Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن معلقا على تبرئة ترمب: الديمقراطية ضعيفة

صوّت مجلس الشيوخ لتبرئة الرئيس الأميركي السابق من تهمة "التحريض على تمرّد"

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن تبرئة الرئيس السابق دونالد ترمب في مجلس الشيوخ من تهمة التحريض على التمرد تذكرة بأن الديمقراطية ضعيفة، وأن على كل أميركي واجب الدفاع عن الحق.

وقال بايدن في بيان صدر بعد ساعات من إخفاق مجلس الشيوخ في التوصل إلى أغلبية الثلثين اللازمة لإدانة ترمب، "هذا الفصل المحزن في تاريخنا يذكرنا بأن الديمقراطية ضعيفة"، وأشار إلى أن 57 عضواً في مجلس الشيوخ، منهم سبعة من الجمهوريين، صوتوا بالموافقة على إدانة ترمب، وقال بايدن، "على الرغم من أن التصويت النهائي لم يؤد إلى إدانة، فإن مضمون التهمة ليس موضع خلاف، حتى من عارضوا الإدانة، مثل زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ (ميتش) ماكونيل، يعتقدون أن دونالد ترمب مذنب "بالتقصير المخزي في أداء الواجب" وأنه "عملياً وأخلاقياً مسؤول عن إثارة" العنف الذي انطلق عنانه في الكابيتول".

وأضاف أن ضابط شرطة الكابيتول برايان سيكنيك الذي قُتل خلال حصار مقر الكونغرس في السادس من يناير (كانون الثاني) لا يغيب عن باله هو وغيره ممن وقفوا بشجاعة يؤدون واجب الحراسة ومن فقدوا أرواحهم.

تبرئة

وبعد محاكمة تاريخية استمرّت خمسة أيام، صوّت مجلس الشيوخ، السبت 13 فبراير (شباط)، لتبرئة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من تهمة "التحريض على تمرّد"، إذ أيّد 57 سيناتوراً فقط إدانته مقابل 43، فيما تتطلّب الإدانة أصوات ثلثي أعضاء المجلس الـ 100 (أي 67 صوتاً).

وبعد تبرئته، أكّد ترمب في بيان أن "حركتنا التاريخية والوطنية والجميلة لجعل الولايات المتحدة عظمية مجدداً قد بدأت لتوها"، مضيفاً "لدينا الكثير من العمل أمامنا، وقريباً سوف ننهض مع رؤية من أجل مستقبل أميركي مشرق وساطع ولا حدود له". ودان ترمب المحاكمة الثانية لعزله في مجلس الشيوخ، باعتبارها "مجرّد مرحلة أخرى من أكبر مطاردة ساحرات في تاريخ البلاد". وقال، "لم يختبر أي رئيس أبداً شيئاً مماثلاً كهذا".

وعقب المحاكمة، وجّه زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، انتقادات لاذعة لترمب على الرغم من تصويته لصالح تبرئته. وقال ماكونيل، "لا شكّ في أن الرئيس ترمب مسؤول عملياً وأخلاقياً عن إثارة أحداث ذلك اليوم". ووصف تصرّفات الرئيس السابق التي أدّت إلى الاعتداء على الكابيتول، بأنها "تقصير مشين في أداء الواجب". لكنه أوضح أنه صوّت لتبرئة ترمب، لأنه اعتبر ألا اختصاص للمجلس في إدانة رئيس سابق غادر منصبه، مؤكّداً أنه من الممكن محاسبته أمام القضاء.

وكانت محاكمة الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة بتهمة "التحريض على تمرّد" انطلقت الثلاثاء الماضي، بعدما صوّت 56 سيناتوراً، بينهم ستّة جمهوريين، لصالح اعتبار المحاكمة دستورية، حتى بعد انتهاء ولاية ترمب وعودته مواطناً عادياً. وتلى ذلك عرض فريقي الادعاء والدفاع حججهم أمام أعضاء المجلس، على مدى ثلاثة أيام.

واتهم المدعون الديمقراطيون ترمب بأنه "المحرّض الرئيس" على أعمال العنف في الكابيتول في السادس من يناير (كانون الثاني)، إذ أجّج غضب مناصريه على مدى أشهر من خلال "كذبة كبيرة" عندما اعتبر نفسه ضحية "سرقة" الانتخابات الرئاسية عبر "عمليات تزوير"، لم يقدّم أي دليل لإثباتها.

في المقابل، أكّد الدفاع أن محاكمة ترمب "غير دستورية" وتشكّل "انتقاماً سياسياً" يهدف إلى "منع الخطابات التي لا تحلو للأكثرية".

وقبل الانتقال إلى المرافعات النهائية السبت، تعطّلت الإجراءات لبضع ساعات بعدما وافق 55 سيناتوراً مقابل 44 على طلب المدعين الديمقراطيين المفاجئ باستدعاء شهود إلى المحاكمة.  لكن بعد تهديد الدفاع باستدعاء رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ونائبة الرئيس كامالا هاريس وغيرهما من الشهود، اتفق طرفا النزاع في نهاية المطاف على الاكتفاء بتسجيل شهادة النائبة الجمهورية جايم هيريرا بوتلر ضمن الأدلة من دون استدعاء شهود، ليتجنّبا بذلك إطالة أمد المحاكمة.

وكانت هيريرا بوتلر قالت في بيان إن زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب، كيفن مكارثي، اتصل بترمب أثناء الاعتداء على الكابيتول في السادس من يناير، وحثّه على دعوة مناصريه للمغادرة، لكن ترمب زعم بدايةً أن المعتدين هم من حركة "أنتيفا" اليسارية، الأمر الذي رفضه مكارثي مؤكداً أنهم من أنصاره. فردّ ترمب عليه قائلاً، "إذن كيفن، أعتقد أن هؤلاء الناس يشعرون بالامتعاض حيال (نتيجة) الانتخابات أكثر منك".

وتتطلّب إدانة الرئيس وعزله أغلبية ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، ما يعني أن الديمقراطيين كانوا بحاجة لأصوات 17 سيناتوراً جمهورياً إضافةً إلى أصواتهم الـ 50. وكان الديمقراطيون يأملون في إدانة ترمب، ليصوّتوا من ثمّ على قرار يمنعه من تولي منصب عام في المستقبل.

إليكم تغطيتنا لوقائع محاكمة ترمب بمجلس الشيوخ عندما حدثت.

المزيد من دوليات