Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المبيدات الزراعية "تفاقم" خطر الإصابة بسرطان الدم

الدراسة تدعو إلى التفكير في زيادة المسافات بين أماكن استخدامها والمناطق السكنية

الدراسة توفر مرتكزاً "للاعتراف بالأمراض المهنية للمزارعين" (أ ف ب)

كشفت دراسة فرنسية وجود علاقة بين تعرض العاملين في المجال الزراعي لكميات مكثفة من المبيدات وخطر الإصابة بسرطان الدم النخاعي الحاد، وهو الأكثر خطورة عند البالغين.

وأعد الدراسة المنشورة في مجلة "ساينتيفيك ريبورتس" (التقارير العلمية) أربعة أطباء متخصصين في أمراض الدم من المركز الاستشفائي الإقليمي الجامعي في مدينة تور (وسط فرنسا)، أجروا على مدى عامين تحليلاً للبيانات العلمية المنشورة بين أعوام 1946 و2020 في ثلاث قواعد بيانات عالمية كبرى.

استنشاق السرطان

وقال رئيس قسم أمراض الدم البيولوجية في المستشفى أوليفييه إيرو لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الدراسة شملت بيانات أربعة آلاف مريض وعشرة آلاف شاهد واردة في 14 دراسة اختيرت من بين سبعة آلاف مرجع، استناداً إلى معايير علمية.

وفصل قائلا: "لقد وجدنا صلة إحصائية بين التعرض لجرعات عالية من مبيدات الآفات وخطر الإصابة بسرطان الدم النخاعي الحاد. وهذا الارتباط هو خطر نسبي يبلغ 1.51، ما يعني أن خطر إصابة المعرضين لهذه الجرعات بهذا النوع من سرطان الدم أكبر بـ50 في المئة مما هو لدى السكان غير المعرضين."

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كذلك بينت الدراسة أن الارتباط بين المرض والمبيدات الحشرية "أقوى" مما هو مع مبيدات الفطريات ومبيدات الأعشاب، وأن الصلة أقوى في آسيا والولايات المتحدة مما هي في أوروبا. وهذه المنتجات يستخدمها المتخصصون وخصوصاً المزارعين بتركيزات عالية.

وأوضح مستشفى تور في بيان أن الأبحاث الطبية السابقة بينت وجود صلة بين التعرض العالي لمبيدات الآفات وتطور حالات "ما قبل اللوكيميا"، ولكن ليس بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم النخاعي الحاد.

ورأى البروفيسور إيرو أن هذه الدراسة ينبغي أن تدفع المستخدمين إلى تعزيز الوقاية، وتدعو إلى "التفكير في زيادة المسافات بين مناطق استخدام هذه المبيدات والمناطق السكنية"، وتوفر مرتكزاً "للاعتراف بالأمراض المهنية للمزارعين".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة