Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

راين إير تدعو إلى وقف برنامج "الفحص قبل السفر" قريبا

تنظّم هذه الخطوط الجوية 10 رحلات يومية وهو رقم قليل مقارنة ببرنامجها المعتاد البالغ 2000 رحلة

قطاع النقل الجوي في العالم والمملكة المتحدة تحديداً من أكثر القطاعات تضرراً من إجراءات مواجهة جائحة كورونا (سايمون كالدر)

حتى قبل الكشف عن تفاصيل برنامج "الفحص قبل السفر" البريطاني، طالب الرئيس التنفيذي لشركة الطيران راين إير بوقفه في فبراير (شباط) - تزامناً مع انتهاء تطعيم أكثر الفئات عرضة للخطر.

سوف تفرض الحكومة البريطانية على المسافرين كافة القادمين إلى المملكة المتحدة جواً وبحراً وبراً (عبر القطارات) إبراز دليل على حصولهم على نتيجة سلبية لفحص فيروس كورونا خلال فترة 72 ساعة قبل السفر.

ومن المتوقع أن يعلن وزير النقل، غرانت تشابس، عن تفاصيل إضافية هذا الأسبوع، فيما تشير التكهنات إلى أن البرنامج سوف يدخل حيّر التطبيق يوم الإثنين المقبل، 18 يناير (كانون الثاني). 

واعتبر مايكل أوليري، الرئيس التنفيذي لشركة راين إير، إن على البرنامج الاستمرار أربعة أسابيع فحسب - تنتهي في منتصف فبراير تزامناً مع الموعد الذي حددته الحكومة البريطانية لتطعيم 14 مليون شخص يشكلون الفئة الأكثر عرضة للخطر.

في حديثه إلى برنامج توداي على بي بي سي، قال إن راين إير تنوي تسيير "نحو 10 إلى 20" رحلة جوية يومياً، مقارنة ببرنامجها اليومي المعتاد الذي كان يبلغ 2000 رحلة، طالما القيود الحالية ما زالت مفروضة. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانتقد السيد أوليري ما سمّاه "سوء الإدارة الحكومي" لجائحة فيروس كورونا.

"من ناحية، يقول لنا بوريس جونسون إن كل الفئات الأكثر عرضة للخطر سوف تُعطى اللقاح بحلول منتصف فبراير، لكنهم يفرضون في الوقت نفسه قيوداً على السفر".

"لماذا لا ينتهي العمل بالبرنامج في منتصف فبراير، تزامناً مع توزيع اللقاح؟"

"لماذا تقيّدون حركة الناس بعد ذلك".

"لا يمكن لأي أحد أن يحجز قبل أسبوعين في فبراير أو مارس (آذار)".

"انهارت الحجوزات وسوف ينهار السفر جواً من المملكة المتحدة وإليها".

"ندعو غرانت تشابس اليوم إلى إبلاغنا متى سيُرفع هذا الشرط".

وقال وزير النقل أثناء إعلانه عن هذه الخطة الأسبوع الماضي "وضعنا تدابير كثيرة بالفعل من أجل منع وصول حالات كوفيد-19 من الخارج لكن مع وجود سلسلات متحوّرة منه في العالم، علينا أن نأخذ المزيد من الاحتياطات".

"إذ يُضاف فحص ما قبل السفر إلى فترة العزل الإلزامية المفروضة على المسافرين العائدين من دول فيها نسبة خطر عالية، ما سوف يشكل خط دفاع إضافي- لمساعدتنا على السيطرة على الفيروس بينما نعطي اللقاح بسرعة خلال الأسابيع المقبلة". 

وقال رئيس راين إير إنه يتوقع "فرض قيود قليلة جداً على السفر في أوروبا" بحلول الصيف.

ويجري الاتصال بآلاف المسافرين الذين لديهم حجوزات مسبقة في فبراير كي يُعرض عليهم خيار تغيير حجزهم أو استرداد ثمنه كاملاً.

© The Independent

المزيد من سياحة و سفر