Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن: ترمب يجب ألا يتلقى إحاطات استخبارية بعد الآن

مخاوف من أن يُقدم الرئيس الأميركي السابق على كشف معلومات مهمة عن أمن البلاد

الرئيس الأميركي جو بايدن يعتبر أن سلوك الرئيس السابق دونالد ترمب لا يمكن توقعه (أ ف ب)

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أن سلفه دونالد ترمب يجب ألا يتلقى بعد الآن الإحاطات السرية التي تُرسلها عادة وكالات الاستخبارات الأميركية إلى الرؤساء السابقين، وذلك بسبب سلوكه "الذي لا يُمكن توقعه".

وقال الرئيس الديمقراطي في مقابلة مع شبكة "سي بي أس"، "أعتقد أنه لا يحتاج إلى تلقي إحاطات الاستخبارات. ما الفائدة من تقديم إحاطة استخبارية له؟ وما تأثير ذلك على الأمور، غير أنه قد يقوم بالإفصاح عن شيء ما؟".

ولتبرير موقفه هذا، تحدث بايدن عن "السلوك غير المتوقع" للملياردير الجمهوري، مشيراً إلى "التمرد" الذي حصل في 6 يناير (كانون الثاني) عندما اقتحم مناصرون لترمب مبنى الكابيتول في واشنطن بعد ما تابعوا أحد خطاباته التي طعن خلالها في هزيمته في انتخابات 3 نوفمبر (تشرين الثاني).

ويحصل الرؤساء السابقون تقليدياً على إحاطات استخبارية، لكن بعض المعارضين أعربوا عن مخاوفهم حيال إمكان أن يُقدم ترمب على كشف معلومات مهمة لأمن البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المقرر أن تبدأ في 9 فبراير (شباط) محاكمة الرئيس الجمهوري السابق بتهمة "التحريض على التمرد". وهو متهم بأنه شجع مناصريه على شن الهجوم على الكابيتول في وقت كان فيه البرلمانيون يصادقون على فوز منافسه بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وقبيل الهجوم الذي خلف خمسة قتلى، قال ترمب مخاطباً المتظاهرين "لن تستعيدوا بلادكم مطلقاً إذا كنتم ضعفاء. يجب أن تظهروا القوة وأن تكونوا أقوياء".

وبعد أسبوع، أصبح ترمب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُوجه إليه الاتهام مرتين في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

وحوكم ترمب للمرة الأولى أمام مجلس الشيوخ عام 2019، بسبب ممارسته الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق بشأن نجل جو بايدن. ولم يحضر ترمب تلك المحاكمة بدعوى أن انشغالاته الرئاسية تمنعه من حضورها. ويومها برأ مجلس الشيوخ الذي كان الجمهوريون يسيطرون عليه، الرئيس من تُهمتي "استغلال السلطة" و"عرقلة عمل الكونغرس" اللتين وجههما إليه مجلس النواب.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات