Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"برلمان الظل" في ميانمار يدعو المتظاهرين إلى مواصلة التعبئة

تواصل الاحتجاجات وسقوط مزيد من القتلى والجرحى

تتواصل الاحتجاجات في ميانمار حاصدة مزيداً من القتلى والجرحى، وقال شهود ووسائل إعلام محلية إن متظاهرين اثنين قتلا على الأقل وأصيب آخرون، اليوم الأحد، 14 مارس (آذار)، عندما أطلقت الشرطة الرصاص في بلدة باجو القريبة من رانغون كبرى مدن ميانمار.

ولقي أكثر من 80 شخصاً حتفهم حتى الآن خلال الاحتجاجات المناهضة للانقلاب العسكري الذي وقع الشهر الماضي وفقاً لما ذكرته جماعة حقوقية.

برلمان الظل

في هذا الوقت، دعا النواب المعارضون للمجلس العسكري في البلاد المجتمعون في "برلمان الظل"، الأحد، المتظاهرين إلى مواصلة التعبئة "حتى النصر" ضد الانقلاب، وشكل هؤلاء النواب الذين ينشط العديد منهم في ظل السرية، "برلمان الظل" ليكون بمثابة هيئة تشريعية تندد بالنظام العسكري.

ونشر هذا "البرلمان" إعلانات عدة منذ تشكيله، لكن يبدو أن الحركة الداعمة للديمقراطية تفتقر إلى قائد مع تجمعات يومية ينظمها ناشطون محليون.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الدكتاتورية

ودعا نائب الرئيس المؤقت لهذه اللجنة إلى مواصلة التعبئة ضد "الدكتاتورية الظالمة" للمجلس العسكري، وقال مان وين خينغ ثان في مقطع فيديو نشر، مساء السبت، على صفحة "برلمان الظل" على "فيسبوك"، "نمر بأصعب مرحلة في تاريخ الأمة وبات الضوء في آخر النفق قريباً".

أضاف ثان، المسؤول الكبير في "الرابطة الوطنية للديمقراطية" بزعامة أونغ سان سو تشي، والذي كان رئيس البرلمان في حكومة سو تشي، "إنها أيضاً المرحلة التي يخضع فيها مواطنوننا للاختبار لنرى إلى أي مدى يمكننا مقاومة هذه الأوقات العصيبة".

ووُضع ثان مع حلفاء آخرين لسو تشي، قيد الإقامة الجبرية لدى وقوع الانقلاب في الأول من فبراير (شباط)، وفقاً لرابطة مساعدة السجناء السياسيين.

مناسبة للنضال

وكان خطابه، السبت، أول ظهور له بوصفه نائباً للرئيس المؤقت لـ "برلمان الظل"، وقال، "هذا العصيان هو أيضاً مناسبة لنا جميعاً للنضال معاً لإقامة وحدة ديمقراطية فيدرالية نريدها جميعاً من الأعراق كافة بعد المعاناة من أشكال مختلفة من الاضطهاد على يد الدكتاتورية العسكرية، منذ زمن"، في إشارة إلى دعوات الحركة المؤيدة للديمقراطية إلى ديمقراطية فيدرالية تعترف بالدور السياسي للأقليات العرقية.

وتابع ثان أن "اتحاد الديمقراطية الفيدرالية، ينتظرنا في المستقبل القريب إذا تقدمنا متحدين بخطى ثابتة وبشكل لا يقهر"، وأضاف، "يجب أن تنتصر حركة الاحتجاج".

وحذّر المجلس العسكري من أن تشكيل "برلمان الظل" يعدّ "خيانة عظمى" تصل عقوبتها القصوى إلى السجن 22 عاماً.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات