البطولات النسائية تستحوذ على دراما رمضان... نجومية جديدة في الطريق

ياسمين ودنيا وإيمي وغادة وجها لوجه... وباقة منوعة من التشويق إلى الكوميدي بروح سينمائية

تنافس الفنانة حورية فرغلي ببطولة مسلسل "مملكة الغجر" مع فيفي عبده (صفحة حورية الرسمية على فيسبوك)

ربما ما يحدث بخريطة مسلسلات رمضان هذا العام، وتحديدا البطولات النسائية، هو الأكثر غرابة منذ سنوات، فبينما غابت نجمات كبيرات يعتبرن علامة بارزة في كل رمضان على مدار أعوام طويلة، أفسح هذا المجال لنجمات شابات أخريات ليجرّبن حظوظهن في أدوار البطولة بالدراما الرمضانية، ومزاحمة الرجال على نسب المشاهدة.

ألغاز خريطة وبورصة نجمات مسلسلات رمضان هذا العام بدأت مبكرا باختفاء أسماء مهمة من السباق الرمضاني وماراثون التوقيعات التلفزيونية، ومن هذه الأسماء الفنانة نيللي كريم التي اعتادت على الحضور الرمضاني منذ نحو 7 سنوات واحتلت البطولة المطلقة بمسلسلات شديدة التميز، مثل: "ذات" و"سجن النسا" و"سقوط حر" و"لأعلى سعر"، وكان آخر أعمالها مسلسل "اختفاء" العام الماضي مع هشام سليم وبسمة ومحمد ممدوح، وبررت نيللي غيابها بانشغالها بتصوير الجزء الثاني من فيلم "الفيل الأزرق" مع النجم كريم عبد العزيز.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونفس التبرير بالانشغال السينمائي بالجزء الثاني من فيلم "الفيل الأزرق"، أكدته النجمة هند صبري التي غابت هذا العام أيضا عن السباق الدرامي الرمضاني رغم تعاقدها على بطولة مسلسل مع السيناريست تامر حبيب بعنوان "جميلة وابن السلطان"، لكن لم يُنفّذ العمل على الرغم من التجهيز الفعلي والإعلان عن العد التنازلي لبدء التصوير.

ولعل أبرز الغائبات عن الدراما الرمضانية بعد نحو 15 عاما من الوجود المستمر النجمة يسرا، فعلى الرغم من أنها من أهم نجمات الدراما العربية والمصرية بخاصة الرمضانية إلا أن غيابها  المفاجئ كان صدمة لمحبيها.

النجمات الشابات يكتسحن البطولات

واللافت للنظر في دراما رمضان أن النجمات بوجه عام يسيطرن على مساحة كبيرة من حجم الإنتاج الرمضاني ويستحوذن على بطولة الكثير من المسلسلات ويتشاركن مع النجوم الرجال في الزعامة على البطولات المطلقة، وبعض النجمات مخضرمات وبعضهن سينمائيات، والفريق الأخير نجمات شابات يراهن على البطولات المطلقة  في أول أو ثاني رهان.

دراما مختلفة برصيد سينمائي

النجمة السينمائية ياسمين عبد العزيز تحضر هذا العام رمضانيا بمسلسل "لآخر نفس" مع فتحي عبد الوهاب وأحمد صلاح حسني وأحمد العوضي وإخراج حسام علي، وتراهن ياسمين على قاعدتها الجماهيرية في السينما وجمهورها الكبير، كما تراهن على تقديم "الأكشن" والتشويق من خلال مسلسلها، وهو نمط لم تعتد تقديمه للجمهور من قبل، واعتمدت في هذا اللون الجديد على قدراتها البدنية وفريق عملها الجديد الذي تتعاون معه، ككتاب الدراما أمين جمال ومحمود محرز، والمخرج حسام علي الذي تتميز أعماله بالتشويق والحبكة البوليسية.

وقامت ياسمين ببطولة مسلسل "لآخر نفس" بعد تجربة تلفزيونية وحيدة سابقة هي مسلسل "هربانة منها" مع مصطفى خاطر العام قبل الماضي، وكانت تندرج تحت الفئة الكوميدية والحلقات المنفصلة.

ياسمين صبري تبدأ حكايتها الدرامية

وتفسح الطريق لنفسها كأول بطولة مطلقة رمضانية النجمة الشابة ياسمين صبري، والتي تلعب بطولة مسلسل "حكايتي" مع وفاء عامر وأحمد حاتم وتأليف محمد عبد المعطي وإخراج أحمد سمير فرج، وكان يفترض أن تخوض البطولة العام الماضي مع ظافر عابدين بمسلسل "ليالي أوجيني"، لكن لم يتم التنفيذ في اللحظات الأخيرة واستُعين بالفنانة الشابة أمينة خليل.

قدرات إيمي الخارقة تقتنص البطولة

وتنضم إلى قائمة البطولات الرمضانية المطلقة ولأول مرة الفنانة الشابة  إيمي سمير غانم، والتي تخوض السباق الرمضاني بمسلسل "سوبر ميرو"، وهو أول عمل تلفزيوني بعيد عن زوجها حسن الرداد وأختها دنيا سمير غانم، ويشارك إيمي في البطولة الفنان الكوميدي حمدي الميرغني وبيومي فؤاد، ومحمد محمود، وعمر الشناوي، والمسلسل تأليف محمد محمدي وأحمد محيي، ومن إخراج وليد الحلفاوي، وتلعب إيمي بالمسلسل دور فتاة تملك قدرات خارقة.

مواهب وحكايات متعددة

وتسيطر الفنانة متعددة المواهب دنيا سمير غانم على مساحة منفردة في السباق الرمضاني بمسلسل "بدل الحدوتة تلاته"، وتعود دنيا بعد غياب عام واحد منذ آخر مسلسلاتها "في اللالا لاند".

"بدل الحدوتة تلاتة" تحدت فيه دنيا نفسها وتقدم ثلاث حكايات منفصلة كل حكاية في عشر حلقات، ويشارك في البطولة شيماء سيف، ومحمد سلام، ومحمد ثروت، وبيومي فؤاد، ويشارك النجمان سمير غانم ودلال عبد العزيز كضيوف شرف بالأحداث.

 "البرنسيسة" تعود إلى الكوميديا

وتنافس كعادتها في رمضان الفنانة مي عز الدين بمسلسل "البرنسيسة بيسة" إخراج أكرم فريد، ويشارك في البطولة الفنانة سوسن بدر، والممثل الشاب  محمد أنور، وفي المسلسل تعود مي للكوميديا بعد غياب أكثر من عام قدمت فيهم أعمالا درامية اجتماعية وبوليسية وتشويقية، مثل مسلسل "وعد" و"رسايل".

بطولة للعام الثاني

وبعد بطولة مطلقة واحدة العام الماضي في مسلسل "مليكة"، تشارك دينا الشربيني ببطولة مطلقة ثانية هذا العام بمسلسل "زي الشمس"، من إخراج كاملة أبو ذكري وسامح عبد العزيز وبطولة أحمد داود وريهام عبد الغفور وأحمد السعدني وسوسن بدر وجمال سليمان، وتراهن دينا من جديد على قالب التشويق والإثارة وحل الألغاز بقصة المسلسل التي تعتمد على حل لغز مقتل شقيقة دينا والتي تقوم بدورها ريهام عبد الغفور.

اللحاق في آخر لحظة

أما النجمة غادة عبد الرازق فلحقت بالسباق الرمضاني في اللحظات الأخيرة بمسلسل "حدوتة مرة"، وتشارك في بطولته مع عدد من النجوم، مثل عبد الرحمن أبو زهرة ومحمد شاهين وسلمى أبو ضيف ومجدي كامل وإخراج ياسمين كامل.

مفاجأة "قابيل"

 وفاجأت الفنانة أمينة خليل جمهورها بتصدر بطولة مسلسل "قابيل" مع النجمين الشابين محمد ممدوح ومحمد فراج، والمسلسل يدور في إطار بوليسي حول اختطاف فتاة في ظروف غامضة ويبحث ضابطان عن لغز اختفائها، والمسلسل إخراج كريم الشناوي.

حورية تراهن على "مملكة الغجر"

وأخيرا تنافس الفنانة حورية فرغلي ببطولة مسلسل "مملكة الغجر" مع فيفي عبده، وتقدم بالعمل دور فتاة تنتمي إلى الغجر وتمارس أعمالا غير مشروعة، والمسلسل إخراج عبد العزيز حشاد، وتأليف محمد الغيطي.

المزيد من فنون وأضواء