Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يتوجب على متلقي لقاح كورونا الاستمرار في التباعد الاجتماعي؟

إنه جزء من إجراءات الوقاية وضروري ممارسته حتى بعد التطعيم

اللقاح يشكل الركن الأساس في دحر كورونا ويجب تدعيمه بإجراءات الوقاية (غيتي)

مع انطلاق أكبر برنامج تطعيم في التاريخ البريطاني، أعطي حتى الآن ما يزيد على 15 مليون شخص في المملكة المتحدة جرعتهم الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فيما تلقى أكثر من 500 ألف فرد جرعتهم الثانية. ويتركز هدف الحكومة في بريطانيا في الوقت الراهن، على تلقيح جميع الأفراد المدرجين ضمن المجموعات الأربع صاحبة الأولوية الملحة مع حلول منتصف فبراير (شباط) الحالي، وكل شخص بالغ مع حلول سبتمبر (أيلول) 2021.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الصحة البريطاني مات هانكوك خلال مؤتمر صحافي في مقر رئاسة الحكومة في "داونينغ ستريت"، أهمية هذا المسار الذي وصفه بأنه "أكبر برنامج طبي في تاريخ البلاد، وإحدى أكبر العمليات المدنية التي نفذتها هذه الدولة على الإطلاق".

وأضاف هانكوك "نمضي في المسار الصحيح كي ننفذ خطتنا الهادفة إلى تطعيم الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس، مع حلول منتصف فبراير (شباط) الحالي. إذ تحدث بين أفرادها قرابة 88 في المئة من حالات الوفاة التي يتسبب فيها وباء كوفيد. إن نهجنا يتركز بالتأكيد على إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح في أسرع وقت ممكن، وعلى تخفيف الضغط عن مرافق هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS".

إذاً، ماذا يتعين عليك القيام به حينما يجري تطعيمك، ولماذا أبلغ البريطانيون الذين تلقوا التطعيم، وجوب عدم معانقتهم أفراد أسرتهم لمجرد أنهم تلقوا اللقاح؟ في ما يأتي كل ما تحتاج لمعرفته في هذا الصدد.

ماذا يمكن أن تتوقع بعد تطعيمك؟

وفق ما يحصل مع كل اللقاحات التي تعطى للوقاية من أمراض أخرى، ثمة إمكانية لإصابة الفرد المطعم بأعراض جانبية بعد تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا. في المقابل، يشير الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية إلى أنه من المرجح أن تكون تلك الأعراض خفيفة وقصيرة الأجل.

وفي العادة، تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة شعوراً بألم وبثقل في الذراع، تحديداً في النقطة التي أجريت فيها الحقنة، وكذلك قد ينتابك إحساس بتعب وصداع وآلام عامة، أو بأعراض خفيفة تشبه أعراض الإنفلونزا. ومع أن هذه الأعراض لا يفترض أن تدوم فترة طويلة، إلا أنه بإمكانك الاتصال بالرقم "الساخن" الخاص بهيئة "الخدمات الصحية الوطنية" NHS 111، إذا امتلكت أي سبب يدعو إلى القلق. واحرص على إطلاع المعنيين بأنك قد تلقيت اللقاح.

هل يمكنك العودة إلى مزاولة نشاطاتك العادية بعد التطعيم؟

يشير الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية إلى أنه يفترض أن تكون قادراً على معاودة نشاطاتك العادية بعد التطعيم، ما دمت تشعر بأنك على ما يرام. لكن، إذا عانيت ألماً في الذراع حيث تلقيت الوخزة، فينصح بالامتناع عن حمل أي شيء ثقيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

لماذا يتعين عليك الحفاظ على التباعد الاجتماعي بعد التطعيم؟

نبه العلماء الأفراد الذين تلقوا اللقاح، إلى ضرورة عدم معانقة أقاربهم أو أشخاص من خارج أسرهم، حتى بعد تلقي جرعة اللقاح.

وقد أوضحت هذه النقطة جانيت لورد مديرة "معهد الالتهابات والشيخوخة في جامعة بيرمنغهام" Birmingham University’s Institute of Inflammation and Ageing، في حديثها مع برنامج "اليوم" ["توداي" Today] على إذاعة "بي بي سي" القناة الرابعة BBC Radio 4، "إنني أنصح بالتأكيد بألا تفعلوا ذلك (معانقة أفراد الأسرة) في الوقت الراهن، لأنه كما تعلمون على الأرجح، أن اللقاحات التي يتلقاها الأشخاص لا تصبح فعالة بشكل كبير إلا بعد أسابيع عدة".

ورأت لورد أنه "من الأهمية بمكان استمرار الناس في حالة يقظة وتأهب، حتى لو حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح".

واستطراداً، تعكس هذه التعليقات مضمون التوجيهات المنشورة على الموقع الإلكتروني الرسمي للحكومة التي تحض الأفراد الذين تلقوا التطعيم، على وجوب الاستمرار في ممارسة التباعد الاجتماعي، وارتداء كمامة الوقاية عند الضرورة، ومواصلة التزام الإرشادات في مناطق سكنهم.

ويعود السبب في ذلك إلى أنه على الرغم من أن الدورة الكاملة للقاح ستقلل من فرص إصابتك بشكل خطير بعدوى "كوفيد- 19"، إلا أنه لا يعرف بعد إذا كان التطعيم سيجعلك في منأى عن التقاط الفيروس ونقله تالياً إلى الآخرين، على الرغم من أن الموقع يتحدث عن أن التطعيم "يتوقع أن يقلل من هذا الخطر".

كيف يمكنني أن أحجز جرعتي الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

بعد تلقيك الجرعة الأولى من اللقاح، ينصح بأن تكون جاهزاً للحضور إلى موعدك الثاني كي تتلقى الجرعة الثانية والأخيرة. وفي هذا الإطار، يشير الموقع الإلكتروني للحكومة إلى أنه "يجب أن تكون لديك بطاقة تسجيل، ويفترض أن يكون موعدك التالي بعد فترة تتراوح بين 3 أسابيع و12 أسبوعاً. ومن المهم أن تكون الجرعتان اللتان تتلقاهما، من اللقاح نفسه، كي تحصل على الحماية الأفضل من العدوى".

© The Independent

المزيد من صحة