Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مليارات حشرات الزيز ستغزو مدناً أميركية كبرى

يُتوقع أن "تحتشد ملايين منها في حدائق وأحراج وأحياء عدة وقد تظهر في كل مكان"

ظاهرة "يقظة" هذا النوع من الحشرات تحدث مرة كل عقدين (غيتي)

بعدما بقيت هناك نحو عقدين من الزمن، تستعد للخروج من تحت الأرض قريباً حشود بالمليارات من حشرات صغيرة جداً ستغزو مساحات شاسعة من شرق الولايات المتحدة الأميركية.

أسراب من حشرات الزيز أو "السيكادا" cicadas، مجنحة تنتمي إلى عائلة "نطاطات الأوراق" leafhoppers و"المزبديات" (أو الباصوق) froghoppers ذاتها، ستظهر في بلدات ومدن أميركية عدة عندما ترتفع درجة حرارة الطقس بما يكفي.

تنقسم حشرات الزيز إلى نوعين: الزيزيات السنوية والزيزيات الدورية، وتظهر الأخيرة كل 17 عاماً أو نحوها، بعدما أمضت المرحلة "الحورية" (أي المرحلة الأولى بعد الفقس) من حياتها تحت الأرض، حيث تتغذى على جذور النباتات.

تتميز حشرات الزيز بأنها ذات أجسام قوية، ورؤوس عريضة، فضلاً عن أنها تمتلك أجنحة أمامية غشائية، وعيوناً مركبة بارزة.

خلال العام الحالي، يمكن لسكان الأجزاء الشرقية من الولايات المتحدة الأميركية أن يتوقعوا رؤية تلك الحشرات في منتصف مايو (أيار) المقبل، حينما تبدأ مستويات الحرارة في الارتفاع.

تذكيراً، آخر حدث من هذا القبيل كان في عام 2004، إذ شوهدت في نيويورك وأوهايو وميشيغان أسراب من حشرات الزيز، وسُمعت الضوضاء الناجمة عن نداءاتها للتزاوج.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أوضح غاري بارسونز، عالم حشرات في "جامعة ولاية ميشيغان"، أن تلك الحشرات "ربما تحتشد بالملايين في حدائق، وأحراج، وأحياء عدة، وقد تظهر على ما يبدو في كل مكان".

وأضاف، "عندما تكون على هذا النحو من الغزارة، تطير حشرات الزيز وتهبط وتزحف في كل مكان، حتى أنها تحط على الناس أحياناً".

وفق بارسونز، حشرات الزيز لا تلدغ وهي غير ضارة بالبشر والممتلكات، ما عدا كونها تشكل "مصدر إزعاج".

والجدير بالذكر أن الكلاب وحيوانات أليفة أخرى تتغذى أحياناً على "السيكادا" وربما تصاب بالمرض جراء ذلك، على الرغم من أن الحشرات نفسها غير سامة أو تسبب ضرراً بأي شكل آخر.

وأضاف بارسونز أن حشرات الزيز لا تدخل البيوت عادة، وتستريح عوض ذلك على جدرانها الخارجية.

بيد أن أسراب تلك الحشرات تتسبب بكثير من الضجيج، وفي مقدور نداءات التزاوج التي تطلقها الذكور منها أن تبلغ 100 ديسيبل، أي ما يعادل صوت دراجة نارية أو منشار كهربائي.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات