Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مدرسة للبنات في العلا تطلق مبادرة في "الاقتصاد الإبداعي"

احتضنت مشروعاً لتعليم الفتيات الحرف اليدوية

تشهد مدرسة للبنات في مدينة العُلا بالسعودية مبادرة لتحويلها إلى مركز فني، حيث تتعلم 60 حرفية ليصبحن رائدات في الاقتصاد الإبداعي، بخاصة في مدينتهم التي بدأت تتحول إلى عاصمة لهذا النوع من الصناعات.

هذه المبادرة التي تأسست في يونيو (حزيران) 2020 بمدرسة "الديرة" للبنات، بالتعاون بين مؤسسة جبل الفيروز والهيئة الملكية لمحافظة العُلا، تهدف إلى دعم الموهوبات من الفتيات في الحرف التقليدية المتنوعة.

ويقول منظمو المبادرة إن ما يتم التدرب عليه يشمل "الفخار والنسيج وتصميم المجوهرات والخوص"، وأوضحت رغد الريميش، مشرفة الورش الحرفية، الهدف من المبادرة قائلة "نحن في هذه المبادرة قدمنا أربع ورش، منها السيراميك والغزل والنسيج والمجوهرات والخوص، بهدف إحياء التراث والمحافظة عليه".

 

وقالت مرام مكي، وهي حرفية وطالبة في مجال الفخار، "درست هذه الحرفة في الجامعة، وبدأت بتطوير مهاراتي فيها حتى أطلق تجارتي الخاصة في هذا القطاع، والتحقت بمركز تركواز للتدريب على حرفة السيراميك والفخار"، وهو ما تريده أميرة الحربي أيضاً، إذ أكدت المتدربة في ورشة الخياطة رغبتها في تأسيس علامة تجارية عالمية في هذا المجال.

وأُعلنت المبادرة في إطار خطة كبيرة كشفت السلطات السعودية عنها أواخر الأسبوع الماضي، لجعل العُلا مقصداً رئيساً للسياحة الثقافية في المنطقة.

وقال عمرو المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العُلا، "مدرسة الديرة واحدة من برامجنا المجتمعية الرائدة، وهذا هو المكان الذي نُلهم فيه الحرفيين الشباب من أجل إبداع منتجات ستكون رائدة للناس يأخذونها في جميع أنحاء العالم، وخلق اقتصاد محلي مستدام ومزدهر".

مدرسة "الديرة" من جديد

مدرسة الديرة التي احتضنت المبادرة يرد اسمها للمرة الثانية، فهي المكان ذاته الذي تصدر عناوين الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي بفيديو لا يتجاوز الدقيقتين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إذ لاقى فيديو نشره وزير الثقافة السعودي ومحافظ الهيئة الملكية بالعلا، الأمير بدر بن فرحان، عبر حسابه في "إنستغرام"، للفنانة الأميركية الشهيرة اليشيا كيز، وهي تغني بين مجموعة من الفتيات، انتشاراً واسعاً قبل ساعات من حفلة الفنان الإيطالي الشهير بوتشيلي.

وظهرت فيها اليشيا وهي تعزف على البيانو بينما يحيط بها عدد كبير من الفتيات والنساء أثناء غنائها أغنية Fallin.

صناعة نموذج العلا السياحي

المبادرة المدرسية التي تهدف إلى تطوير حرف يدوية، وأخرى فنية، لا يمكن فصلها عن غاية المدينة في التحول إلى وجهة سياحية في نمط محدد من النماذج.

فقد أطلقت السعودية في السابع من أبريل (نيسان) اليوم الرؤية التصميمية لمخطط "رحلة عبر الزمن"، الخاصة بتطوير جوهرة تاج المشروع السياحي السعودي، عبر استثمار نمطها المعماري ومخزونها التاريخي.

ويسعى المشروع في نهايته إلى تطوير المنطقة التاريخية وتحويلها إلى وجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة والطبيعة، بحسب الخطة المعلنة للمدينة السعودية.

هذا المشروع يتطلب تطوير القاعدة الصناعية للسياحة والتراث، بحسب ما قالته الهيئة الملكية بالعلا يوم إعلان استراتيجيتها، وهو ما يعني الاهتمام بالحرف التي يمكن من خلالها إبراز هوية المنطقة.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير