Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

13 شركة تستحوذ على 51 في المئة من مبيعات السيارات في 2020

باعوا 44.8 مليون وحدة و"فولكس فاغن" و"تويوتا" في الصدارة

بلغ إجمالي مبيعات السيارات حول العالم بنهاية العام 2020 نحو 79.8 مليون سيارة (غيتي)

استحوذت نحو 13 شركة على 51 في المئة من إجمالي عدد السيارات المبيعة حول العالم خلال العام 2020. ووفق إحصاءات أعدتها "اندبندنت عربية"، فقد استحوذت أكبر 13 شركة سيارات على حصة سوقية بلغت نسبتها 51 في المئة بعد قيامها ببيع نحو 44.8 مليون وحدة من إجمالي 79.8 مليون سيارة تم بيعها خلال العام الماضي.

وبحسب الإحصائيات الصادرة عن قاعدة بيانات السيارات العالمية GAD فقد بلغ إجمالي مبيعات السيارات حول العالم بنهاية العام 2020 نحو 79.8 مليون سيارة، لتفقد نحو 11 مليون وحدة مقارنة بمبيعات 2019، بنسبة تراجع بلغت نحو 12 في المئة.

وتسببت جائحة فيروس كورونا المستجد وما نتج عنها من إجراءات احترازية وإغلاقات في أكثر من 100 دولة، في تراجع الإنتاج والمبيعات على مستوى العالم وهو ما برز في انخفاض أعمال الشركات، وتراجع عدد السيارات المبيعة خلال العام الماضي.

حصة "فلوكس فاغن" تتجاوز 11.6 في المئة

في صدارة الشركات جاءت شركة "فولكس فاغن" الألمانية التي تمكنت من بيع نحو 9.305 مليون وحدة خلال العام، لتستحوذ على حصة سوقية من إجمالي عدد السيارات المبيعة خلال العام الماضي نسبتها 11.66 في المئة.

يرجع تاريخ تأسيس "فلوكس فاغن" إلى عام 1937، وقد بدأت في الأصل بهدف تصنيع سيارات بأسعار معقولة يمكن للناس العاديين شراؤها، وكان اسم "فولكس فاغن" يُترجم حرفياً إلى "سيارة الناس"، وقد توسعت المجموعة لتصنيع 12 عشرة علامة تجارية من سبع دول أوروبية.

في المركز الثاني وبحصة سوقية بلغت نسبتها 11.6 في المئة جاءت شركة "تويوتا" اليابانية في المركز الثاني، حيث تمكنت الشركة من بيع نحو 9.258 مليون وحدة خلال العام الماضي من إجمالي عدد السيارات التي تم بيعها. ويقع مقر "تويوتا" في محافظة آيتشي في اليابان، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى العام 1937، وقد عانت الشركة أزمات عنيفة أعقاب الحرب العالمية الثانية، لكنها تمكنت من التعافي واستعادة مكانتها في الخمسينيات من القرن الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحلت شركة "فورد" الأميركية التي تأسست عام 1903 في المركز الثالث بعد تمكنها من بيع نحو 4.180 مليون سيارة خلال العام الماضي، لتسيطر الشركة على حصة سوقية بلغت نسبتها 5.23 في المئة من إجمالي السيارات التي تم بيعها خلال العام 2020 والبالغ عددها نحو 79.8 مليون وحدة.

وشركة فورد هي شركة دولية ذات أصل أميركي لتصنيع السيارات. أسسها هنري فورد في مدينة ديربورن في ولاية ميشيغان الأميركية ولا تزال مقرات الشركة الأساسية في تلك المدينة. وتعتبر من أكبر 10 مصنعي السيارات في العالم.

"هيونداي" باعت 3.7 مليون سيارة

فيما حلت شركة "هيونداي" الكورية في المركز الرابع بعد تمكنها من بيع نحو 3.710 مليون سيارة خلال العام الماضي لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.64 في المئة من إجمالي السيارات المبيعة خلال العام الماضي. وهي مجموعة متعددة الجنسيات تأسست عام 2000، ويقع مقرها الرئيس في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، وتنتج هذه الشركة مجموعة متنوعة من المنتجات، وقد نمت حتى أصبحت أكبر شركة مُصنعة للسيارات في كوريا الجنوبية.

وحلت شركة "نيسان" اليابانية في المركز الخامس بعد تمكنها من بيع نحو 3.380 مليون سيارة خلال العام الماضي لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.23 في المئة. وشركة "نيسان موتورز" المحدودة هي شركة يابانية مصنعة للسيارات تأسست عام 1932 ومقرها الرئيس في مدينة يوكوهاما بمحافظة كاناغاوا باليابان.

في المركز السادس حلت شركة "شيفروليه" الأميركية بعد قيامها ببيع نحو 2.960 مليون سيارة خلال العام الماضي لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.7 في المئة من إجمالي عدد السيارات المبيعة حول العالم خلال العام 2020. و"شيفروليه" هي شركة أميركية لصناعة السيارات، تأسست عام 1911 في مدينة ديترويت في ولاية ميشيغان على يد لويس شيفروليه، وويليام ديورانت، وهي تعد النواة الأساسية لشركة جنرال موتورز الأميركية التي تأسست في ما بعد وضمت شركة شيفروليه كأول شركة لجنرال موتورز من ضمن شركاتها التي ضمتها وأسستها فيما بعد.

وجاءت شركة "كيا" الكورية في المركز السابع بعد تمكنها من بيع نحو 2.690 مليون سيارة خلال العام الماضي، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.37 في المئة من إجمالي السيارات المبيعة خلال العام الماضي.

3.2 في المئة حصة "جنرال موتورز" الأميركية

بحصة سوقية بلغت نسبتها 3.2 في المئة حلت شركة "جنرال موتورز" الأميركية في المركز الثامن، حيث تمكنت الشركة من بيع نحو 2.547 مليون سيارة خلال العام الماضي. وتُدير الشركة الأميركية "جنرال موتورز" التي تأسست عام 1908 مصانع لتصنيع وتجميع السيارات المتنوعة، ورغم أنها تشتهر بكونها شركة منتجة للمركبات، إلا أنها تُقدم خدمات مالية أيضاً. وتضم "جنرال موتورز" العديد من العلامات التجارية الشهيرة مثل "بويك" و"شيفروليه" و"كاديلاك" و"هامر"، ويقع مقرها الرئيس في ميشيغان الأميركية.

في المركز التاسع حلت شركة "مرسيدس بنز" الألمانية، حيث تمكنت الشركة من بيع نحو 2.430 مليون سيارة خلال العام الماضي لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.04 في المئة من إجمالي السيارات المبيعة حول العالم في تلك الفترة. وجاءت شركة "بي إم دبليو" في المركز العاشر، حيث تمكنت من بيع نحو 2.050 مليون سيارة خلال العام 2020 لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.56 في المئة.

وحلت شركة "هوندا" اليابانية في المركز الـ 11 بعد تمكنها من بيع نحو 1.3 مليون سيارة خلال العام الماضي لتحصد حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.62 في المئة. وجاءت شركة "تيسلا" الأميركية في المركز الـ 12 بعد تمكنها من بيع نحو 0.4995 مليون سيارة خلال العام الماضي لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.62 في المئة. وأخيراً وفي المركز الـ 13 جاءت شركة "فيات كرايسلر" بعد تمكنها من بيع نحو 0.4993 مليون سيارة خلال العام الماضي لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نحو 0.61 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد