Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا ينتظر العملات الرقمية مطلع الأسبوع وسط تذبذب التداول؟

"بيتكوين" تواصل التراجع والحديث عن تنظيم استهلاك الطاقة في العملات المشفرة يساعد على تحسن قيمتها قليلاً

التذبذب يخيم على سوق العملات الرقمية وسط قلق المستثمرين من تراجع القيمة السوقية (غيتي)

استمر التذبذب في سعر العملات المشفرة ، بعدما تحسن قليلاً في بداية تعاملات الأسبوع إثر هبوط كبير خلال عطلة نهاية الأسبوع. وهبط سعر "بيتكوين"، أكبر وأهم العملات المشفرة، بما يقارب 5 في المئة في بداية التداولات ليصل سعرها إلى أقل من معدل 37 ألف دولار بعما كان حول حاجز 38 ألفاً الاثنين وكان يرتفع باتجاه معدل 40 ألف دولار. كذلك الحال مع أغلب العملات المشفرة الأخرى غير "بيتكوين" مثل "إيثيريوم" و"دوغ كوين". وتراجعت القيمة السوقية الاجمالية لـ"بيتكوين" إلى 690 مليار دولار.

  العملات والتعدين

استمدت العملات المشفرة دعماً من الأخبار التي ذكرت أن عدداً ممن يقومون بتعدين "بيتكوين" في أميركا الشمالية اجتمعوا لتشكيل "مجلس تعدين البيتكوين"، وأنهم يبحثون في سبل تقليل استهلاك الطاقة الكهربية في تلك العمليات والتعهد بأن يكونوا أكثر شفافية في ما يتعلق بالانبعاثات الكربونية الناتجة منها والتي تؤدي إلى تلوث البيئة وزيادة التغير المناخي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بنوك وكان الملياردير الأميركي إيلون ماسك رئيس شركة "تيسلا" لانتاج السيارات الكهربائية كتب على موقع "تويتر" أنه تحدث مع المشاركين في مجلس تعدين "بيتكوين" حول تقليل استهلاك الطاقة. ويعد ماسك من أكثر المشاهير المؤثرين في حركة أسعار العملات المشفرة، وسبق وغرد من قبل أنه قلق من الأضرار البيئية الناجمة عن عمليات "بيتكوين" مما أسهم في انهيار أسعارها بنحو 50 في المئة قبل أيام.

الأسواق والمستثمرين

مع ذلك، يظل موقف الأسواق والمستثمرين المؤسساتيين من العملات المشفرة على حاله من اعتبارها مجرد أصول رقمية عالية المخاطر يصعب أن تمثل نسبة كبيرة من محافظ الاستثمار المختلطة لما تشهده من تذبذب هائل في قيمتها نتيجة المضاربات الكبيرة عليها كمشتق استثماري.

البنوك الكبرى

وفي أحدث تطور في هذا السياق، نقلت وكالة "رويترز" أن بنك "أتش أس بي سي" لن يفتتح مكتباً للاستثمار في العملات المشفرة كما ذكر من قبل. كذلك تنصح البنوك الاستثمارية الكبرى وشركات الاستشارات زبائنها بتفادي الانكشاف الكبير على العملات المشفرة بسبب هشاشاتها كأصل استثماري.

ومن غير الواضح، سواء من تغريدات إيلون ماسك، أو ما نقلته الأنباء عن مجلس تعدين "بيتكوين" لأميركا الشمالية، كيف سيتم تقليل استهلاك الطاقة في عمليات "بيتكوين". وتستهلك العملة المشفرة في عمليات تعدينها وتداولها من الكهرباء ما يوازي استهلاك دول بالكامل. ولأن أغلب تلك الكهرباء يتم توليدها في محطات تعمل بالفحم أومشتقات البترول فإن ذلك يزيد من انبعاثات غازات الانحباس الحراري ويقوض الجهود الدولية لمكافحة التغير المناخي.

ويقول بعض المحللين إن استهلاك الكهرباء بكميات هائلة في تعدين وتداول "بيتكوين" أمر معروف من قبل، ولا يمكن أن يكون  ماسك أو غيره من رجال المال الداعمين للعملات المشفرة انتبهوا له فجأة. ويزيد ذلك من الشكوك حول جهود جعل العملات المشفرة أقل إضراراً بالبيئة، بالتالي إمكانية قبولها ضمن النظام المالي التقليدي في العالم.

المزيد من عملات رقمية