Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القضاء اللبناني يحيل "تحقيقات المصرف المركزي" إلى سويسرا

أرسل غسان عويدات المعلومات عبر القنوات الدبلوماسية وطلب تزويده بالمستندات

مبنى مصرف لبنان المركزي في العاصمة بيروت (غيتي)

أحال النائب العام التمييزي في لبنان القاضي غسان عويدات إلى السلطات السويسرية نتائج أولية، رداً على طلبها المساعدة في تحقيقها بقضية غسل أموال تتعلق بمصرف لبنان المركزي، وفق ما قالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام اليوم الخميس.

وأضافت الوكالة الرسمية أن عويدات أرسل المعلومات عبر القنوات الدبلوماسية، وطلب في المقابل تزويده بالمستندات الموجودة لدى المحققين السويسريين.

مضمون المستندات

وتضمنت المستندات المرسلة إفادات حاكم المصرف المركزي رياض سلامة وشقيقه ومساعدته، فضلاً عن وثائق أخرى كان عويدات طلبها من المصرف المركزي حول تحويلات مالية ورد الحديث عنها في إفاداتهم.

وأوضح مصدر لوكالة الصحافة الفرنسية أن "عويدات طلب في المقابل تزويده بالمستندات المتوفرة لدى سويسرا"، على أن يتم لاحقاً تزويدها "بالمزيد من الوثائق المطلوبة من مصرف لبنان والهيئات المصرفية".

400 مليون دولار

وكان طلب النائب العام السويسري تطرق إلى تحويلات بقيمة 400 مليون دولار، تخصّ سلامة وشقيقه ومساعدته ومؤسسات تابعة للمصرف المركزي، بينها شركة طيران الشرق الأوسط وكازينو لبنان، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة الصحافة الفرنسية في حينه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونفى المكتب الإعلامي لسلامة "تماماً" تلك المعطيات.

إلا أن مصدراً قضائياً قال إن سلامة أبلغ عويدات أنّ "مجمل التحويلات التي أجراها لا تتعدى 240 مليون دولار، وبدأت منذ العام 2002 لتمويل شركة أسّسها مع شقيقه رجا في سويسرا قبل 20 عاماً، وتمّت من حساباتهما الخاصة".

وأكد سلامة في بيان لاحقاً أن "كل الأخبار والأرقام المتداولة في بعض الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي مضخمة جداً ولا تمت إلى الواقع بصلة، وتهدف بشكل ممنهج إلى ضرب صورة المصرف المركزي وحاكمه".

ويقود سلامة مصرف لبنان منذ العام 1993، وصار أداؤه محل تدقيق في لبنان بعد انهيار النظام المالي عام 2019، مما تسبب في تهاوي قيمة الليرة اللبنانية والتخلّف عن سداد الدين السيادي.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط