Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تمديد الإقامة الجبرية على حلفاء المعارض الروسي أليكسي نافالني

يواجهون تهم خرق التدابير الصحية والوقائية من كورونا خلال تظاهرة في موسكو

المعارض الروسي أليكسي نافالني (أ ف ب)

مدّدت محكمة في موسكو الخميس الإقامة الجبرية المفروضة على حلفاء المعارض الروسي أليكسي نافالني بمن فيهم المتحدثة باسمه كيرا يارميش وعضو فريق "بوسي رايوت" ماريا أليخينا المتّهمتين بخرق تدابير احتواء فيروس كورونا.

وكانت السلطات أطلقت حملة ضد المعارضة بعدما عمد معارضون إلى تنظيم تظاهرات في مختلف أنحاء البلاد في يناير (كانون الثاني) للمطالبة بالإفراج عن نافالني، واحتجاجاً على سياسات الكرملين.

وصرّح متحدث باسم محكمة منطقة باسماني إلى وكالة ريا نوفوستي الخميس أن المحكمة "وافقت على طلب المحقّقين تمديد الإقامة الجبرية" ليارميش وأليخينا ومنسّق مكتب نافالني في موسكو أوليغ ستيبانوف حتى 23 يونيو (حزيران).

وهؤلاء الثلاثة ضمن عشرة معارضين يواجهون تهم خرق التدابير الصحية والوقائية من الوباء خلال تظاهرة في موسكو، بينهم مساعد نافالني ليوبوف سوبول وشقيقه أوليغ. ويصرّ فريق نافالني على أن التهم مختلقة.

ويخضع النشطاء للإقامة الجبرية منذ أواخر يناير (كانون الثاني) بعدما نظّمت تظاهرات في مختلف أنحاء البلاد دعماً لنافالني الذي أوقف بعيد عودته من ألمانيا حيث كان يتلقى العلاج إثر تعرّضه للتسميم بمادة نوفيتشوك، وهي مادة متلفة للأعصاب طُوّرت في عهد الاتحاد السوفياتي لأغراض عسكرية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي فبراير (شباط) حكم عليه بالحبس عامين ونصف العام لخرقه شروط تعليق حكم سابق صادر بحقه.

وتطالب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالإفراج عنه فوراً مع فرض عقوبات أميركية وأوروبية على موسكو على خلفية تسميم المعارض الروسي.

ونفت روسيا تورطها في العملية، لكن نافالني أصرّ على أنها نُفّذت بأمر من بوتين.

وشددت موسكو في مارس (آذار) الجاري على أن العقوبات الغربية عليها غير مجدية، بعدما أشارت تقارير إلى أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يعدان لعقوبات جديدة ضدها تتعلق بالمعارض نافالني، وتوعدت بالرد، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن "أولئك الذين يواصلون الاعتماد على هذه الإجراءات عليهم على الأرجح التفكير قليلاً بالأمر: هل يحققون أي هدف عبر مواصلتهم سياسة كهذه؟". أضاف "الجواب واضح: لا تحقق سياسة كهذه أهدافها".

وأكد وزير الخارجية سيرغي لافروف من جهته، خلال مؤتمر صحافي أن موسكو "سترد بالضرورة" على العقوبات الغربية. وأضاف "لم يلغِ أحد قواعد الدبلوماسية، وإحداها المعاملة بالمثل".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات