Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتهام جديد لكارلوس غصن ومحاموه يطلبون إخلاء سبيله بكفالة

يسمح النظام القضائي في اليابان للسلطات بإبقاء المشتبه فيهم قيد التوقيف فترات طويلة

كارلوس غصن... تحت مرمى الاتهامات مجدداً، وجديدها توجيه القضاء الياباني تهمة جديدة هي استغلال الثقة، في رابع اتهام يوجه رسمياً إلى رئيس مجلس الإدارة السابق لمجموعة رينو نيسان الذي قدم على الفور طلباً للإفراج عنه بكفالة، وأكدت محكمة طوكيو أن المدعين وجهوا الاتهام الجديد، وأعلنت بعد ساعات أن الفريق القانوني لغصن قدم طلباً للإفراج عن موكلهم بكفالة.

وينفي غصن البالغ من العمر 65 سنة جميع التهم الموجهة إليه ويعتبرها "مؤامرة" من جانب مسؤولي مجموعة نيسان الذين يعارضون مشروعه دمج المجموعة اليابانية مع شريكتها الفرنسية رينو.

إثراء شخصي

ويحقق المدعون في شبهات في أن غصن حوّل 15 مليون دولار من أموال نيسان إلى وكيل بيع في الشرق الأوسط، وحوالي خمسة ملايين دولار لحسابه الخاص. وقالت نيسان إنها قدمت شكوى جنائية بحق رئيسها السابق "بعد التوصل إلى أن الدفعات التي قامت بها نيسان إلى شركة خارجية لبيع السيارات من طريق شركة متفرعة، جرت في الحقيقة بتوجيه من غصن من أجل إثرائه الشخصي ولم تأت بالضرورة من وجهة نظر متعلقة بالأعمال".

ولفتت نيسان أيضاً إلى أن تحقيقات داخلية أظهرت "أدلة ملموسة على سلوك غير أخلاقي فاضح" من جانب رئيس مجلس إدارتها السابق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الاتهامات الأكثر خطورة

ويعتقد خبراء أن هذه أكثر الاتهامات خطورة ضد غصن منذ توقيفه المفاجئ في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) فور وصوله بطائرته الخاصة إلى طوكيو، وسبق أن وافقت المحكمة على إخلاء سبيل غصن بكفالة، لكن بشروط مشددة مثل عدم مغادرته البلاد والخضوع للمراقبة. وتنتهي الاثنين 22 أبريل (نيسان) الفترة القصوى أمام السلطات لاستجواب غصن، الذي هو من الناحية التقنية قيد الاحتجاز ما قبل المحاكمة.

كارول تنفي أي مخالفة

واستجوب المدعون في طوكيو أيضاً زوجته كارول التي نفت أي مخالفة ونشطت أخيراً في وسائل الإعلام إذ كتبت مقالة في واشنطن بوست دعت فيها الرئيس الأميركي دونالد ترمب للتدخل لدى نظيره الياباني شينزو آبي للسماح لزوجها بالحصول على إخلاء سبيل بكفالة.

المزيد من اقتصاد