Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس "اليويفا" يعلق على تعديلات دوري أبطال أوروبا

جرت بعض التغييرات على أبرز بطولات الأندية وستدخل حيز التنفيذ في موسم 2024-2025 بمشاركة 36 فريقاً

رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفرين (رويترز)

قال ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، الجمعة 28 مايو (أيار)، إنه كان يؤيد إقامة نظام البطولة المجمعة في دوري أبطال أوروبا من الدور قبل النهائي، لأنه يمكن أن يزيد الإيرادات والإثارة على مدار أسبوع كامل كل عام.

وأجرى "اليويفا" الشهر الماضي بعض التغييرات على أبرز بطولاته للأندية بالموافقة على شكلها الجديد بداية من موسم 2024-2025، بمشاركة 36 فريقاً مع خوض كل فريق أربع مباريات إضافية مقارنةً بالشكل الحالي، لكن الشكل النهائي للبطولة لا يزال قائماً على خروج المغلوب من دور الـ16، بينما تقام المباراة النهائية في مدينة مختلفة كل عام.

وأبلغ تشيفرين صحيفة "ليكيب" الفرنسية، "أفضل إقامة الدور قبل النهائي من دورة مجمعة، يمكن أن يكون ذلك رائعاً وفعالاً من حيث الإيرادات إذا تم بشكل سليم، لكن يجب على الجميع أن يبدي وجهة نظره في الأمر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "نحن نناقش ذلك، لكن لم نقرر الأمر بعد، أعجبنا إقامة دور الثمانية في بطولة مجمعة في البرتغال العام الماضي".

وبسبب توقف الموسم عدة شهور بسبب جائحة كورونا عام 2020، قرر "اليويفا" استكمال البطولة من دور الثمانية في لشبونة في بطولة مجمعة ومن مباراة واحدة بين كل فريقين بدلاً من مباراتي ذهاب وعودة.

وأضاف تشيفرين، "لكن إقامة بطولة مجمعة تضم أندية دور الثمانية يستغرق أكثر من أسبوعين، وهذه فترة طويلة للغاية، أما بالنسبة لبطولة مجمعة تضم أندية المربع الذهبي بعد 2024 فسيكون لها مميزات وعيوب".

وأوضح، "من ناحية، يمكن أن يكون حدثاً رائعاً مع أسبوع كرة قدم يشمل أحداثاً أخرى مثل الحفلات الغنائية، لكن من ناحية أخرى ستخسر الأندية جراء إقامة مبارياتها بعيداً عن أرضها".

وإقامة مباريات قبل النهائي في دولة واحدة، يحرم الأندية المشاركة من الإيرادات مقارنةً بخوض مباراتي ذهاب وعودة.

واضطر "اليويفا" الشهر الماضي للتصدي لمحاولة من جانب 12 نادياً أوروبياً كبيراً لتأسيس دوري سوبر أوروبي منفصل.

ويلتقي مانشستر سيتي مع تشيلسي في نهائي دوري أبطال أوروبا، السبت، في بورتو بالبرتغال، وكان الناديان ضمن الأندية صاحبة المحاولة الفاشلة لتأسيس دوري أوروبي انفصالي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة