Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دوريات كرة القدم تؤيد حق اللاعبين في رفض المشاركة بكوبا أميركا

عبرت الرابطة عن استيائها من القرار المفاجئ بنقل البطولة إلى البرازيل بعد تراجع الأرجنتين عن تنظيمها بسبب ارتفاع الإصابات بكورونا

الملعب الوطني في البرازيل التي ستسضيف بطولة كوبا أميركا (أ ب)

قالت رابطة بطولات الدوري في خطاب إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) واتحاد أميركا الجنوبية (الكونميبول)، إنه يجب منح اللاعبين حق رفض المشاركة في بطولة كأس كوبا أميركا لكرة القدم الشهر الحالي.

وأشارت الرابطة، التي تمثل أكثر من 40 بطولة دوري للمحترفين، إلى أن القرار المفاجئ بنقل البطولة إلى البرازيل بعد تراجع الأرجنتين عن تنظيمها بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، "يؤثر بشكل مباشر في بطولات الدوري والأندية الأعضاء واللاعبين".

وأضافت الرابطة في الخطاب الذي اطلعت عليه وكالة "رويترز"، "بالنظر إلى التغيير المفاجئ في مكان البطولة والظروف ترى رابطة بطولات الدوري... يجب منح اللاعبين حق رفض المشاركة في البطولات وأن تتاح للأندية استدعاء لاعبيها، بخاصة إذا كانت هناك قيود على السفر أو حجر صحي إلزمي عند عودتهم".

ويأتي ذلك بعد يوم من حديث كاسيميرو، قائد البرازيل، عن أن الفريق سيصدر بياناً، الثلاثاء، بشأن مدى رغبته في المشاركة في بطولة كوبا أميركا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وسائل إعلام برازيلية، إن اللاعبين لا يرغبون في المشاركة في البطولة التي نُقلت بشكل متسرع وتنطلق في 13 يونيو (حزيران).

وتأتي البرازيل خلف الولايات المتحدة في أعداد الوفيات جراء فيروس كورونا.

وتدرك رابطة بطولات الدوري، التي تتخذ من سويسرا مقراً لها، الضغوط التنظيمية والاقتصادية على الكونميبول لإقامة البطولات التي وصل عائدها إلى 118 مليون دولار في عام 2019، لكن الرابطة قالت إنه يجب وضع آراء اللاعبين في الاعتبار.

وجاء في الخطاب إلى خوسيه أستيغاراغا، الأمين العام للكونميبول، وماتياس غرافستورم، نائب الأمين العام للفيفا، "بشكل عام ندرك الموقف المعقد للكونميبول في الوقت الحالي... لكن قرار نقل كوبا أميركا إلى البرازيل على الرغم من الوضع الصحي المعقد في البلاد يزيد من مخاوف قوية خصوصاً مع منح 10 أيام فقط لتنظيم حدث بهذا الحجم وتنفيذ بروتوكولات صحية صارمة".

وأضاف، "بعد قول هذا فمن وجهة نظر بطولات الدوري والأندية الأعضاء تمت الموافقة على مشاركة اللاعبين على أساس أن البطولة في الأرجنتين وليست في البرازيل".

وتابع، "الوضع الصحي للاعبين ليس فقط ما يقلق الأندية... بل ستتأثر أيضاً من قيود السفر والحجر الصحي الإلزامي والذي يعتمد على الدولة التي سيعود منها اللاعب".

 ولم يتسن لـ"رويترز" الحصول على تعليق من الكونميبول.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة