Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المزادات على أحذية المشاهير مجال جديد لاستقطاب جمهور الشباب

باتت تفاخر دار "سوذبيز" برقم قياسي جديد في سجلها حققه زوجَي أحذية رياضية انتعلهما كانييه ويست

حذاء رياضي لمايكل جوردان معروض في المزاد (أ ف ب)

 أطلقت دار "سوذبيز" أخيراً أول مزاداتها الدولية المخصصة حصراً لأحذية المشاهير الرياضية التي من شأنها استقطاب جمهور جديد أصغر سناً إلى عالم المزادات لكبار الدور المتخصصة في المجال.

وكما في سائر المجالات، أرغمت جائحة "كوفيد-19" على تغيير العادات على صعيد المزادات التي باتت تقام بصورة رئيسة عبر الإنترنت.
ولم تتأخر دار "سوذبيز" في ملاحظة الاهتمام الكبير لدى زبائن من فئات عمرية أصغر بمزاد على أحذية رياضية بتصميم كلاسيكي مع قصة مكتوبة على النعل.
وهي باتت تفاخر برقم قياسي جديد في سجلها حققه قبل أيام مزاد على زوجَي أحذية رياضية من نوع "نايكي اير ييزي 1" انتعلهما مغني الراب كانييه ويست الذي ألهم تصميمهما. وقد بيع زوجا الأحذية لحساب منصة استثمارية متخصصة مقابل 1.8 مليون دولار، ما يوازي ثلاثة أضعاف الرقم القياسي السابق.
كما أطلقت الدار مزاداً إلكترونياً بعنوان "غيمرز أونلي" (للاعبين فقط)، وهو أول مزاداتها العالمية على الأحذية الرياضية ويقام حصراً عبر الإنترنت.
وتقترح الدار في هذا المزاد الذي يستمر حتى 13 مايو (أيار) الحالي، 13 زوج أحذية انتعلها في ملاعب الرياضة بعض من أهم لاعبي كرة السلة في الدوري الأميركي للمحترفين (أن بي أي) وهم ستيفن كوري وسكوتي بيبن وشاكيل أونيل وتشارلز باركي وستيف ناش وكيفن غارنت وباتريك إوينغ ودومينيك ويلكينز وألن آيفرسن وموزس مالون وكريم عبد الجبار وأيسيا توماس. وأيضاً بطبيعة الحال مايكل جوردان.
وإضافة إلى الفئات العمرية الأصغر للمهتمين بالمزادات على الأحذية الرياضية بالمقارنة مع سائر المزادات، إذ يراوح معدل أعمارهم بين 20 سنة و40، "ما يثير الاهتمام حقاً هو أن أكثر من 50 في المئة من الشارين والمزايدين يشاركون للمرة الأولى في مزاد لدى سوذبيز، لذا فإن ذلك يشكّل وسيلة ممتازة لاستقطاب زبائن جدد"، على ما قال المدير العالمي لوحدة "سوذبيز غلوبال لاكجري" جوش بولان لوكالة الصحافة الفرنسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويظهر السعر القياسي المحقق حيوية السوق التي لم تكن تظهر اهتماماً كبيراً بهذا المنحى قبل عشرة أعوام.

وبحسب محللي شركة "كوين" المالية، يرجّح أن تصل قيمة السوق العالمية لإعادة بيع الأحذية الرياضية في المزادات إلى 30 مليار دولار بحلول 2030.
وكان السعر القياسي السابق مسجلاً لأحذية "اير جوردان 1" من "نايكي"، التي بيعت في مقابل 615 ألف دولار خلال مزاد نظمته دار "كريستيز" أواسط أغسطس (آب) 2020.
وأبرز القطع المطروحة في مزاد "سوذبيز"، هما زوجا أحذية من النوع عينه من "نايكي" انتعلهما مايكل جوردان في موسمه الأول في "أن بي أي" (1984-1985). وتُقدّر قيمة زوجَي الأحذية بمبلغ يراوح بين مئة ألف فرنك سويسري و150 ألفاً (109 آلاف دولار و164 ألفاً).
وأوضح بولان أن "فئة الأحذية الرياضية تحقق نمواً كبيراً"، مضيفاً "نلاحظ أن هواة الجمع الشغوفين بهذه الفئة والذين يفهمون التصميم والقصة المرافقة لهذه القطع، مستعدون للجري وراءها من أجل شرائها".
وتأمل دار المزادات في أن يحفّز السعر القياسي الذي حققه زوجا الأحذية العائدان أساساً لكانييه ويست في إعطاء زخم للمزاد الحالي ينعكس في الأسعار المعروضة من المزايدين.
وأشارت "سوذبيز" إلى أن زوجَي أحذية "نايكي إير جوردان1 لم يغيّرا الأحذية الرياضية إلى الأبد فحسب، بل شكّلا إحدى دعائم ثقافة الأحذية الرياضية".
زوجا الأحذية المطروحان للبيع حتى 12 مايو (أيار) الحالي، وهما بالأحمر والأسود والأبيض ألوان فريق "شيكاغو بولز"، انتعلهما اللاعب الأسطوري في موسمه الأول "ومصدرهما شخص كان يعرف جوردان شخصياً، ما يجعل أصالتهما كاملة"، وفق بولان الذي أشار إلى وجود "بعض علامات الاهتراء على مستوى أصبع القدم وحول الكعب، ما يعطي فكرة عما كان يحصل خلال المباراة التي انتعلهما فيها" مايكل جوردان.
اقرأ المزيد

المزيد من منوعات