Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين يخنق المعارضة بقانون يمهد لاستبعاد مرشحيها من الانتخابات

يمنع التشريع الجديد المتعاملين مع منظمات تصنف "متطرفة" من خوض سباق الاقتراع

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ ف ب)

صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة 4 يونيو (حزيران)، على قانون يمنع المتعاملين مع منظمات تصنف "متطرفة" من خوض الانتخابات، في إجراء انتقدته المعارضة على أنه وسيلة لتحييدها قبل الانتخابات التشريعية في سبتمبر (أيلول).

ووقع بوتين القانون الذي أقره النواب في مايو (أيار) وأعضاء مجلس الاتحاد (الغرفة العليا في البرلمان) الأربعاء، وفق ما جاء في وثيقة نشرت على البوابة الرسمية للتشريعات الروسية الجمعة.

منع المعارضين من الترشح

ومن المقرر أن تعقد محكمة في موسكو جلسة استماع الأسبوع المقبل، حول ما إذا كانت ستضيف شبكة المعارض أليكسي نافالني، التي تضم مكاتب إقليمية ومؤسسة مكافحة الفساد التابعة له، إلى قائمة المنظمات "الإرهابية والمتطرفة".

والقانون لا يطاول فحسب أعضاء ونشطاء بارزين في فريق نافالني، بل أيضاً آلاف الروس الذين يدعمون عمل الشبكة من خلال التبرعات.

ولن يتمكن مسؤولو تلك المجموعات من الترشح للانتخابات البرلمانية لخمس سنوات، في حين أن أعضاءها، والذين ساهموا في تمويل نشاطهم، سيمنعون من الترشح لثلاث سنوات.

عيد نافالني

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونجا نافالني من محاولة تسميم كادت تودي به الصيف الماضي، بغاز أعصاب تم تصميمه في الحقبة السوفياتية. ويتهم نافالني الكرملين بالوقوف وراء الهجوم.

وبعد عودته إلى روسيا في يناير (كانون الثاني)، عقب أشهر من العلاج في ألمانيا، صدر حكم بسجن نافالني لسنتين ونصف بتهمة الاحتيال، في فبراير (شباط).

وقال المعارض الذي احتفل بعيد ميلاده الـ45 خلف القضبان، الجمعة، في رسالة نشرت على "إنستغرام"، إنه يوجه "خالص الشكر لكل من يقفون حولي ويدعمونني... آمل أن أقول اليوم إن نجاحي في العام الماضي كان أنني تجنبت الشعور مثل حيوان محبوس في قفص... بعد كل تلك الأشياء الغريبة التي حدثت لي".

"شيطان صغير خبيث"

وتقرر تفكيك شبكة نافالني لحماية أعضائها وأنصارها من الملاحقة القضائية المحتملة. ووضع معظم حلفائه البارزين رهن الإقامة الجبرية أو غادروا البلاد.

وقال ليونيد فولكوف، أحد كبار مساعدي نافالني المقيم في ليتوانيا، إنه يعتقد أن بوتين قد وقع القانون عمداً في عيد ميلاد نافالني. وكتب فولكوف على "تيليغرام"، "إذا كنت تعتقد أن بوتين وقع بالصدفة اليوم... فأنت لا تفهم شيئاً عن بوتين"، واصفاً الرئيس الروسي بأنه "شيطان صغير خبيث".

المزيد من دوليات