Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف يمكن أن تبدو "خربشات الجدران" عند وضعها على لوحة؟

يقول الفنان الإيطالي جاكوبو إن رسوماته تنتمي لمدرسة فنية صاعدة تدعى "الخفة"

الفنان الإيطالي جاكوبو (اندبندنت عربية)

يعد الفنان الإيطالي جاكوبو أحد رواد الحركة التشكيلية النامية في إيطاليا تحت اسم "الخفة"، إلا أن بدايته كانت أبسط بكثير من الحركات التي زامنت عصره.

فاللحظة التي سمح له والدها فيها بالرسم على جدران منزلهم القديم قبل مغادرتهم إياه عندما كان طفلاً كانت سبباً في تشكيل هويته الفنية، التي تبدو للوهلة الأولى كخربشات طفل، إلا أنها أكثر نضجاً من ذلك.

اللوحة الأولى

يقول جاكوبو "لا شك أن أسرتي هي الداعم الأول لمشواري، فسماح والداي لي ولشقيقتي بالرسم على جدران منزلنا، كان لحظة ثمينة جداً، فهي ليست عادية أو عابرة إنما عميقة ومؤثرة".

خاض الشقيقان تجربة لعبة الألوان في مساحة حرة غير مقيدة بإطار، في حين أن ذلك الحلم الطفولي الذي كان يعيشه الفنان الصغير ذو السنوات الخمس، تحول في سن متقدمة إلى الجانب الواقعي الذي سيطر على اهتمامه، موضحاً "أنتمي إلى حركة فنية يطلق عليها في اللغة الإيطالية بـ spensieratezza cromatica، وتعني الرسم بخفة، ويهدف هذا التوجه إلى ترك شعور بالصفاء في ذهن المتلقي، من خلال الانفصال عن الواقع ولو لفترة قصيرة، ومعاودة النظر إلى بعضنا البعض على حقيقتنا".

رسم الأشياء نفسها

وأضاف "منذ حكاية جدران الشقة لم تتوقف محاولاتي، ووجدت أن علاقتي بدأت تتوطد مع الرسم، في نهاية المطاف تحول المنزل إلى استوديو للرسم"، مردفاً "أمارس عملي التشكيلي بشكل بدائي، فحين أبدأ بالرسم لا أعرف ماذا سيحدث على اللوحة، وعلى الرغم من أن هذا التعبير يحمل فلسفة أكثر من التركيبة الصحيحة، إلا أنني في الأعوام الفائتة قمت بتجارب رسم كثيرة، وهيمن على فكري رسم الأشياء نفسها لكن بصور مختلفة، إذ يمكن للمتلقي رؤية اختلافات لا نهاية لها للكون، وإعادة رسمها بأشكال مختلفة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاكوبو الذي ينتمي إلى مقاطعة تورينو الزاخرة بالمتاحف رفيعة المستوى، أنتج مئات اللوحات الفنية، إلا أنه يفضل العرض عبر الإنترنت، وذلك يعود بحسبه إلى "وجود اتصال مباشر بيني وبين عملائي".

وحول المقتنين يقول "أغلبهم من النساء، فالرجال على ما يبدو يفضلون اللوحات ذات التأثير الأقوى، وهو منطق يحتاج إلى عمق في تحليله".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات