Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السلاح زينة النساء في جنوب أفريقيا

تسجل شرطة البلاد 110 شكاوى "اغتصاب" كل يوم

تتدرب عشرات النساء في مركز للرماية قرب جوهانسبرغ على استخدام الأسلحة النارية كوسيلة للحماية في بلد تسقط فيه امرأة كل ثلاث ساعات بسبب جرائم القتل.

من مسدسها، وهو الأول الذي تحمله في حياتها، تطلق نتاندو مثيمبو (33 عاماً) من دون تردد 10 رصاصات على هدف من الكرتون، ففي نوفمبر (تشرين الثاني) الفائت، خسرت قريبتها التي اغتصبها عدد من الرجال عندما كانت بمفردها في المنزل ثم قتلوها، وقالت نتاندو، "أريد أن أكون مستعدة كيلا يحدث هذا الأمر لي أيضاً".

وتعتبر جنوب أفريقيا إحدى أكثر دول العالم عنفاً، وتسجّل فيها زيادة مستمرة في جرائم القتل، ففي عامي 2019 و2020 قُتل 21325 شخصاً، وفقاً لتقرير الشرطة السنوي الأخير، أي بارتفاع 1,4 في المئة عن السنة السابقة، أما معدل قتل النساء فيساوي خمسة أضعاف المتوسط العالمي.

النساء أهداف

وتلاحظ ماتسي نوج التي تشارك هي الأخرى في دورة تدريب الإناث على استخدام الأسلحة، أن "النساء يشكّلن أهدافاً" للاعتداءات في جنوب أفريقيا، وتشارك ماتسي مع ابنتها البالغة 24 عاماً في البرنامج الذي تنظمه جمعية مالكي الأسلحة في البلاد، وتقول، "كان يجب أن أحضرها قبل اليوم بكثير، عندما كانت في الـ 15 من عمرها"، وترى أن من المستحسن أن تتعلم الفتيات استخدام الأسلحة في سنّ مبكرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

4.5 مليون قطعة سلاح

ويوضح ثيمبا كوبهيكا من جمعية مالكي الأسلحة أن هذه الدورات التدريبية التي كان وراء ابتكارها "مكرسة بشكل خاص للشابات السوداوات اللواتي تُظهر الإحصاءات أنهن الأكثر عرضة للجرائم"، ويقول، "كل امرأة هنا تعرف امرأة تعرضت للاغتصاب والسرقة والضرب، ولكل منهن قصة عن العنف في هذا البلد"، ويضيف كوبهيكا، "يجب أن يكن قادرات على الدفاع عن أنفسهن بدلاً من طلب النجدة"، إذ إن "الشرطة تستغرق 15 دقيقة للوصول".

في جنوب إفريقيا اليوم 4.5 مليون قطعة سلاح موضوعة في التداول بصورة قانونية، ومثلها تقريباً في السوق السوداء، وفقاً لمنظمة "غان فري إس إي" غير الحكومية، وهي جمعية جنوب أفريقية تنفذ حملات من أجل فرض قيود على حمل الأسلحة.

وتشير المنظمة إلى أن 27 قطعة سلاح تُسرَق كل يوم في البلاد، وترفد هذه الأسلحة المسروقة السوق غير القانونية، وتلاحظ المنظمة أن السلاح "نادراً ما يُستخدم في الدفاع عن النفس، لكنه يزيد الخطر على الشخص وعائلته، ويساعد المجرمين على تسليح أنفسهم".

110 شكاوى اغتصاب

وتسجل الشرطة في جنوب أفريقيا 110 شكاوى اغتصاب كل يوم، وخلال العام 2019 ارتفع إجمالي عدد الاعتداءات الجنسية 1,7 في المئة، أي بزيادة 873 حالة عن العام السابق، وبلغ 53293 حالة.

واعتبر رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا نهاية العام 2019 أن مكافحة العنف ضد المرأة في جنوب أفريقيا تمثل قضية وطنية، مشبهاً إياه "بمستوى بلد في حال حرب".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات