Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن قدمت مقترحات "جادة للغاية" لطهران بشأن إحياء الاتفاق النووي

قال مسؤول أميركي إن إيران أظهرت إشارات مماثلة لكنها لم تكن كافية

توقفت محادثات فيينا بين إيران والقوى العالمية في عطلة نهاية الأسبوع (أ ف ب)

أعلن مسؤول أميركي، أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة قدمت خلال محادثات في فيينا مقترحات "جادة للغاية" لإيران من أجل إحياء الاتفاق حول برنامجها النووي، مشدداً على أن واشنطن تتوقع أن تُظهر طهران "الجدية" نفسها.

وفي وقت توقفت المحادثات في عطلة نهاية الأسبوع، قال المسؤول للصحافيين، إن المفاوضين الأميركيين "طرحوا فكرة جادة للغاية وأظهروا نية حقيقيّة للعودة إلى الامتثال (للاتفاق النووي الإيراني لعام 2015) إذا امتثلت له إيران مجدداً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المسؤول "رأينا بعض الإشارات (على المعاملة بالمثل) ولكنها بالتأكيد ليست كافية. السؤال هو ما إذا كانت إيران مستعدة... لاختيار النهج البراغماتي نفسه الذي اتبعته الولايات المتحدة للامتثال مرةً أخرى لالتزاماتها بموجب الاتفاق".

وفرض اتفاق العام 2015 قيوداً على البرنامج النووي الإيراني مقابل ضمانات للمجموعة الدولية بأن طهران لن تسعى إلى تطوير سلاح نووي. في المقابل، يجعل الاتفاق رفع بعض العقوبات عن إيران إلزامياً.

لكن في العام 2018 انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب منه من جانب واحد، وأعاد فرض عقوبات أحادية على طهران، ما دفع إيران إلى الرد عبر تجاوز بعض التزاماتها الواردة في النص.

وأبدى الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن استعداده للعودة إلى الاتفاق، لكن إيران تطالب الولايات المتحدة باتخاذ الخطوة الأولى عبر رفع العقوبات.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات