Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تطرد دبلوماسيا إيطاليا ردا على خطوة مماثلة

دانت روما قرار موسكو واعتبرته "غير منصف"

مبنى وزارة الخارجية في العاصمة الروسية موسكو (أ ف ب)

أعلنت موسكو، الاثنين، أنها قررت طرد دبلوماسي إيطالي، رداً على الطرد "غير الودي" لمسؤولين روسيين من إيطاليا في مارس (آذار) الماضي، إثر فضيحة تجسس، بينما سارعت روما لإدانة الخطوة التي اعتبرتها "غير منصفة".

وأفادت الخارجية الروسية بأنها استدعت السفير الإيطالي، وتم إبلاغه بأن روسيا تعتبر الملحق البحري الإيطالي "شخصاً غير مرغوب فيه"، وتمنحه مهلة 24 ساعة للمغادرة.

وثائق سرية

وأعلنت روما أواخر الشهر الماضي أنها ستطرد المسؤولين الروسيين بعد أن ألقت الشرطة القبض على قبطان في البحرية الإيطالية أثناء بيعه وثائق عسكرية سرية إلى مسؤول في السفارة الروسية.

وعمل الضابط في البحرية والتر بيوت في مكتب رئيس هيئة الأركان، وسلم بحسب تقارير إعلامية، ملفات إلى الروس لقاء 5000 يورو (6000 دولار).

وسارعت روما، الاثنين، لإدانة الإجراء الروسي، واصفة إياه بأنه "غير منصف، ولا أساس له، إذ إنه يأتي للرد على إجراء مشروع قامت به السلطات الإيطالية دفاعاً عن الأمن".

ودبلوماسي أوكراني

كذلك، أعلنت روسيا الاثنين أنها صنفت دبلوماسياً أوكرانياً "كشخص غير مرغوب فيه" رداً على "أعمال غير ودية" من جانب كييف، وسط تجدد التوترات مع الغرب والعديد من عمليات الطرد المتبادلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن هذا الموظف في السفارة الأوكرانية يتوجب عليه أن يغادر الأراضي الروسية قبل 30 أبريل، موضحة أن هذا الإجراء مرتبط بإعلان طرد دبلوماسي روسي في كييف في 19 أبريل (نيسان).

وكانت كييف اتخذت قرار طرده رداً منها على طرد قنصل أوكراني في سان بطرسبرغ (شمال غرب روسيا) كان قد احتُجز فترة وجيزة واتُهم بمحاولة الحصول على معلومات سرية.

وحذرت الخارجية الروسية الاثنين من "إجراءات جديدة" محتملة ضد الدبلوماسيين الأوكرانيين إذا واصلت كييف "الأعمال العدائية" ضد الموظفين الروس في أوكرانيا.

وفي المساء، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو، إلى أن كييف ستعلن "في مستقبل قريب" طرد دبلوماسي روسي.

موجة طرد

وشهدت الأسابيع الأخيرة موجة قرارات طرد دبلوماسيين روس من دول أوروبية والولايات المتحدة على خلفية اتهامات بالقرصنة الإلكترونية والتجسس.

وفي 17 أبريل الحالي، طردت براغ 18 دبلوماسياً روسياً ضالعين، بحسب الاستخبارات التشيكية، في تخريب مخزن ذخائر أسفر عن سقوط قتيلين عام 2014.

وأعلنت سلوفاكيا في 23 أبريل طرد ثلاثة دبلوماسيين روس في إطار الخلاف الدبلوماسي المستمر بين جارتها تشيكيا وروسيا.

وأعلنت دول البلطيق الثلاث، إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، في اليوم نفسه، طرد أربعة دبلوماسيين روس تضامناً مع تشيكيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات