Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السودان يلغي قانون مقاطعة إسرائيل

سيعرض مشروع القانون على جلسة مشتركة لمجلسي الوزراء والسيادة للإجازة النهائية ودخوله حيز التنفيذ

ألغى مجلس الوزراء السوداني قانون مقاطعة إسرائيل (أ ف ب)

أجاز مجلس الوزراء السوداني، اليوم الثلاثاء، مشروعاً "يلغي قانون مقاطعة إسرائيل" العائد إلى العام 1958، الذي أقرته الدول العربية وقتها.

وأكد المجلس أن مشروع القانون سيعرض على جلسة مشتركة لمجلس الوزراء ومجلس السيادة للإجازة النهائية ودخوله حيز التنفيذ.

ويسري في السودان "قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958"، الذي يحظر على السودانيين عقد صفقات مع أشخاص يحملون الجنسية الإسرائيلية أو شركات مملوكة لهم، كما يمنع التبادل التجاري مع تل أبيب، واستيراد السلع المصنعة كلياً أو جزئياً في إسرائيل.

ويعاقب مخالفه بالسجن 10 سنوات مع الغرامة المالية.

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، وقّع السودان "اتفاق أبراهام" خلال زيارة وفد الحكومة الأميركية برئاسة وزير الخزانة السابق ستيفن منوتشين إلى الخرطوم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال أبريل (نيسان) 2020 التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في العاصمة الأوغندية كمبالا.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2020، شطبت الولايات المتحدة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بعدما أدرجته على هذه اللائحة منذ العام 1993، وذلك بعد أن وافق السودان أيضاً على بدء تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وشهد العام الفائت تطبيعاً للعلاقات مع تل أبيب من جانب المغرب والإمارات والبحرين برعاية واشنطن.

وسبق أن اتهمت إسرائيل حكومة الرئيس السوداني السابق عمر البشير الذي أطاح به الجيش في أبريل (نيسان) 2019 بعد احتجاجات شعبية امتدت أشهراً، بتهريب السلاح إلى حركة حماس الفلسطينية، التي كانت تربطها علاقات جيدة مع حكومة البشير ذات الخلفية الإسلامية.

وفي منتصف ثمانينيات القرن الماضي سهّلت الحكومة السودانية هجرة اليهود الإثيوبيين (الفلاشا) إلى إسرائيل عبر أراضيها.

وأكد بيان مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، تأييده إقامة الدولة الفلسطينية، مشدداً "على موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار