Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"سيرة تاريخية" للفرق المتنافسة في بطولة الأمم الأوروبية

هيمنة ألمانية بتسع ميداليات ومطاردة إسبانية - فرنسية

تنطلق، مساء اليوم الجمعة، منافسات بطولة الأمم الأوروبية "يورو 2020"، التي من المقرر أن تقام للمرة الأولى في تاريخها عبر 11 ملعباً في 11 مدينة أوروبية.
وتأجلت منافسات البطولة من الصيف الماضي، نظراً إلى تفشي جائحة كورونا، لتقام خلال الصيف الحالي بين 11 يونيو (حزيران) و11 يوليو (تموز)، وفق ضوابط صحية مشددة، وتقليص للحضور الجماهيري في الملاعب.
وقبل ساعات قليلة من انطلاق صافرة أولى مباريات البطولة بمواجهة تركيا وإيطاليا في استاد "الأولمبيكو" بالعاصمة الإيطالية روما، نستعرض أبرز المعلومات التاريخية عن النسخ السابقة لبطولة النخبة الأوروبية.
تعد النسخة الحالية للبطولة هي الـ16، حيث كانت البداية عام 1960، وظلت تقام بشكل دوري كل أربع سنوات، لكنها تأخرت لعام كامل للمرة الأولى، نظراً إلى اجتياح كورونا للقارة العجوز.
ويعد منتخبا ألمانيا وإسبانيا الأكثر تتويجاً بلقب بطولة الأمم الأوروبية برصيد ثلاثة ألقاب لكل منهما، ويحسب للمنتخب الإسباني أنه الوحيد الذي تمكن من اقتناص اللقب مرتين متتاليتين في نسختي 2008 و2012.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ويأتي في المركز الثاني المنتخب الفرنسي برصيد بطولتين حققهما عامي 1984 و2000، بينما تمكنت سبعة منتخبات من اقتناص اللقب مرة واحدة، هم الاتحاد السوفياتي (روسيا حالياً) وإيطاليا وهولندا وتشيكوسلوفاكيا والدنمارك واليونان، وأخيراً، البرتغال في النسخة الأخيرة عام 2016.
المنتخب الألماني هو الأنجح بكل جدارة في تاريخ البطولة، حيث جمع تسع ميداليات مقسمة إلى ثلاث ذهبيات للبطل، وثلاث فضيات للوصيف، وثلاث برونزيات لصاحب المركز الثالث.
ويأتي المنتخب الإسباني في مركز الوصافة برصيد أربع ميداليات، بينها ثلاث ذهبيات وفضية واحدة، ثم المنتخب الفرنسي الذي حصد هو الآخر أربع ميداليات بينها ذهبيتان وفضية وبرونزية، ثم المنتخب الروسي الذي حصد خمس ميداليات مقسمة إلى ذهبية واحدة وثلاث فضيات وبرونزية، ثم إيطاليا التي حققت البطولة مرة واحدة ومركز الوصافة مرتين والميدالية البرونزية مرة واحدة.
وتستمر هيمنة المنتخب الألماني على أرقام البطولة كونه الأكثر مشاركة في نسخ سابقة برصيد 12 مشاركة سابقة، وهو صاحب أكبر عدد مباريات (49 مباراة)، وحقق أكبر عدد انتصارات في تاريخ البطولة (26 مباراة)، وله أكبر عدد أهداف مسجلة برصيد 72 هدفاً، وتلقت شباكه أكبر عدد من الأهداف برصيد 48 هدفاً.
ويمتلك المنتخب الإيطالي أكبر عدد تعادلات في تاريخ البطولة (16 مباراة)، بينما حقق المنتخب الروسي والمنتخب الدنماركي أكبر عدد هزائم في تاريخ البطولة (14 مباراة).
وعلى صعيد الإنجازات الفردية، يعد البرتغالي كريستيانو رونالدو وأسطورة المنتخب الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني الأكثر تسجيلاً في نسخ البطولة برصيد تسعة أهداف لكل منهما، ثم يأتي الهداف التاريخي الإنجليزي آلان شيرر برصيد سبعة أهداف، ومن خلفه سبعة لاعبين يمتلكون ستة أهداف هم: الفرنسيان أنطوان غريزمان وتييري هنري، والهولنديان رود فان نيستروي وباتريك كوليفرت، والإنجليزي واين روني، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش، والبرتغالي نونو غوميز.
وتقدر القيمة التسويقية لمنتخبات النسخة الحالية للبطولة بـ10.5 مليار يورو، ويتصدر المنتخب الإنجليزي قائمة الأكثر قيمة بـ1.3 مليار يورو، يليه المنتخب الفرنسي حامل لقب كأس العالم 2018 بقيمة مليار يورو ثم منتخب ألمانيا بـ937 مليون يورو وإسبانيا (915 مليون يورو)، والبرتغال (872 مليون يورو)، ويأتي المنتخب الفنلندي في ذيل القائمة بقيمة 45 مليون يورو.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة