Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محللون يحددون 5 أسباب لـ"النزيف المفاجئ" في سوق العملات الرقمية

تتصدرها خسائر الدولار والذهب وتصحيح الأسعار واتجاه المستثمرين إلى عمليات جني الأرباح

شعارات أبرز العملات الرقمية في معرض تايبيه المالي الدولي في تايوان في 27 نوفمبر 2020 (رويترز)

حدد محللون ماليون خمسة أسباب للخسائر التي عصفت بسوق العملات الرقمية خلال الجلسات الماضية، يتصدرها قيام شريحة كبيرة من المستثمرين بعمليات جني أرباح، بخاصة بعد ارتفاع قياسي في أسعار عدد كبير من العملات المشفرة وعلى رأسها "بيتكوين" التي لامست في وقت سابق مستوى يقترب من 65 ألف دولار.
وشهدت سوق العملات الرقمية المشفرة خلال الجلسات الماضية موجة خسائر عنيفة كبدت السوق أكثر من 290 مليار دولار من قيمتها السوقية الإجمالية، تراجعت خلالها عملة "بيتكوين"، الأقوى في سوق العملات المشفرة إلى مستوى 53 ألف دولار، بعدما كانت في حدود الـ61 ألف دولار في بداية موجة النزول.
وطالت الخسائر العنيفة غالبية العملات الرقمية المشفرة، بما فيها "إكس ريبل" و"دوغ كوين"، وهما أكثر العملات التي حققت ارتفاعات قياسية وصاروخية منذ بداية العام الحالي.

خسائر الدولار والذهب وجني الأرباح

وذكر المحلل المالي، أحمد الحارثي، أن هناك أسباباً عدة وراء هذه الموجة من الخسائر التي طالت العملات المشفرة التي كانت الحصان الرابح منذ ذروة انتشار فيروس كورونا وحتى الوقت الحالي. يأتي في مقدم هذه الأسباب، الخسائر التي تطال الدولار الأميركي وهو عملة احتياط لدى البنوك المركزية على مستوى العالم، إذ إنه منذ بداية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي يواجه موجة نزيف صعبة مقابل سلة العملات العالمية.
وأشار الحارثي إلى أن "الذهب أيضاً يتصدر قائمة الأصول الآمنة التي تواجه خسائر في الوقت الحالي، ومقابل مكاسب العملات الرقمية، غالباً ما يهرب المستثمرون وأصحاب الفوائض المالية إلى الأسواق التي تحقق مكاسب كبيرة، وعلى رأسها العملات المشفرة. يضاف إلى ذلك، أن هناك عمليات جني أرباح تمت في سوق العملات الرقمية خلال الجلسات الأخيرة، التي غالباً ما تأتي عقب كل صعود كبير في أسعار العملات، والمكاسب التي حققتها غالبية العملات المشفرة منذ بداية العام الحالي وحتى ما قبل موجة النزيف الأخيرة، كانت تستدعي القيام بعمليات جني أرباح وبخاصة بعد ملامسة "بيتكوين" لمستوى يقترب من الـ 65 ألف دولار خلال الفترة الماضية".

في المقابل، تحدثت مديرة التداول في شركة "تيم" لتداول الأوراق المالية، أماني عبد المطلب، عن "عمليات تصحيح أسعار شكلت السبب المباشر في موجة النزيف التي تشهدها العملات الرقمية في الوقت الحالي"، مشيرةً إلى أن "عمليات تصحيح الأسعار غالباً ما تصاحب كل موجة صعود في أي سوق، سواء في الأسهم أو العملات الرقمية المشفرة".
وقالت عبد المطلب، إنه "لا يوجد ما يدفع إلى استمرار موجة النزيف في سوق العملات الرقمية في الوقت الحالي، بخاصة وأن شركات عالمية كبرى بدأت بالفعل بتخصيص مبالغ ضخمة لاستثمارها في سوق العملات الرقمية، وأيضاً هناك مليارديرات دخلوا سوق العملات الرقمية وعلى رأسهم إيلون ماسك".

إشاعات تضغط بشدة على قرارات المستثمرين

ووفق منصة "كوين ديسك"، توقع فلاديمير بانوشكين، مدير مركز تقنيات الاصطفاف الاجتماعي "سوسيميا"، عودة عملة "بيتكوين" إلى الارتفاع مجدداً خلال الساعات المقبلة بعد تراجعها بعنف في بداية تعاملات الأسبوع الحالي. وأضاف "حطم سعر بيتكوين في أكبر منصة تبادل عملات، مستوىً قياسياً تاريخياً، حيث وصل إلى 64850 دولاراً، لكنها تراجعت بعد ذلك إلى مستوى 53160 دولاراً".

أما منصة "انفستنغ"، فأشارت إلى إشاعات عدة ضربت سوق العملات الرقمية المشفرة خلال الفترة الماضية، منها بحث وزارة الخزانة الأميركية في مدى إمكانية اتخاذ إجراءات قانونية قد تقيد التعامل في سوق العملات الرقمية المشفرة. والحديث عن استخدام هذه السوق في عمليات غسيل أموال في ظل القوانين المعمول بها في الوقت الحالي.
وتحدثت المنصة عن تداول أخبار عن انقطاع في التيار الكهربي في منطقة جينجبينغ الصينية تسبب في وقف التعدين عن العملات الرقمية بنسبة 20 في المئة، بخاصة وأن نشاط التعدين على العملات الرقمية في الصين يُمثل 65 في المئة من نشاط التعدين عليها في العالم. أيضاً فإن اتجاه السوق إلى النزول وتسجيل خسائر إجمالية تقترب من 300 مليار دولار دعم عمليات الخسائر وعمق موجة النزيف التي طالت غالبية العملات المشفرة.
وقبل أيام، صرح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، أن عملة البيتكوين تُشبه الذهب إلى حد ما، من حيث أنها وسيلة للمضاربة أكثر منه وسيلة للدفع والتعامل. وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، إن "للبيتكوين دور في تسهيل النشاط الإجرامي". وذكرت منصة "انفستنغ" أن "هذه الأخبار كانت سبباً مباشراً في التخلص من العملات الرقمية ووجود موجة بيع قوية، عززت من الخسائر الإجمالية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


كيف تحركت الأسعار في التداولات الأخيرة؟

على صعيد التداولات الأخيرة، ووفق منصة "كوين ماركت كاب"، صعدت "بيتكوين" خلال الساعات الماضية بنسبة 0.6 في المئة، بينما سجلت تراجعاً خلال الأسبوع الأخير بنسبة 10.7 في المئة ليستقر سعرها في أحدث التعاملات عند مستوى 56430 دولاراً. بينما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند 1056.5 مليار دولار.
وسجلت عملة "إيثريوم" ارتفاعاً بنسبة 6.5 في المئة خلال الساعات الماضية، بينما ارتفعت بنسبة 1.8 في المئة خلال الأسبوع الأخير ليستقر سعرها عند 2331 دولاراً. بينما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 268.9 مليار دولار.
وفيما سجلت عملة "بينانس كوين" ارتفاعاً بنسبة 14.5 في المئة خلال الساعات الماضية، فقد ارتفعت بنحو 4.2 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليستقر سعرها عند 582 دولاراً، بينما استقرت قيمتها السوقية المجمّعة عند 89.1 مليار دولار.
بينما شهدت عملة "إكس ريبل" ارتفاعاً بنسبة 5 في المئة خلال الساعات الماضية، لكنها تراجعت بنحو 20.6 في المئة خلال الأسبوع الأخير لتسجل مستوى 1.39 دولار في الوقت الحالي. بينما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 63.1 مليار دولار.
واستقرت عملة "تيزر" عند 0.999 دولار، بينما بلغت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 48.6 مليار دولار في نهاية الجلسة. وفيما هوت عملة "دوغ كوين" بنسبة 20.5 في المئة خلال الساعات الماضية، لكنها ارتفعت في تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 260.3 في المئة لتستقر عند 0.326 دولار. بينما قفزت قيمتها السوقية المجمّعة عند 43 مليار دولار.
وسجلت عملة "كاردانو" ارتفاعاً بنسبة 4.37 في المئة خلال الساعات الماضية، بينما هوت خلال الأسبوع الأخير بنسبة 10 في المئة ليستقر سعرها عند مستوى 1.27 دولار. واستقرت قيمتها السوقية المجمّعة عند مستوى 40.2 مليار دولار.
وشهدت عملة "بولكا دوت" ارتفاعاً بنسبة 1.02 في المئة خلال الساعات الماضية، بينما هوت خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 16 في المئة ليستقر سعرها عند مستوى 35.54 دولار. بينما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 33.1 مليار دولار.
وسجلت عملة "بيتكوين كاش" ارتفاعاً بنسبة 4.6 في المئة خلال الساعات الماضية، بينما قفزت خلال الأسبوع الأخير بنسبة 31 في المئة إلى مستوى 947 دولاراً. بينما ارتفعت قيمتها السوقية المجمّعة إلى مستوى 17.8 مليار دولار.
أخيراً، سجلت عملة "لايت كوين" تراجعاً بنسبة 2.6 في المئة خلال الساعات الماضية، بينما ارتفعت بنسبة 0.27 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليستقر سعرها عند مستوى 263 دولاراً. فيما استقرت قيمتها السوقية المجمّعة عند مستوى 17.5 مليار دولار.

المزيد من عملات رقمية