Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التطورات السياسية في إسرائيل... وصفقة الائتلاف بين لبيد وبينت

ما هي الخطوات التالية؟ وهل هذه الشراكة يمكن أن تطيح أطول زعماء تل أبيب بقاء في السلطة؟

نشطاء يمينيون إسرائيليون يرددون شعارات ويرفعون لافتات كتب عليها "اليساريون خونة" (أ ب)

أعلن منافسان لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، 30 مايو (أيار)، شراكة يمكن أن تطيح أطول زعماء إسرائيل بقاءً في السلطة.

وفي ما يلي تسلسل زمني للأحداث التي أدت إلى صفقة الائتلاف بين يائير لبيد المنتمي لتيار الوسط ونفتالي بينت المنتمي لليمين المتطرف، وما قد يحدث بعد ذلك.

لاعب رئيس

-23 مارس (آذار) 2021، إسرائيل تجري رابع انتخابات غير حاسمة في غضون عامين، وكما حدث في الانتخابات السابقة، لم يفز أي حزب بغالبية في الكنيست المؤلف من 120 مقعداً، ويبرز حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو كأكبر حزب.

ويأتي حزب لبيد المنتمي للوسط "يش عتيد" (هناك مستقبل) في المرتبة الثانية، ويفوز حزب بينت "يامينا" بستة مقاعد فقط، لكنه يبرز كلاعب رئيس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

-السادس من أبريل (نيسان)، رئيس الدولة ريئوفين ريفلين يمهل نتنياهو 28 يوماً لتشكيل حكومة جديدة، وينجح نتنياهو في استمالة أحزاب يمينية ودينية أصغر، ومنها "يامينا"، لكنه يخفق في تشكيل الحكومة.

-الخامس من مايو (أيار)، يلجأ ريفلين إلى لبيد الذي يحاول تشكيل "حكومة تغيير" من ائتلاف، يصعب تشكيله، يضم أحزاباً من اليمين والوسط واليسار، وسيكون مثل هذا التحالف هشاً، وسيحتاج إلى دعم خارجي من أعضاء عرب في الكنيست يعارضون الكثير من جدول أعمال اليمين الذي يتبناه البعض في هذا الائتلاف.

اندلاع القتال

-10 مايو، يندلع القتال بين إسرائيل وحركة "حماس" في غزة، وتتفجر الاضطرابات في عديد من المدن التي تضم يهوداً وعرباً في إسرائيل وتنهار محادثات الائتلاف.

-21 مايو، إعلان وقف إطلاق النار واستئناف المحادثات حول تشكيل الائتلاف.

-30 مايو، بينت يعلن أنه سينضم إلى منافسيه من تيار الوسط لإطاحة نتنياهو.

الموعد النهائي

-الثاني من يونيو (حزيران)، الموعد النهائي لتفويض ممنوح للبيد لتشكيل ائتلاف يتمتع بغالبية، وإذا أخفق في ذلك، فإن الرئيس سيحيل المهمة إلى أي عضو في الكنيست، ويمكن أن يشمل هذا نتنياهو مجدداً.

-23 يونيو، إذا لم يقع الاختيار على مرشح في غضون 21 يوماً، أو إذا لم يتمكن المرشح من تشكيل حكومة، فسيحل الكنيست تلقائياً، وستجرى انتخابات خامسة، في الخريف على الأرجح.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط