Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لا عقبات كافية أمام السلالة الهندية والتلقيح يستهدف الأطفال

7 دول جديدة على قائمة السفر البريطانية الحمراء وأميركا ستوزع 25 مليون جرعة لقاح كورونا في أنحاء العالم

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن كيفية توزيع الولايات المتحدة نحو 25 مليون جرعة لقاح للوقاية من فيروس كورونا من أصل 80 مليون جرعة على بقية العالم، وقال في بيان إن الولايات المتحدة ستتبرع بحوالى 19 مليون جرعة من إمداداتها من اللقاحات من خلال البرنامج الدولي لتشارك اللقاح "كوفاكس".

ومن خلال "كوفاكس"، ستذهب ستة ملايين جرعة إلى أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، ونحو سبعة ملايين جرعة إلى جنوب وجنوب شرقي آسيا، وما يقرب من خمسة ملايين جرعة إلى أفريقيا.

وقال إن الجرعات المتبقية، التي تصل لأكثر من ستة ملايين، ستذهب بشكل مباشر من الولايات المتحدة إلى دول من بينها كندا والمكسيك والهند وكوريا الجنوبية، وأضاف بايدن في بيان، "نتشارك في هذه الجرعات ليس بغرض الحصول على خدمات أو انتزاع تنازلات"، و"نتشارك هذه اللقاحات لإنقاذ الأرواح ولنقود العالم نحو إنهاء هذه الجائحة". وتعرض بايدن لضغوط من المجتمع الدولي من أجل تقاسم فائض لقاحات "كوفيد-19" في بلاده مع العالم.

وعلى مدى أشهر، ظل تركيز البيت الأبيض منصباً على تطعيم الأميركيين بعدما أودى فيروس كورونا بحياة أكثر من نصف مليون في الولايات المتحدة خلال العام الماضي.

لا عقبات كافية أمام السلالة الهندية

ذكرت لجنة علماء بالحكومة الهندية في تقرير نُشر يوم الجمعة (4 يونيو) أن سلالة فيروس كورونا التي اكتُشفت أول مرة في الهند سلالة شديدة العدوى وقد يتأثر بها مَن سبق له الإصابة بالمرض أو مَن لم يتلق جرعة التطعيم كاملة.
وقال باحثون باتحاد علم الوراثة (سارس-كوف-2) والمركز الوطني لمكافحة الأمراض إن السلالة التي أطلقت عليها منظمة الصحة العالمية اسم "سلالة دلتا"، تنقل العدوى بنسبة تزيد 50 في المئة عما تنقله سلالة كورونا المكتشفة في بريطانيا.
وحذروا من أن "الإصابات السابقة... والتطعيمات الجزئية لا تشكل عقبات كافية في انتشارها، كما حدث في دلهي، وهناك حاجة لتحرك قوي فيما يخص الصحة العامة على مستوى العالم لاحتوائها".
وانتشرت هذه السلالة في أكثر من 50 دولة منها بريطانيا التي حذر رئيس وزرائها بوريس جونسون من أن انتشارها السريع قد يؤثر على إعادة فتح الاقتصاد.
وانخفضت الإصابات باطراد في المدن الهندية الكبرى في الأسابيع الماضية، لكن المناطق الريفية لا تزال تواجه موجة ثانية بالغة الخطورة من العدوى.
وحذر خبراء من أن البلاد في حاجة لتسريع وتيرة التطعيم للحيلولة دون زيادة الإصابات مستقبلا بين السكان الذين يتجاوز عددهم 1.3 مليار نسمة.
وأعلنت الهند اليوم الجمعة تسجيل 132364 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، في حين زادت الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس بواقع 2713.
وقالت وزارة الصحة إن العدد الإجمالي للإصابات بلغ 28.6 مليون وعدد الوفيات 340702.

منظمة الصحة تؤيد المبادرة الأميركية

قال كبير مستشاري منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة إن خطة الولايات المتحدة لتقديم جرعات لقاح كوفيد-19 بسرعة إلى الدول الفقيرة "بداية مهمة" لكن هناك حاجة ماسة لمزيد من الجرعات لسد الفجوة الناجمة عن تعطل الإمدادات الهندية وتأخر التصنيع.
وقال بروس أيلوارد في إفادة صحفية للأمم المتحدة في حديثه عن خطة أمريكية لتقديم 25 مليون جرعة على وجه السرعة "نشهد التزاما كبيرا والتحدي هو التعجيل بتنفيذ هذه الالتزامات حتى نقدم اللقاحات للناس خلال يونيو ويوليو وأغسطس".
وقال إن تعطل تصدير اللقاحات الهندية والتأخير في الحصول على لقاحات أخرى يعني أن برنامج كوفاكس العالمي لتقديم اللقاحات يعاني من نقص يبلغ حوالي 200 مليون جرعة.

ماليزيا تحذر من تزايد الإصابات بين الأطفال

عبرت سلطات الصحة الماليزية عن قلقها إزاء زيادة عدد الوفيات والحالات الخطيرة لمرض كوفيد-19 بين الأطفال، بينما فرضت البلاد إغلاقا عاما مشددا في ظل زيادة الإصابات بوجه عام.
وأعلن رئيس الوزراء محيي الدين ياسين "إغلاقا شاملا" لمدة أسبوعين بدأ في الأول من يونيو حزيران بعدما سجلت الإصابات والوفيات اليومية بالمرض ارتفاعا قياسيا، في حين حذرت الحكومة من أن التفشي قد يكون مرتبطا بسلالات أسرع انتشارا.
وقال نور هشام عبد الله المدير العام لوزارة الصحة إنه تم تسجيل ثلاث وفيات بفيروس كورونا لأطفال تقل أعمارهم عن خمسة أعوام في الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي وذلك مقارنة مع العدد نفسه خلال 2020 بأكمله.
كما عولج 27 طفلا، منهم 19 أقل من الخامسة، في وحدات العناية المركزة بين يناير كانون الثاني ومايو أيار بعد إصابتهم بالفيروس مقارنة مع ثماني حالات في العام الماضي.
ولم يذكر عبد الله عدد الإصابات بين الأطفال أو إن كانت السلطات تعتزم زيادة الفحوصات بين القصّر.
وحذرت سنغافورة أيضا في الشهر الماضي من أن السلالات الجديدة لفيروس كورونا، مثل التي اكتشفت لأول مرة في الهند، تؤثر على المزيد من الأطفال.
ويوم الاثنين قال وزير الصحة الماليزي أدهم بابا إن 82341 طفلا أصيبوا بفيروس كورونا بين يناير كانون الثاني من العام الماضي وحتى 30 مايو أيار العام الحالي.
وسجلت ماليزيا زيادة يومية قياسية في عدد الإصابات بلغت 9020 حالة يوم السبت، كما سجلت أعلى عدد وفيات يومي يوم الأربعاء وبلغ 126 وفاة.

بريطانيا تجيز استخدام "فايزر" لسن 12-15 عاما

وافقت الجهة المنظمة للأدوية في بريطانيا اليوم الجمعة على استخدام لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لمرض كوفيد-19 في تطعيم الفئة العمرية من 12 إلى 15 عاما بعد موافقة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على الأمر نفسه.
وذكرت أن الأمر منوط الآن باللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين في البلاد لاتخاذ قرار بشأن تطعيم هذه الفئة ضمن خطة بريطانيا الشاملة للتطعيم.
ويجري تطعيم الأطفال من سن 12 إلى 15 عاما بالفعل في الولايات المتحدة بلقاح فايزر، في حين تعتزم فرنسا وألمانيا البدء في تطعيم هذه الفئة هذا الشهر.
وقالت إدارة الصحة والرعاية الاجتماعية إنها ستصدر تقريرا بمجرد أن تتخذ اللجنة المشتركة قرارها.
وقالت جون رين، الرئيسة التنفيذية لوكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية في بيان إن وكالتها راجعت بحرص بيانات التجارب السريرية للمرحلة العمرية المذكورة سلفا.
وأضافت "خلصنا إلى أن لقاح فايزر-بيونتيك آمن وفعال في هذه المرحلة العمرية، وأن فوائد هذا اللقاح تفوق أي مخاطر".

"دلتا" أكثر السلالات انتشاراً في بريطانيا

قالت هيئة الصحة العامة في إنجلترا، الخميس، الثالث من يونيو (حزيران)، إن سلالة "دلتا" من فيروس كورونا، التي رُصدت للمرة الأولى في الهند، هي أكثر السلالات انتشاراً حالياً في بريطانيا وقد تزيد احتمالات دخول المصابين المستشفى مقارنة بالسلالة ألفاً.

وأضافت الهيئة أن 5472 حالة إصابة جديدة بالسلالة "دلتا" جرى تسجيلها في أعداد الأسبوع الماضي، مما يرفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بتلك السلالة إلى 12431، مشيرة إلى أنها فاقت السلالة ألفاً التي رُصدت للمرة الأولى في منطقة كنت في إنجلترا لتصبح الأكثر انتشاراً في البلاد.

بريطانيا تضيف 7 دول إلى قائمة السفر الحمراء

وأضافت بريطانيا سبع دول من بينها مصر وسريلانكا إلى "القائمة الحمراء" للسفر، التي تدرج فيها وجهات يلتزم العائدون منها بالحجر الصحي في فندق، في مراجعة شملت أيضاً حذف البرتغال من القائمة الخضراء.

ولم تضف بريطانيا أي دول للقائمة الخضراء التي لا تتطلب العودة منها الخضوع لأي حجر صحي لمكافحة "كوفيد-19".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الحكومة البريطانية إن كل التغييرات التي تمت في القائمة ستدخل حيز التنفيذ الساعة 03.00 بتوقيت غرينتش في الثامن من يونيو (حزيران).

تراجع الوفيات في فرنسا

أظهرت بيانات رسمية فرنسية، الخميس، أن متوسط الوفيات اليومية بفيروس كورونا خلال سبعة أيام تراجع إلى دون المئة للمرة الأولى منذ 27 أكتوبر (تشرين الأول).

وسجلت فرنسا 70 وفاة بالوباء ليصل العدد الإجمالي إلى 109 آلاف و828 وهو ثامن أعلى عدد بالعالم.

وأفادت السلطات الصحية الفرنسية أيضاً بتسجيل 8161 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 5.69 مليون، وهو رابع أكبر عدد في العالم.

3165 إصابة جديدة

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، أن عدد الإصابات المؤكدة في ألمانيا ارتفع إلى ثلاثة ملايين و695633 بعد تسجيل 3165 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات إلى 89026 بعد تسجيل 86 وفاة.

ولاية فيكتوريا تسجل زيادة طفيفة بالإصابات

وسجلت ولاية فيكتوريا، ثاني أكبر ولاية في أستراليا من حيث عدد السكان، زيادة طفيفة في حالات الإصابة المحلية بـ"كوفيد-19" اليوم الجمعة، في الوقت الذي بدأت ملبورن عاصمة الولاية تمديد إجراءات العزل العام لاحتواء أحدث تفش للفيروس.

وقررت سلطات الولاية يوم الأربعاء تمديد العزل العام في ملبورن لأسبوع آخر حتى العاشر من يونيو لكنها خففت بعض القيود في أماكن أخرى بالولاية.

وسجلت السلطات أربع حالات جديدة محلية اليوم مقابل ثلاثة في اليوم السابق، مما رفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 65 في التفشي الأحدث.

وشهدت فيكتوريا أربع عمليات إغلاق منذ بدء الجائحة استمرت أطولها لأكثر من 100 يوم في أواخر عام 2020.

المزيد من صحة