الاستخبارات الأميركية تتهم هواوي بتلقي تمويل من أمن الدولة الصيني والشركة ترد

"إذا أقمنا باباً خفياً في معدّاتنا سنعرّض أسواقنا للخطر وسيكون الأمر أسوأ من الموت"

"هواوي لا تعلق على ادعاءات غير موثقة لا تدعمها أي أدلة من مصادر مجهولة" (رويترز)

ما زالت شركة هواوي لتكنولوجيا الاتصالات تتلقى مزيداً من الاتهامات الأميركية، وفي جديدها، اتهام الاستخبارات الأميركية للشركة بتلقي تمويل من أمن الدولة الصيني لتزيد بذلك قائمة الاتهامات التي تواجهها الشركة الصينية في الغرب. وأفادت صحيفة تايمز البريطانية السبت 20 أبريل (نيسان) بأن الاستخبارات الأميركية اتهمت شركة هواوي لتكنولوجيا الاتصالات بالحصول على تمويل من لجنة الأمن الوطني الصينية وجيش التحرير الشعبي الصيني وفرع ثالث من شبكة الاستخبارات الحكومية الصينية.

وتابع التقرير أن الاستخبارات الأميركية نقلت ادعاءاتها في وقت سابق من العام الجاري لأعضاء آخرين بمجموعة فايف آيز لتبادل معلومات الاستخبارات التي تضم بريطانيا واستراليا وكندا ونيوزيلندا.

هواوي ترفض الادعاءات الاميركية

في المقابل، رفضت هواوي هذه الادعاءات في بيان أشارت إليه الصحيفة، وقال ممثل للشركة للصحيفة "هواوي لا تعلق على ادعاءات غير موثقة لا تدعمها أي أدلة من مصادر مجهولة". وتأتي هذه الاتهامات في وقت تسود فيه توترات تجارية بين واشنطن وبكين وسط مخاوف في الولايات المتحدة من إمكان استخدام أجهزة هواوي في التجسس، وقالت الشركة إن هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحقق السلطات في الولايات المتحدة الأميركية مع هواوي بشأن انتهاكات أخرى للعقوبات.

وكانت مينغ وانتشو المديرة المالية للشركة وابنة مؤسسها قد اعتقلت في كندا في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بناء على طلب الولايات المتحدة بسبب اتهامات بالتحايل البنكي والإلكتروني في خرق لعقوبات الولايات المتحدة على إيران.

رئيس شركة هواوي يشيد بترامب

وكان رئيس عملاق الاتصالات الصيني هواوي، والذي أصبح مصدر قلق لدى الولايات المتحدة، أشاد بالرئيس الاميركي ونصحه في الوقت نفسه باعتماد اسلوب أكثر ليونة، وقال رن تشنغفي في مقابلة نشرتها صحيفة هندلسبلات الاقتصادية الألمانية، إنّ "الرئيس ترمب رائع، لقد نجح في فرض تخفيضات ضريبية في وقت محدود جداً"، غير أنّ رجل الأعمال الصيني تدارك قائلاً "إذا استمر في ترويع دول أخرى وشركات أجنبية، فإنها ستستثمر بشكل اقل في الولايات المتحدة ما سيجعل سياسته لخفض الضرائب أقل فعالية".

ولدى سؤاله بشأن مصير ابنته، المديرة المالية في هواوي، الموقوفة في كندا، قال رن تشنغفي إنه يعتبر ابنته بمثابة "رهينة سياسية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حملة أميركية لإقناع الحلفاء

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشن إدارة ترمب حملة شديدة لإقناع حلفائها الرئيسيين بعدم استخدام تكنولوجيا المصنّع الصيني خشية سماحه في وقت لاحق لأجهزة الاستخبارات الصينية بالنفاذ إلى شبكات الاتصالات التي تستخدم الجيل الخامس، الأمر الذي تنفيه هواوي.

أسوأ من الموت

وكرر مدير هواوي أنّه "إذا أقمنا باباً خفياً في إحدى معدّاتنا، فسنعرّض أسواقنا للخطر في أكثر من 170 دولة، وسيكون الأمر أسوأ من الموت بالنسبة الي"، حتى إنّه "حضّ الحكومة الصينية على توقيع اتفاق ينص على عدم التجسس مع ألمانيا ويمكّن بكين من احترام الأنظمة العامة للاتحاد الأوروبي حول حماية البيانات".

المزيد من اقتصاد