Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العملة المشفرة "دوغيكوين" تصعد 50 في المئة بعد تغريدة لإيلون ماسك

أسهم أوروبا تلتقط الأنفاس وبنك إنجلترا يثبت أسعار الفائدة

قفزات قياسية لعملات رقمية في السوق الأميركية تثير شهية كبار المستثمرين  (غيتي)

صعدت عملة "دوغيكوين" المشفرة بأكثر من خمسين في المئة بعدما أبدى الملياردير الأميركي إيلون ماسك على موقع "تويتر" دعمه لها بعد يومين من إعلانه أنه سيبتعد من موقع التواصل الاجتماعي "لبرهة". وقفزت "دوجكوين" إلى 0.05798 دولار وفقاً لبيانات على موقع "كوينديسك" لسلاسل الكتل والعملات المشفرة.
وأدت تغريدات ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، بشأن بعض الشركات والعملات الرقمية إلى ارتفاع أسعارها في الأسابيع الماضية. وقفزت أسهم شركات "غايم ستوب" و"إتسي" و"سي دي بروجكت" بعد تعليقات على حسابه في "تويتر" بشأنها.
وفي عالم العملات الرقمية، تسبب وضع ماسك وسم "#بيتكوين" على حسابه في "تويتر" إلى أن ترتفع أكثر العملات الرقمية شعبية في العالم الجمعة الماضية. في غضون ذلك، شهدت العملة الرقمية المنافسة "الإيثريوم" فورة تسجيل مستويات قياسية، إذ يشتريها المستثمرون قبل تدشين العقود الآجلة لها في بورصة شيكاغو التجارية الأسبوع المقبل. وتكسب العملات الرقمية الزخم مع إقبال المزيد من المستثمرين العاديين عليها. وعززت هذه الحماسة إجمالي القيمة السوقية لجميع العملات الرقمية لتزيد على تريليون دولار للمرة الأولى في مطلع يناير (كانون الثاني).

أسهم أوروبا تلتقط الأنفاس

وفي أوروبا استقرت الأسهم الأوروبية بعد ارتفاع قوي على مدى ثلاثة أيام، بفضل آمال في تسارع وتيرة التعافي الاقتصادي العالمي ومعنويات إيجابية في إيطاليا مع تولي الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي مهمة تشكيل حكومة جديدة.ولم يطرأ على المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي تغير يذكر في التعاملات المبكرة، بينما نزل المؤشر "ميب" في بورصة ميلانو 0.2 في المئة. وأبقى بنك إنجلترا (البنك المركزي) على معدلات الفائدة، والمستوى الحالي لمشتريات الأصول من دون تغيير كما كان متوقعاً، وذلك في أول اجتماع للسياسة النقدية في 202وقرر البنك، اليوم الخميس، تثبيت معدل الإقراض عند 0.1 في المئة كما أبقت لجنة السياسة النقدية على برنامجها لشراء السندات بقيمة 895 مليار استرليني (1.2 تريليون دولار).وقال بنك إنجلترا المركزي، إنه يلمس تعافياً سريعاً للاقتصاد مع تسارع حملة التطعيم ضد كورونا.

ويظل الأمل يحدو الأسواق بعد أن مضى الديمقراطيون قدماً في مناورة لإقرار حزمة للتخفيف من تداعيات كورونا يقترحها الرئيس الأميركي جو بايدن بقيمة 1.9 تريليون دولار من دون دعم من الجمهوريين.
ومن بين الأسهم التي سجلت مكاسب مبكرة، قفز سهم "باير إي جي" 5.5 في المئة بعد أن أبرمت الشركة صفقة بقيمة ملياري دولار لتسوية الدعاوى القانونية في المستقبل التي تتعلق بتسبب مبيد الحشائش الضارة راوند آب الذي تنتجه والشائع الاستخدام في الإصابة بالسرطان.
وصعدت أسهم "دويتشه بنك" 0.6 في المئة بعد أن تحول البنك الألماني إلى تحقيق ربح سنوي محدود في 2020، هو الأول منذ 2014، على خلفية مكاسب قوية في قطاع الأنشطة المصرفية الاستثمارية التابع له.
ونزل مؤشر الأسهم القيادية الأوروبي بنسبة 0.2 في المئة بينما تراجع مؤشر الأسهم القيادية لمنطقة اليورو 0.1 في المئة.

الدولار يرتفع

وارتفع الدولار لأعلى مستوياته في أكثر من شهرين مقابل اليورو والين اليوم الخميس، إذ انحسر التشاؤم بشأن آفاق الاقتصاد الأميركي قبل نشر بيانات مهمة عن سوق الوظائف. ونزل الجنيه الإسترليني مقابل الدولار، لكنه يُتداول عند أعلى مستوياته في ثمانية أشهر تقريباً مقابل اليورو قبل اجتماع بنك إنجلترا المركزي بشأن السياسات والذي سينشر نتائج بشأن جدوى تطبيق أسعار فائدة سلبية. وتحسنت المعنويات تجاه الدولار في الآونة الأخيرة، إذ أدى إحراز تقدم في تطعيمات فيروس كورونا وتحركات للرئيس الأميركي جو بايدن لتمرير المزيد من التحفيز المالي، وبيانات اقتصادية أفضل إلى إجبار بعض المستثمرين المراهنين على هبوط العملة الأميركية للتخلي عن مراكزهم المدينة.
ويواجه الدولار اختباراً آخر يوم الجمعة مع نشر بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية، مما سيساعد في تأكيد ما إذا كان أكبر اقتصاد في العالم تخطى تراجعاً في النمو قرب نهاية العام الماضي. ومقابل اليورو، استقر الدولار عند 1.2015 دولار قرب أعلى مستوى في تسعة أسابيع. وتراجع الاسترليني إلى 1.3601 دولار، بعد أن هبط 0.2 في المئة في الجلسة السابقة. ويجري تداول العملة البريطانية عند 88.30 بنس لليورو قرب أعلى مستوياتها منذ مايو (أيار) من العام الماضي. وسجل الدولار 105.13 ين قرب أعلى مستوياته منذ منتصف نوفمبر (تشرين الثاني).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ومن المتوقع أن تُظهر البيانات المقرر نشرها الجمعة أن الاقتصاد الأميركي أضاف50  ألف وظيفة في يناير (كانون الثاني)، ما سيمثل تعافياً طفيفاً من فقدان 140 ألف وظيفة في الشهر السابق مع عرقلة ارتفاع حاد في الإصابات بفيروس كورونا للنشاط الاقتصادي.
ومنذ بداية العام، تلقت المعنويات الدعم من توقعات بتحفيز مالي كبير في ظل حكومة الرئيس الديمقراطي بايدن. كما تسارعت وتيرة التطعيمات في الولايات المتحدة مما تسبب في تقليص العديد من المستثمرين لنظرتهم التشاؤمية. وفي سوق العملات المشفرة، بلغت "الإيثريوم" مستوى قياسياً عند 1698 دولاراً قبل إدراج العقود الآجلة لـ"الإيثريوم" في بورصة شيكاغو التجارية الأسبوع المقبل. واستقرت "بيتكوين"، العملة المشفرة الأكثر شعبية، عند 37 ألفاً 970 دولاراً. وارتفع الدولار الأسترالي إلى 0.7626 دولار أميركي بدعم من آمال التحفيز وإحراز تقدم في تدبير لقاحات مضادة لفيروس كورونا. ونزل الدولار النيوزيلندي إلى 0.7195 دولار أميركي.

الذهب والفضة يتراجعان

وانخفضت أسعار الذهب والفضة، إذ أثر ارتفاع الدولار سلباً على جاذبيتهما، بينما يترقب المستثمرون إقرار حزمة تحفيز ضخمة في الولايات المتحدة.
ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المئة إلى 1822.81 دولار للأوقية (الأونصة). وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.7  في المئة إلى 1822.90 دولار.
وهبطت الفضة 1.1 في المئة إلى 26.56 دولار. ونزلت الأسعار منذ بلغت أعلى مستوى في ثماني سنوات تقريباً عند 30.03 دولار يوم الاثنين مع تلاشي موجة صعود قادتها منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.
وقال مايكل مكارثي كبير إستراتيجي السوق لدى "سي أم سي ماركتس"، "التحركات في الفضة هي مضاربات إلى حد كبير وأصبح من الواضح أنه ليس لها تأثير دائم".
وقال مكارثي إن الدولار عند ذروة شهرين يضغط على أسعار المعادن النفيسة، مضيفاً أن "متابعة البنوك المركزية هي الأساس الآن".

المزيد من اقتصاد