Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يعلق خطة بيع "تيك توك" لمستثمرين أميركيين

الإدارة الجديدة تراجع المخاطر الأمنية وارتباط الشركة الأم "بايت دانس" بالحكومة الصينية

أوقفت إدارة بايدن خطة بيع تيك توك إلى شركة أوراكل الأميركية (غيتي)

علقت السلطات الأميركية خطة لفرض بيع "تيك توك" لمستثمرين أميركيين، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، إذ تراجع إدارة الرئيس جو بايدن المخاطر الأمنية المثارة بشأن تطبيق الفيديو الشهير الذي تملكه شركة "بايت دانس" الصينية.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادر لم تسمها، إن إدارة بايدن "أوقفت إلى أجل غير مسمى" خطة طلب بيع "تيك توك" إلى شركة "أوراكل" الأميركية العملاقة للتكنولوجيا مع و"ولمارت" كشريك للبيع بالتجزئة.

مراجعة أمن البيانات

وكانت خطة الرئيس السابق دونالد ترمب مدفوعة بمخاوف من أن "تيك توك" والخدمات الصينية الأخرى عبر الإنترنت تشكل "مخاطر أمنية" بسبب علاقاتها مع حكومة بكين.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن الإدارة الجديدة بصدد مراجعة أمن البيانات وطرق منع وصول الحكومة الصينية إلى المعلومات التي تجمعها "تيك توك" عن المستخدمين الأميركيين. لكن، لن يكون هناك تحرك وشيك لفرض البيع، ولم يصدر تأكيد فوري للتقرير من المسؤولين الأميركيين أو من الشركات المعنية.

ودافع تطبيق "تيك توك" الواسع الانتشار الذي يستخدمه نحو مئة مليون أميركي عن نفسه مراراً ضد مزاعم نقل البيانات إلى الحكومة الصينية، قائلاً إنه "يخزن معلومات المستخدم على خوادم بالولايات المتحدة وسنغافورة".

وكشفت إدارة ترمب حينها عن صفقة مبدئية كانت ستجعل "أوراكل"، عملاق "سيليكون فالي"، الشريك التكنولوجي لـ"تيك توك" في كيان جديد يعرف باسم "تيك توك غلوبال".

وكان تطبيق الفيديو القصير "تيك توك" و"يونيفيرسال ميوزيك غروب" الرائدة في مجال الترفيه للموسيقى، قد أعلنا بناء تحالف عالمي، بحسب ما نشر على موقع "تيك توك". وتتيح الاتفاقية الفرصة لفناني التسجيل وكتاب الأغاني لنشر موسيقاهم، وكذلك تطوير تجارب مبتكرة جديدة والقدرة على تكوين روابط أعمق بين المعجبين والفنانين والموسيقى التي يحبونها.

كما سيتمكن مستخدمو "تيك توك" من دمج مقاطع من كتالوج "يونيفيرسال ميوزيك غروب" للموسيقى، مع موسيقاهم وعرض أغانيهم وموسيقاهم على يونيفيرسال.

35 مليار دولار عائدات "بايت دانس" في 2020

وكانت عائدات "بايت دانس ليميتد" قد تضاعفت لتصل إلى 35 مليار دولار في 2020، بحسب ما أوردته صحيفة "إيكونوميك تايمز" في يناير (كانون الثاني). متحدية بذلك المنافسة العالمية المتزايدة ومحاولة الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترمب خلال ولايته حظر خدمة الفيديو لـ"تيك توك" في الولايات المتحدة.

وبحسب مصادر مطلعة، تمكنت الشركة الصينية من زيادة أرباحها التشغيلية إلى ما يقرب من سبعة مليارات دولار خلال 2020 مقارنة بـأربعة مليارات دولار في العام السابق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومع وجود الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن في منصبه، تقترب الشركة من إدراج جزء من إمبراطورية وسائل التواصل الاجتماعي في هونغ كونغ. وجرى الإبلاغ عن المعلومات للمرة الأولى في البيانات المالية لعام 2020 لشركة "بايت دانس".

وينبع النمو الهائل لشركة "بايت دانس" من النجاح العالمي لظاهرة المراهقين "تيك توك" وتوأمها الصيني "داوين"، التي ساعدت على ريادة شكل جديد من الفيديو الاجتماعي وتقويض المنافسين. ورفض متحدث باسم "بايت دانس" التعليق للصحيفة على استكشاف طرح عام أولي لبعض أعمالها في هونغ كونغ، بما في ذلك "داوين".

وبحسب الصحيفة، سيتبع الاكتتاب العام في نهاية المطاف ظهور شركة منافسة وهي "كوايشو تكنولوجي" بقيمة 5.4 مليار دولار، التي تشغل خدمة الفيديو الأكثر شعبية في الصين بعد "داوين". ومن المقرر أن يجري الإدراج في فبراير (شباط) الحالي في أكبر اكتتاب عام على الإنترنت في العالم منذ "أوبر تكنولوجي إنك".

وكان تشانغ يمينغ قد أسس في 2012 "بايت دانس" التي دشنت "تيك توك" أحد أشهر تطبيقات الموسيقى شعبية في العالم اليوم. وضاعفت الشركة الناشئة إيراداتها بأكثر من أربعة أضعاف من 8 مليارات دولار فقط في عام 2018، واليوم مبيعاتها تقف على قدم المساواة مع شركات مثل "نايك إنك" و"كوكاكولا".

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد