Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فيلة شاردة تتنقل في الصين وتسحق المحاصيل الزراعية

يبلغ عددها 15 وتركت محمية شيشوانغبانا لأسباب مجهولة في أبريل الماضي

تحظى تحركات الفيلة بمتابعة دقيقة من السكان والسلطات (أ ب)

تنقل قطيع من الفيلة مسافة مئات الكيلومترات في جنوب غربي الصين، حيث اجتاز مدناً وطرقاً سريعة عدة، وأتى خلال مروره على مساحات زراعية واسعة.

وكانت الفيلة البالغ عددها حوالى 15 بينها ثلاثة صغار، تركت في منتصف أبريل (نيسان) الماضي محمية شيشوانغبانا على الحدود مع لاوس وميانمار قبل التوجه شمالاً لمسافة نحو 500 كيلومتر، وفق قنوات التلفزيون الصينية.

وكان القطيع موجوداً الثلاثاء على مسافة لا تتعدى 20 كيلومتراً من مدينة كونمينغ عاصمة مقاطعة يونان التي تضم ملايين السكان.

1.06 مليون دولار من الخسائر

ونشرت قنوات التلفزيون المحلية صوراً لحيوانات تعبر ليلاً المدن حيث كانت تتوقف عند محاور مرورية رئيسة، أو تسحق حقولاً من الذرة في طريقها. وتحظى تحركات هذه الفيلة بمتابعة دقيقة من السكان والسلطات التي تستخدم طائرات مسيرة لتفادي أي أخطار على السكان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال الأسبوع المنصرم، أفرغت الفيلة خزان مياه ومحاصيل حبوب في إحدى المزارع، وفق قناة تلفزيونية. وقدرت قيمة الأضرار منذ بدء رحلة هذه الفيلة الشاردة بـ6.8 ملايين يوان (1.06 مليون دولار) فضلاً عن قضائها على 56 هكتاراً من المساحات الزراعية.

وفي محاولة لضبط مسارها، تحاول السلطات جذب الفيلة بالطعام وقطع طرق بالاستعانة بشاحنات.

أسباب مجهولة

ولا يفهم علماء الحيوانات السبب الذي دفع بالقطيع إلى مغادرة المحمية والابتعاد هذه المسافة الطويلة.

غير أن الفيلة تظهر في السنوات الأخيرة ميلاً للاقتراب من القرى، فيما الأجناس النباتية التي تقتات بها في العادة لم تعد متوفرة أمامها وحلت محلها أنواع غير صالحة للأكل.

وتحظى الفيلة البرية بحماية في الصين وتُقدر أعدادها بـ300 حيوان، في مقابل أقل من 200 في ثمانينيات القرن الـ20. وهي تعيش حصراً في منطقة شيشوانغبانا السياحية المدارية.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات