Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جنوح سفينة حاويات عملاقة يعرقل الحركة في قناة السويس

(إيفر جيفن) واجهت انقطاعاً في الكهرباء

أدى جنوح سفينة حاويات عملاقة تحمل علم بنما كانت متجهة إلى هولندا إلى إعاقة حركة مرور السفن في قناة السويس في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

وانحرفت سفينة "Ever Given" التي يبلغ طولها 400 متر وانعطفت داخل القناة أثناء تحركها شمالاً باتجاه البحر الأبيض المتوسط. 

وأظهرت مواقع تتبع السفن توقف الحركة على طول الممر المائي في كلا الاتجاهين لعدة ساعات بعد جنوح السفينة، كما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

بدورها، قالت شركة "جيه إيه سي" لخدمات الملاحة، إن سفينة حاويات متجهة إلى روتردام جنحت في قناة السويس، ما أعاق مرور سفن أخرى في واحد من أهم طرق المرور البحري في العالم، وهو ما أكدته بيانات الملاحة على "ريفينيتيف أيكون".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت "جيه إيه سي" على موقعها الإلكتروني، أن السفينة (إيفر جيفن) التي تبلغ حمولتها 200 ألف طن كانت في طريقها من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط حين جنحت حوالى الساعة 7:40 صباح الثلاثاء (05:40 بتوقيت غرينتش) بعدما واجهت انقطاعاً في الكهرباء.

وأضافت أن 15 سفينة أخرى كانت وراء السفينة الجانحة في القافلة المتجهة للشمال اضطرت للرسو لحين إخلاء الممر. وقالت الشركة إن قافلة متجهة للجنوب حوصرت أيضاً.

وعبرت نحو 19 ألف سفينة بحمولة صافية تبلغ 1.17 مليار طن قناة السويس في 2020 بمتوسط 51.5 سفينة في اليوم، وفقاً لهيئة قناة السويس.

ويمر نحو 12 في المئة من حجم التجارة العالمية عبر قناة السويس التي تمثل مصدراً رئيساً للعملة الصعبة في مصر.

وتعتبر قناة السويس، التي بنيت عام 1869 لربط البحر الأبيض المتوسط ​​بالبحر الأحمر، أقصر طريق بحري من أوروبا إلى آسيا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار