Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بنغلادش تحكم بالإعدام على متطرفين قتلوا ناشر كتب

ضربوه حتى الموت خلال موجة عنف بين 2013 و2016 استهدفت نشطاء علمانيين ومدونين

راضية رحمن بعد إصدار المحكمة البنغلادشية حكمها في قضية زوجها فيصل عارفين ديبان (أ ب)

بعد نحو ست سنوات من تعرض الناشر فيصل عارفين ديبان، في بنغلادش، للضرب حتى الموت، حكمت المحكمة، الأربعاء، بالإعدام على ثمانية متطرفين أدينوا بالجريمة.

وديبان (43 عاماً) صاحب دار نشر في دكا أصدرت عديداً من الكتب المرتبطة بالإلحاد.

ووقع الهجوم على ديبان في أكتوبر (تشرين الأول) 2015، خلال موجة عنف بين 2013 و2016 استهدفت نشطاء علمانيين ومدونين وكتاباً ملحدين.

وتشهد بنغلاش ذات الأغلبية المسلمة توتراً بين المتشددين والعلمانيين.

وأعدم البلد الآسيوي الفقير عدداً من كبار قادة الأحزاب السياسية المتطرفة بسبب أعمال العنف في ظل حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصرح المدعي غلام ساروار ذاكر لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" أن القاضي في محكمة دكا الخاصة لمكافحة الإرهاب، أدان المتهمين الثمانية.

ونقل ذاكر عن القاضي قوله إن "هدفهم هو إسكات أصوات الناس بقتل مدونين وكتاباً وناشرين، وأرادوا تعكير صفو الأمن العام من خلال إثارة الذعر بين الناس".

وأضاف ذاكر أن اثنين من المتهمين لا يزالان فارين، وقد حكم عليهما غيابياً بما في ذلك العقل المدبر سيد ضياء الحق ضابط الجيش المطرود والمتهم بقتل عدد من النشطاء العلمانيين.

وأكد محامو الدفاع عن الرجال الثمانية أنهم سيستأنفون الأحكام.

واستحدثت حكومة بنغلادش وحدتين كبيرتين من شرطة مكافحة الإرهاب في السنوات الماضية لقمع المتطرفين.

وقتل أكثر من مئة متشدد في مداهمات لمكافحة الإرهاب في أنحاء البلاد واعتقل مئات. وحظرت السلطات نحو ستة من الجماعات المتطرفة.

وبات لاعب الكريكيت النجم البنغلادشي شكيب الحسن أحدث هدف للمتطرفين. ما دفع السلطات إلى توفير حارس شخصي مسلح لحمايته، بعد تلقيه تهديدات إثر حضوره حفلاً هندوسياً في الهند المجاورة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار