Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليابان تمدد حال الطوارئ الصحية في البلاد مع اقتراب الأولمبياد

تطبق هذه الإجراءات في 10 من المناطق الـ47 في البلاد بما في ذلك طوكيو وضواحيها

إعلان في طوكيو للتوعية حول الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا (كيودو نيوز/أ ب)

تستعد الحكومة اليابانية لتمديد حال الطوارئ الصحية في معظم أنحاء البلاد، الجمعة 28 مايو (أيار)، قبل 56 يوماً من موعد افتتاح أولمبياد طوكيو التي يصر المنظمون على إجرائها على الرغم من مخاوف السكان.

وذكرت قناة "أن أتش كي" العامة، أن الحكومة ستعلن رسمياً تمديد حال الطوارئ حتى 20 يونيو (حزيران).

ويهدف هذا القرار إلى تعزيز التحسن في الوضع الصحي الذي سُجل في الأسابيع الأخيرة تمهيداً لدورة الألعاب الأولمبية، بحسب السلطات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوغا، الخميس، "على الرغم من انخفاض عدد الإصابات في طوكيو وأوساكا، ما زال الوضع العام هشاً"، مضيفاً "نريد أن نبذل أقصى جهودنا لمنع التدهور مجدداً".

وأكد الوزير المسؤول عن إدارة الأزمة الصحية، ياسوتوشي نيشيمورا، أن "المستوى العام للعدوى ما زال مرتفعاً جداً". وأضاف، "في هذه الحالة نعتقد أنه من الضروري تمديد حال الطوارئ".

وتطبق هذه الإجراءات في 10 من المناطق الـ47 في البلاد، بما في ذلك طوكيو وضواحيها وأوساكا وكيوتو، لكنها لا تشبه تلك المطبقة في دول أخرى في العالم، إذ تقضي بفرض قيود على ارتياد الحانات والمطاعم خصوصاً.

وتواجه الحكومة اليابانية انتقادات بسبب بطء برنامج التطعيم وإصرارها على تنظيم الأولمبياد بين 23 يوليو (تموز) والثامن من أغسطس (آب)، ما سيشكل مجازفة مع تدفق عشرات الآلاف من الرياضيين والمسؤولين والصحافيين من جميع أنحاء العالم.

ودعت صحيفة "أساهي" اليابانية، الشريك الرسمي للأولمبياد وثاني الصحف الوطنية الأكثر انتشاراً في البلاد، الأربعاء، إلى إلغاء الحدث الذي وصفته بأنه "خطر على الصحة"، مُدينة "الطبيعة الأنانية" للجنة الأولمبية الدولية، التي أعلن نائب رئيسها جون كوتس، الأسبوع الماضي، أن الألعاب الأولمبية ستنظم ولو بقيت حال الطوارئ مفروضة في طوكيو.

كما أظهرت استطلاعات للرأي في الأشهر الأخيرة معارضة أغلبية الشعب الياباني للألعاب الأولمبية.

المزيد من دوليات