Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني في السعودية لمباحثات حول اليمن

جيمس كليفرلي يؤكد أن بلاده تتطلع إلى تعزيز شراكتها مع الرياض

الجبير وكليفرلي ناقشا العلاقات السعودية - البريطانية وقضايا الأمن والتجارة والمناخ (واس)

بدأ وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني، جيمس كليفرلي، يوم الأحد، زيارة إلى السعودية قال إنها تتضمن جدول أعمال مزدحماً.

وعقد وزير الدولة للشؤون الخارجية، عادل الجبير، لقاءً مع كليفرلي استعرضا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، بحضور السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، ومدير عام الإدارة الأوروبية سلطان بن خزيم، وسفير البريطاني لدى السعودية نيل كرومبتون.

تعزيز الشراكة

وشدد الوزير البريطاني على أن بلاده تتطلع إلى تعزيز شراكتها مع السعودية في مجالات الأمن والتجارة والمناخ.

وقال في تغريدة على "تويتر": "عظيم أن أصل إلى السعودية في زيارة مزدحمة. نتطلع إلى تعزيز شراكتنا ونحن نناقش مؤتمر المناخ والأمن والتجارة وغيرها من القضايا الهامة".

التزام قوي 

وقال السفير البريطاني في السعودية أن زيارة كليفرلي تظهر التزام بلاده القوي بعلاقتها مع السعودية.

وأكد في تغريدة على "تويتر"، "يوم حافل أمامنا: سيناقش الوزير مؤتمر قمة COP26، وقضايا التجارة والأمن الإقليمي. تظهر الزيارة الالتزام القوي للمملكة المتحدة بعلاقتها مع المملكة العربية السعودية".

الملف اليمني

من جانبه، أعلن وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، على "تويتر"، أنه ناقش مع كليفرلي جهود السلام في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، أن بن مبارك وكليفرلي ناقشا التطورات السياسية في اليمن والتعاون بين الحكومتين لإحلال السلام واستعادة الأمن والاستقرار.

وأكد كليفرلي التزام بريطانيا بالمساعدة على تحقيق السلام في اليمن.

"السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر"

وكان الوزير البريطاني قد رحب في مارس (آذار) الماضي بمبادرتَي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر" التي أعلن عنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال كليفرلي حينها: "إن التزام السعودية الذي تم خلال هذا الأسبوع بشأن العمل المناخي من إعلان عن مبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، هو التزام إيجابي".

وأضاف أن المملكة المتحدة ستعمل عن كثب مع السعودية لتأمين النمو الأخضر، معرباً عن تطلعه إلى تعاون في قمة العمل المناخي 26 التي ستعقد بالمملكة المتحدة.

يشار إلى أن مؤتمر المناخ من المقرر انعقاده هذا العام في مدينة غلاسكو، أكبر مدن اسكتلندا، في الفترة الواقعة بين 1 - 12 من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار