة بين البلدين بسبب مجموعة من القضايا.

القضايا المهمة

وقال الرئيس الروسي إنه يتوقع أن يساعد اجتماع جنيف في إقامة حوار ثنائي وإحياء الاتصالات الشخصية، مضيفاً أن القضايا المهمة بالنسبة إليه وإلى نظيره الأميركي تتضمن الاستقرار الاستراتيجي وليبيا وسوريا والبيئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أشاد بوتين ببايدن لإبدائه "مهنية" عندما اتفقت الولايات المتحدة وروسيا هذا العام على تمديد معاهدة "نيو ستارت" للحد من الأسلحة النووية.

وكان البيت الأبيض قال إن بايدن سيثير مسألة الهجمات الإلكترونية التي تستخدم برمجيات خبيثة لطلب فدية انطلاقاً من روسيا خلال اجتماعه مع بوتين. وأصبحت هذه القضية في دائرة الضوء بعد هجوم إلكتروني أدى إلى تعطيل عمليات شركة "جيه بي إس" الأميركية لتعبئة اللحوم في أميركا الشمالية وأستراليا.

وقال مصدر أميركي مطلع على الأمر الأسبوع الماضي إن مجموعة تسلل إلكتروني مرتبطة بروسيا كانت وراء هذا الهجوم.

المعاملة بالمثل

ورداً على سؤال عما إذا كانت روسيا مستعدة لإلقاء القبض على مجرمي الإنترنت ومحاكمتهم، قال بوتين إن سلوك روسيا في هذه الحالة سيعتمد على الاتفاقات الرسمية التي توصلت إليها موسكو وواشنطن.

وأضاف أنه سيتعين على الجانبين التعهد بتنفيذ الالتزامات ذاتها. وقال بوتين، "إذا اتفقنا على تسليم المجرمين، فإن روسيا ستفعل ذلك بالطبع... لكن فقط إذا وافق الطرف الآخر، على الولايات المتحدة في هذه الحالة فعل الأمر ذاته، وأن تُسلّم المجرمين المعنيين لروسيا".

وأضاف، "مسألة أمن الإنترنت واحدة من أهم القضايا في الوقت الحالي لأن إيقاف تشغيل جميع أنواع الأنظمة يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة حقاً".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات