Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أشهر 10 عملات رقمية تصل قيمتها إلى 1.8 تريليون دولار

تستحوذ على حصة سوقية تتجاوز 81 في المئة مع انتعاش التداولات المستمرة

تعد "بيتكوين" العملة الرقمية الأكثر قوة وانتشاراً (أ ف ب)

على الرغم من ارتفاع عدد العملات الرقمية إلى أكثر من 4400 عملة رقمية خلال السنوات القليلة الماضية، لكن 10 منها تحتفظ بحصة سوقية ضخمة، سواء من حيث القيمة أو حجم التداول عليها. 

وتشير البيانات إلى أن القيمة السوقية الإجمالية لهذه العملات تتجاوز في الوقت الحالي نحو 1814.67 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ 81.4 في المئة.

في المقدمة تأتي "بيتكوين" التي تعد الأقوى والأكثر انتشاراً. وهي عملة تم اختراعها عام 2008 من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص المجهولين عرفت باسم "ساتوشي ناكاموتو"، وبدأ استخدامها عام 2009 عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر.

وتحتل "بيتكوين" المرتبة الأولى بين العملات الرقمية ورمزها (BTC)، وسعرها في الوقت الحالي 63342 دولاراً، وقيمتها السوقية 1181.77 مليار دولار.

في المركز الثاني تأتي عملة "إيثيريوم"، ورمزها (ETH) وسعرها في الوقت الحالي 2449 دولاراً، وقيمتها السوقية 282.2 مليار دولار. وتم إنشاء العملة في الأصل بواسطة فيتاليك بيوترين، وهو باحث ومبرمج للعملات الرقمية الذي كان يعمل سابقاً في "بيتكوين" عام 2013. وبدأ تمويل الجزء الأساسي من المنصة في 2014، وشغل نظامها في 30 يوليو (تموز) 2015، وكان مكتظاً بـ 11.5 مليون "قطعة" من العملة الجاهزة للتجربة.

"بينانس كوين" تظهر في 2017

في المركز الثالث، تأتي عملة "بينانس كوين" ورمزها (BNB) ويبلغ سعرها في الوقت الحالي نحو 546.74 دولار، وقيمتها السوقية 84.5 مليار دولار. وهي منصة تداولية للعملات الرقمية المشفرة تسمح بتداول أكثر من 100 عملة رقمية مشفرة. وتم إنشاء منصة "بينانس" عام 2017 لتصبح في مطلع 2018 أكبر منصة تداولية في العالم من حيث حجم التداول اليومي.

وتم تأسيس المنصة على يد المبرمج الصيني تشانغ بينغ زو، لكنه قرر تحويل سيرفراتها ومواردها التشغيلية ونقلها من الصين نحو اليابان بعد إقرار الحكومة الصينية حظر تداول العملات الرقمية المشفرة.

تأتي عملة "إكس ريبل" في المركز الرابع بين أشهر العملات الرقمية ورمزها (XRP) ويبلغ سعرها في الوقت الحالي نحو 1.82 دولار، وقيمتها السوقية 83.01 مليار دولار. وهي عملة رقمية تستخدم في عمليات تداول العملات بالأسواق ولا تستخدم بشكل فعلي في الشراء وقضاء الحاجات اليومية، كما أنها أصبحت من عملات التداول الشهيرة على مستوى العالم في الوقت الحالي، وهي اختصار لكلمة نظام مدفوع مفتوح المصدر.

وقد تم إنشاء هذه العملة عام 2013 بواسطة شركة "أوبن كوين" برئاسة مؤسسها كريس لارسن وقد تم تمويل هذه العملة من كبار المستثمرين والشركات العالمية. وقد خسرت في بداية عملها عام 2018 ما يقارب من 70 في المئة من قيمتها لكنها عاودت الارتفاع مجدداً وهي ثالث عملة على مستوى العالم يتم التداول عليها في الوقت الحالي.

هذه العملة مرتبطة بالدولار الأميركي

في المركز الخامس تأتي عملة "كاردانو"، ورمزها (ADA) ويبلغ سعرها في الوقت الحالي نحو 1.46 دولار، وقيمتها السوقية 46.35 مليار دولار. وتعد كاردانو عملة مشفرة ومنصة حوسبة لا مركزية. وتتميز بخوارزمية إجماع فريدة تسمى "Ouroboros" تقوم بالتحقق من صحة المعاملات من دون تكاليف الطاقة المرتفعة.

وهي مشروع مفتوح المصدر بالكامل. وتقوم بتطوير منصة تعاقد ذكية تسعى لتوفير ميزات أكثر تقدماً من أي بروتوكول تم تطويره مسبقاً. وهي أول منصة "blockchain" تتطور من فلسفة علمية ونهج يحركها البحث أولاً.

أما عملة "تيزر" التي حلت في المركز السادس بين أشهر وأكبر العملات الرقمية، فإن رمزها (USDT) وسعرها دولار واحد، وقيمتها السوقية في الوقت الحالي تبلغ نحو 45.9 مليار دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعملة "تيزر" أو العملة الرقمية الثابتة، المستقرة الساكنة هي عبارة عن عملة رقمية مشفرة مربوطة قيمتها بقيمة الدولار الأميركي، إذ يتم دعم كل رمز من رموز USDT بالدولار وتقوم شركة "تيزر" بالحفاظ على ذلك من خلال جملة "بوتات" تتبع قيمة الدولار.

وشركة "تيزر" التي تتخذ من جزر فيرجن البريطانية مقراً لها، قامت بتطوير عملة "تيزر" نهاية عام 2014، وتتشارك مع شركة "Bitfinex" في فريق الإدارة.

في المركز السابع، جاءت عملة "بولكادوت"، ورمزها (DOT) ويبلغ سعرها في الوقت الحالي نحو 42.59 دولار، وقيمتها السوقية 39.6 مليار دولار. وتتمثل فكرة المشروع في التعامل مع عمليات تعدين العملات المشفرة المربكة والمكلفة، بما في ذلك التحقق من المعاملات وسجلات الأمان، والسماح للمطورين بالتركيز على إنشاء المهام التعاقدية الذكية.

وتكمن أهمية مشروع "بلوكا دوت" في مساعدة المطورين على بناء أنظمة موزعة تم تطويرها من البداية إلى النهاية، مما يعني عدم إضاعة الوقت في البناء من نقطة الصفر وإعادة تصميم العجلة.

"ليتكوين"... العملة الفضية

وتأتي عملة "ليتكوين" في المركز الثامن بين أقوى وأشهر العملات الرقمية التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي تحت رمز (LTC) ويبلغ سعرها في الوقت الحالي نحو 278.93 دولار وقيمتها السوقية 18.65 مليار دولار.

وهي عبارة عن إحدى العملات الرقمية الإلكترونية المشفرة التي لا وجود لها على أرض الحقيقة وهي خاصة بالتعامل عبر الإنترنت وهي مثلها مثل "بيتكوين" من حيث التعاملات وبروتوكولات "بلوكشين" التي تعتبر النظام الرئيس في تعدينها.

ويطلق اسم العملة الفضية على "ليتكوين" لأنها ظهرت بعد "بيتكوين"، التي بدورها حصلت على اسم العملة الذهبية، وتأتي "ليتكوين" في المركز الثاني بعد "بيتكوين" في قائمة العملات الافتراضية من حيث التداول، ولكنها تختلف قليلاً في نظام التشفير والبرمجة الخاص بها، ويرجع السبب في ذلك لسهولة الحصول عليها والتعدين عليها. 

وتم الإعلان عن تأسيس عملة "ليتكوين" الرقمية عام 2011، أي بعد مرور عامين على تأسيس "بيتكوين" من قبل المهندس تشارلز لي الذي كان يعمل في السابق في شركة "غوغل"، وفي الوقت الراهن يعمل في إحدى الشركات الكبرى وهي شركة "كوينبيس" المنتجة لخدمات محافظ "بيتكوين".

متى ظهرت "بيتكون كاش"؟

في المركز التاسع تأتي عملة "بتكوين كاش" والتي يجري التداول عليها تحت رمز (BCH) ويبلغ سعرها في الوقت الحالي نحو 817 دولاراً، وقيمتها السوقية 15.36 مليار دولار.

وجدت عملة "بيتكوين كاش" في 1 أغسطس (آب) 2017، أي أنها لا تزال عملة جديدة نسبياً. لكن ما يميزها عن غيرها، أن أصولها تأتي من عملة "بيتكوين" الأصلية.

أما عملة "تشين لينك" التي حلت في المركز العاشر بين أشهر العملات الرقمية، ويجرى التداول عليها تحت رمز (LINK)، فإن سعرها في الوقت الحالي يبلغ نحو 40.89 دولار، بينما تتجاوز قيمتها السوقية 17.33 مليار دولار. وتمكنت هذه العملة من التقدم والتطور، بخاصة في ظل ما يواجهه العالم في الوقت الحالي من تدهور الاقتصاد العالمي جراء جائحة كورونا.

وتعتبر هذه العملة أنها خدمة "أوراكل"، أي عبارة عن قاعدة بيانات تسمى بقاعدة بيانات علائقية، وليست لغة برمجة كما يعتقد البعض. لذلك تعتبر بمثابة وسيط بين كلٍ من تقنية "بلوكشين" المعروفة في العملات الإلكترونية من جهة وبين شبكات الحسابات المصرفية الحقيقية والمعروفة باسم شبكات المدفوعات.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية